close
الأخبار

تصريحات عاجلة لوزير الصحة التركي مساء اليوم .. قد يكون هناك قيود خلال العيد

أدلى وزير الصحة التركي “فخرالدين قوجة ” بتصريحات صحفية إلى المواطنين عقب انتهاء اجتماع اللجنة العلمية .

ومن اهم ما جاء فيها :

وزير الصحة التركي: شفاء 2219 مصاباً بفيروس كورونا يرفع حصيلة المتعافين إلى 187 ألفاً و511

وزير الصحة التركي: تسجيل 1041 إصابة و22 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة

وزير الصحة : لم يتم مناقشة الحظر الشامل في جميع الولايات خلال عيد الاضحى ولكن قد يكون هناك قيود في بعض المقاطعات والمناطق خلال عطلة عيد الاضحى.

وزير الصحة تركي : لقد رأينا أن السبب في العديد من الحالات في حفلات الزفاف

الوزير الصحة : اسطنبول أكملت الذروة ، الموجة الأولى لا تزال مستمرة في الأناضول

وزير الصحة : المحافظات التي لديها أكبر عدد من الحالات في الأيام الثلاثة الماضية ؛ اسطنبول ، أنقرة ، غازي عنتاب ، قونية ، ماردين ، ديار بكر و شانلي أورفا.”

وزير الصحة : “يمكن فتح المدارس في 31 أغسطس ، إذا لم يتغير مسار تفشي المرض كورونا

وزير الصحة التركي: وصل عدد الأسرّة في العناية المشددة لدينا في عموم تركيا 27 الف، وحالياً لدينا 1.172 مريض في العناية المشددة واكرر انه ليس لدينا اي مشكلة في ذلك

……………….

اقرأ أيضا : هل السوريون مسؤولون عن تفشي كورونا في غازي عنتاب .. الوالي يجيب في تصريحات عاجلة

أدلى والي غازي عنتاب “داوو غول ” بتصريحات صحفية هامة إلى المواطنين فيما يخص التدابير المتعلقة بفيروس كورونا .

وقال الوالي “داوود غول ” أن الأرقام والاحصائيات المتعلقة بفيروس كورونا يصدرها وزارة الصحة فقط دون غيرها , بحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” .

وأضاف الوالي “نحن في غازي عنتاب نقوم بالاستعدادات على ان المدارس سيتم افتتاحها بتاريخ 31 آب وأي تطور بهذا الخصوص سيتم إعلام المواطنين فيها .

وأجاب على سؤال أحد الصحفيين فيما اذا كانت المشافي في الولاية تستوعب أعداد الاصابات المتزايدة أم لا ؟ فأجاب ” اذا لم نلتزم بالقواعد والمسافة الاجتماعية ولبس الأقنعة فإنه من المؤكد أن المشافي لن تستوعب ولو كان لدينا مشفى يتسع ل 10 آلاف سرير ” .

وسأله احد الصحفيين أن السوريين لا يلتزمون بالإجراءات الوقائية ولا بالمسافة الأجتماعية ويبقون عدة ساعات في الحدائق فهل هم المسؤولون عن تفشي كورونا في غازي عنتاب؟ فأجاب الوالي ” أن حالات الاصابات بين السوريين تكاد تكون معدومة وأن السوريين يلتزمون بكل القواعد ولهذا عدد الإصابات بينهم قليل جدا ولا يمكن ان تحميل أي طرف من أطراف المجتمع أنتشار الوباء السبب الرئيسي للانتشار ” .

واشار الوالي إلى ان السبب الحقيقي لإزدياد الحالات في الولاية هو عدم الالتزام بقواعد والقوانين المفروضة وهي المسافة الاجتماعية لبس القناع والنظافة .

وبسؤال الوالي عن الفعاليات التي ستقام في ذكرى محاولة الانقلاب الفاشل 15 تموز , قال : هذه السنة ستكون الفعاليات مختلفة عن السنوات السابقة وسيتم ارسال دعوة عبر البريد ومن يريد المشاركة في الفعاليات التي ستقام في ساحة الديمقراطية فيجب عليه الحجز وإلا فلن يستطيع المشاركة ” .

وفي سياق متصل أصدرت وزارة الصحة التركية بيانا مهما حذرت فيه الكوادر الطبية من السفر الى ولاية غازي عنتاب الى للضرورة القصوى.

وقالت الوزارة إنها صنفت غازي عنتاب كولاية عالية الخطورة.

وحدّثت الوزارة دليل الإرشاد الخاص بعمل المؤسسات الطبية في مرحلة التطبيع، وصنفت عنتاب ضمن الولايات المحظورة.

وأوضحت أنها اتخذت هذا القرار نظرا الى تسارع تسجيل إصابات كورونا في عنتاب، وتصنيفها كثالث أكثر الولايات ارتفاعاً بمعدل الإصابات خلال الأسابيع الأخيرة.

وطالبت الوزارة مستشفيات الولاية بجعل الـ “ستاجات” التدريبية عبر الإنترنت قدر الإمكان، وإزالة كافة المجلات والجرائد الموضوعة في صالات الاستقبال.

وأكدت على ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة للحيلولة دون ازدحام أجنحة الإسعاف.

وحظرت الوزارة دخول المرافقين إلى المستشفيات إلا بالحالات التي تستدعي تواجدهم مثل الأطفال والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة.

وسمحت باستقبال زائر واحد لكل مريض لتلبية احتياجاته فقط

شاهد أيضا : تركيا : أنباء عن إعادة “آية صوفيا” إلى مسجد من جديد .. فلا نامت أعين الجبناء

ليصلكم كل جديد فيما يخص العرب والسوريين في تركيا لحظة بلحظة اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى