Uncategorized

تصريحات مخيبة للآمال من خبير اقتصادي حول موعد عودة سعر الدولار في تركيا مرة أخرى إلى 18 ليرة

قال الخبير الاقتصادي التركي أيفرن ديفريم زيليوت، أن سعر الدولار في تركيا قد يصل مرة أخرى إلى 18 ليرة، بسبب ارتفاع معدلات التضخم في تركيا.

وتابع إن «كابوس سعر الصرف 18 سيعود مجددًا، بعد أرقام التضخم المعلنة اليوم».

أردوغان: الاقتصاد التركي مستمر في التطور.. لا تقلقوا بشأن الليرة

وأضاف: «بينما كان سعر صرف الدولار 11 ليرة، كانت الزيادة في أسعار المنتجين عند مستوى.

54 % في نوفمبر. لا تنسوا أنه مع ارتفاع سعر الصرف، تنتج الصناعة التركية سلعًا باهظة الثمن. والآن ماذا سيحدث والدولار فوق 13 ليرة؟ هذا يشير إلى أن أسعار المنتجين ستتجاوز الـ60 %».

أصدر معهد الإحصاء التركي الاثنين مؤشرات أسعار المستهلكين والمنتجين لشهر ديسمبر والتي ارتفعت بنسبة 13.58٪ ، فيما ارتفع التضخم السنوي من 21.31٪ إلى 36.08٪.

ليست الليرة التركية في منأى عن الإعلان الأهم في الاقتصاد العالمي اليوم، وهو بيانات التوظيف الأمريكية، التي قد تساهم في تقوية الدولار في حال إيجابيتها، مما سينعكس على زوج الدولار ليرة.

سعر الدولار في تركيا
وتتداول الليرة في هذه اللحظات عند مستويات 13.86 بحركة هامشية هبوطية، هذا وقد أعلن المركزي التركي في صباح اليوم أن إجمالي تدخلاته الخمس لإنقاذ الليرة من الهبوط بلغ 7.28 مليار دولار.

وأن التدخل الخامس الذي وقع في 17 ديسمبر 2021 جاء بمبلغ 2.12 مليار دولار.

وجاء التدخل الأول للمركزي التركي بعد 7 سنوات، وجاء في الأول من ديسمبر،. وبلغ حجم التدخل الأول 844 مليون دولار، فيما تم تداول 340 مليون دولار في VIOP.

في حين أن حجم التدخل الثاني في 3 ديسمبر كان 504 مليون دولار، تم إجراء 51 مليون دولار من المعاملات في VIOP.

وبلغ حجم التدخل الثالث في العاشر من ديسمبر 687 مليون دولار. فيما بلغ حجم التدخل الرابع في 13 ديسمبر 3.12 مليار دولار.

وبحسب البيانات الأسبوعية الصادرة أمس، بلغ إجمالي احتياطيات البنك المركزي 111.05 مليار دولار .وصافي الاحتياطيات 8.3 مليار دولار والاحتياطيات باستثناء المقايضات -56.4 مليار دولار.

وتنتظر تركيا إعلان المركزي التركي عن قراره القريب عن أسعار الفائدة وإذا ما سيتم استئناف رحلة تقليص سعر الفائدة، أم أن الإدارة التركية ستوقف الهبوط للحفاظ على مستويات الليرة الحالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى