close
الأخبار

تصريح لوزير الخزينة والمالية التركي حول الليرة التركية اليك التفاصيل

تصريح لوزير الخزينة والمالية التركي حول الليرة التركية اليك التفاصيل

صرح وزير الخزينة والمالية التركي ان الهجمات على الليرة التركية في الأشهر الماضية لم تكن طبيعية أما الآن فنستطيع القول أننا نتجه إلى الوضع الطبيعي.

وكانت الليرة التركية انخفضت الى سعر قياسي بلغ 18.56 للدولار الواحد خلال ايام قليلة من تخفيض سعر الفائدة في تركيا

ومع تصريحات اردوغان البارحة انخفض سعر الدولار الى مستوى 12.34 ليرة لكل دولار

وتحاول الدولة التركية التخلص من قيود الفائدة التي تتعب الاقتصاد

من هو نور الدين نباتي

ولد نور الدين نباتي وزير الخزانة والمالية التركي الجديد بقضاء “فيران شَهِرْ” التابع لولاية شانلي أورفا، جنوبي البلاد، وذلك في 1 يناير/كانون ثان 1961.

وحصل الوزير الجديد على ليسانس إدارة الأعمال بكلية العلوم السياسية التابعة لجامعة إسطنبول، ثم الماجستير في مجال العلاقات الدولية من معهد العلوم الاجتماعية التابع للجامعة نفسها.

أما درجة الدكتوراة فقد حصل عليها نباتي في مجال العلوم السياسية والإدارة العام من معهد العلوم الاجتماعية التابع لجامعة “قوجه إيلي” بولاية تحمل الاسم نفسه.

وقام نباتي بتدريس العلوم السياسية، وعلم الاجتماع السياسي في عدد من الجامعات المحلية.

وكان عضوا في مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين التركي (موصياد)، وبمجلس الانضباط في الغرفة التجارية بإسطنبول.

كما أنه لا يزال عضوًا في المجلس الاستشاري الأعلى للموصياد، وفي مؤسسة ورابطة خريجي كلية العلوم السياسية بجامعة إسطنبول، وجمعيات نشر العلم ، إنسار، توغفا، أوندر، وأوتيساف، ومثل تركيا في ملتقى القدس البرلماني الدولي

وفي المؤتمر الاعتيادي الرابع لحزب العدالة والتنمية الحاكم، تم انتخاب نباتي عضوًا في لجنة اتخاذ القرار والإدارة للحزب، ثم عضوًا بمجلسه التنفيذي، كما شغل منصب رئيس لجنة الشؤون المالية والإدارية بالمقر العام للعدالة والتنمية، ثم نائب رئيس الحزب.

وخلال الدورة التشريعية البرلمانية الـ24 تم انتخاب نباتي نائبًا برلمانيًا عن ولاية إسطنبول، وفي الدورة الـ25 انتخب نائبًا عن ولاية شانلي أورفا، كما أنه كان نائبًا لوزير الخزانة والمالية قبل تعيينه بالمنصب.

وهو يعرف الإنجليزية بشكل جيد، وقليلًا من العربية، ومتزوج وله من الأبناء 4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى