الرئيسية / الأخبار / تصريحات عاجلة لأردوغان يعلن فيه موعد العودة إلى الحياة الطبيعية في تركيا

تصريحات عاجلة لأردوغان يعلن فيه موعد العودة إلى الحياة الطبيعية في تركيا

أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان العودة للحياة الطبيعية اعتباراً من يوم الاثنين السابع عشر من مايو الجاري بشكل تدريجي.

وقال أردوغان في تصريحات متلفزة الجمعة : ” سنبدأ في تطبيق التطبيع الخاضع للرقابة اعتباراً من يوم الاثنين المقبل”.

وأضاف ” لقد حققنا انخفاضاَ كبيراً في عدد الحالات المصابة والمريضة في البلاد خلال فترة الحظر الطويل، ونأمل أن تستمر هذه الأرقام بالانخفاض خلال الأيام المقبلة مع الاستمرار بالحذر”.

وبين أنه سيتم نشر تفاصيل خطة عودة الحياة لطبيعتها عقب اجتماع مجلس الوزراء بعد أيام.

وتابع ” نعتزم الاستمرار في التصرف بحذر نسبيًا حتى نهاية مايو، ومع شهر يونيو نخطط لتخفيف الإجراءات بشكل كبير من أجل جعل الحياة اليومية أكثر راحة”.

وشدد على أنه لم يتم اتخاذ أي إجراءات دون الإضطرار لها، وأكد ” بل نحرص على تنفيذ الإجراءات التي نتخذها بشكل مرن لا يضر بحياة مواطنينا”.

وقالت صحيفة “الأخبار” التركية إن خطة إعادة الحياة لطبيعتها ستتم على ثلاثة مراحل، حيث سيتم افتتاح المقاهي والمطاعم أولاً يومياً حتى الساعة 20:00، إضافة إلى استمرار حظر التجول الليلي ابتداء من الساعة التاسعة مساء كما كان من قبل”.

وبينت أنه سيتم رفع حظر التجول في أيام السبت مع بقائه يوم الأحد ، فيما سيستمر التعليم عن بعد ولن يتم فتح المدارس هذا العام.

وقالت : ” إذا سارت الأمور على ما يرام، فمن المتوقع أن تبدأ المدارس التعليم في سبتمبر وأكتوبر على أقرب تقدير”.

وأشارت إلى أن المرحلة الثانية ستبدأ في 31 مايو الجاري، حيث سيتم تمديد أوقات عمل المطاعم حتى الساعة العاشرة مساء بمعدل استخدام 50 في المائة، وسيتم إلغاء حظر التجول بشكل كامل.

وستبدأ المرحلة الثالثة في يوليو حيث ستعود الحياة إلى طبيعتها بشكل كامل تقريبًا، حيث سيتم السماح بعقد حفلات الزفاف مع بعض القيود، وفتح أماكن مثل المقاهي والمطاعم حتى الساعة 23.45، فيما لا يُتوقع افتتاح الأماكن التي تقدم النرجيلة والنوادي الليلية.

المصدر : اقتصاد تركيا والعالم

هل استلمت العائلات السورية مساعدة من تركيا بقيمة 3455 ليرة تركية وسلتين غذائيتين ؟

المصدر : موقع “المسبار”

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي خبرٌ مفاده أنّ الحكومة التركية منحت 3 آلاف و455 ليرة تركية كمساعدات مالية للعائلات السورية في فترة الوبـ.ـاء، بعد أن دخلت تركيا في إغلاق تام.

وزعم صحافي تركي يدعى مراد جيريهان شكان، أنّه تم توزيع 3 آلاف 455 ليرة على العائلات السورية، وادعى أنّه استند في هذه المعلومات إلى مصادر رسمية.

وقال شكان في تغريدة على موقع تويتر “المعلومة التي أتت إلي من مصدر رسمي! 3455 ليرة تركية قُدّمت مساعدات للعائلات السورية قبل الإغلاق الكامل! لمعلوماتك! مكافأة العيد للمتقاعدين هي 100 ليرة تركية !!!! … لم يكن ذلك كافيًا، دعني أخبرك أكثر، لقد تم إرسال طـ.ـردين من الطعام لكل عائلة سورية إلى عناوينهم لفترة طويلة! المساعدة الاجتماعية !!!”

و شارك النائب عن مدينة اسطنبول أوميت أوزداغ، التغريدة معلقًا “هذا كثير جدًا بل وأكثر من ذلك. إنه أمر مقـ.ـزز. يُمنح اللاجئون السوريون الجنسية قبل انتخابات عام 2023 ويُستخدمون كمتجر للأصوات بينما الأتراك يتضـ.ـورون جـ.ـوعًا وينتـ.ـحـ.ـرون”.

لكن بعد رواج منشور الصحافي مراد شكان، كانت استجابة الجمعية الدولية لحقوق اللاجئين سريعة. إذ صرّحت الجمعية الدولية لحقوق اللاجئين أنه سيتم تقديم شـ.ـكوى جنـ.ـائية ضـ.ـد مراد جيريهان شكان، بسبب ادعاءاته التي لا أساس لها والتي تحـ.ـرّض على الكـ.ـراهية والعـ.ـداء ضـ.ـد اللاجئين السوريين، حسب تعبيرها.

وجاء في البيان الذي أدلى به حساب “يو إم إتش دي” على تويتر ، “نحن نتقدم بشـ.ـكوى جنـ.ـائية. سنقوم برفع شكـ.ـوى جـ.ـنائية ضـ.ـد مراد جيريهان شكان ، الذي أثار الكـ.ـراهية والعـ.ـداوة من خلال نشر أخبار كـ.ـاذبة”.

كما نفـ.ـى عضو حزب العدالة والتنمية شامل طيار، في تصريحات له، المساعدات المالية للسوريين، واتـ.ـهم المعارضة التركية بصناعة الأخبار المضـ.ـلّلة حول تلقّي السوريين معـ.ـونات مالية من الحكومة التركية .

وقال “في الوقت الذي تستمر فيه مكـ.ـافحة الوباء، فإنّ كذبة المساعدة للسوريين البالغة 3 آلاف و 455 ليرة تركية هي تحـ.ـريض خطـ.ـير لإثـ.ـارة السخـ.ـط في المجتمع، إنها كذلك. جـ.ـريمة .. هي موضوع القضاء .. لا يوجد فلس واحد معونة للسوريين من ميزانية الدولة .. المعارضة تصـ.ـنعها .. وكن بشريًا قليلًا”.

وفي منتصف أبريل/نيسان الفائت، رفعت منظمة إعلام اللاجئين في تركيا شكـ.ـوى جنـ.ـائية ضـ.ـد عضو حزب (الجيد) المعارض، أوميت أوزداغ، المعروف بمطالباته الداعية إلى إعادة السوريين إلى بلادهم، إثر تصريحات له اتهـ.ـمه البعض بأنها احتوت على خطـ.ـاب كـ.ـراهية تجاه السوريين.

وجاء في الدعوى التي قدمها مديرو المنظمة إلى مكتب مدعي عام محكمة أزمير، أنّ أوزداغ ارتكـ.ـب جـ.ـرائم “تحـ.ـريض الجمهور على الكـ.ـراهية والعـ.ـداء” إضافة إلى “الإهـ.ـانة والتميـ.ـيز” بحسب قانون العقـ.ـوبات التركي.

أعلنت وزارة الأسرة والخدمات الإجتماعية التركية البدء بتوزيع المساعدات الشهرية، بعد فرض زيادة عليها بسبب الإغلاق الكامل .

وفي التفاصيل ذكرت وسائل إعلام تركية أن الوزارة أشارت في بيانها، إلى أنه سيتم توزيع مبلغ مالي قدره 1100 ليرة لكل أسرة محتاجة،

بالإضافة إلى توزيع المدفوعات المخصصة للمسنين والمتقاعدين وذوي الإحتياجات الخاصة في نطاق الدعم الإجتماعي الوزاري .

وبخصوص اللاجئين السوريين فإن مساعدة 1100 ليرة تركية لن تشملهم فهي تقدمها وزارة الاسرة والخدمات الاجتماعية التي لاعلاقة لها بشؤون السوريين في تركيا .

ويمكن للمجنسين السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية الحصول على المساعدة عن طريق اي دولت بكتابة “SOSYAL ” ضمن البحث وسيظهر نتائج اختر Yardım başvurusu

أما المساعدة الخاصة للاجئين السوريين فهي 1000 ليرة تركية تقدمها منظمات تابعة للامم المتحدة او الاتحاد الاوروبي ولا يوجد طريقة للتسجيل عليها .

حيث تلقى العديد من السوريين رسائل من مراكز الـ PTT، تدعوهم للتوجه إلى أقرب فرع لاستلام المساعدة المالية، والبالغة قيمتها 1000 ليرة تركية”.

وكانت المفوضية العامة لشؤون اللاجئين في تركيا، فد حذرت اللاجئين من إهمال المبالغ المالية المرسلة إلى أسمائهم تحت بند (دعم كورونا)، وذلك تجنباً لفقدان المال.

ويمكن التأكد من وصول المبلغ أو لا عن طريق اي دولت وفق الخطوات التالية : ( ملاحظة : هذه ليست طريقة للتسجيل بل للاستعلام فقط عن وصول المبلغ )

طريقة التأكد :

أطلقت مركز البريد التركي “بي تي تي ” رابطا على موقع “آي دولت ” يتيح للاجئين السوريين معرفة ما إذا كان وصلهم المساعدة المالية أم لا .

وبحسب ماذكره القانوني “أحمد جميل نبهان ” لموقع تركيا بالعربي ” أنه بات بإمكان السوريين معرفة إذا كان يحق لهم الحصول على المساعدة المقدمة من الامم المتحدة بقيمة 1000 ليرة أم لا ” .

وأضاف “نبهان ” أن البريد التركي “بي تي تي ” أتاحت رابطا على موقع “آي دولت ” من خلاله يمكن معرفة ما إذا كان هناك مساعدة مالية أم لا على اسم اللاجئ .

الشرح بالصور خطوة بخطوة :

أولا : نضغط على الرابط هنا

ثانيا : ستظهر لك هذه الصفحة اضغط على ” Kimliğimi Şimdi Doğrula ” بالمستطيل الأزرق .

image 2 - الptt تطلق حملة مساعدات مالية تبلغ 1100 ليرة تركية لكل عائلة مقيمة في تركيا(فيديو)

ثالثا : ستظهر لك صفحة الدخول إلى “آي دولت ” تضع رقم الكملك في المستطيل الفارغ الاول و شفرة “آي دولت ” في المستطيل الفارغ الثاني ومن ثم الضغط على sistem giriş yap

image 2 1 - الptt تطلق حملة مساعدات مالية تبلغ 1100 ليرة تركية لكل عائلة مقيمة في تركيا(فيديو)

رابعا : في حال كان يوجد مساعدة مالية ستظهر لك هذه الصفحة لكن ستكون باللغة التركية ويمكنك ترجمتها من متصفح جوجل كروم .

c41f8e0f 52eb 43d1 9910 0d4da501e537 986x1024 1 - الptt تطلق حملة مساعدات مالية تبلغ 1100 ليرة تركية لكل عائلة مقيمة في تركيا(فيديو)

خامسا : في حال عدم وجود أي مساعدة مالية ستظهر هذه الصفحة

image 1 1024x500 1 - الptt تطلق حملة مساعدات مالية تبلغ 1100 ليرة تركية لكل عائلة مقيمة في تركيا(فيديو)

ما حقيقة رسالة 1100 ليرة مساعدة من PTT للسوريين في تركيا ؟

شاهد أيضاً

الرئيس التركي “أردوغان” ينشر فيديو لحظة اختبار صاروخ أطمجة المضاد للسفن واستهدافها لإحداها

أعلن اليوم الرئيس رجب طيب أردوغان، نجاح آخر الاختبارات العسكرية التي أجريت على صاروخ أطمجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *