الرئيسية / الأخبار / تطور خطـ.ـير..أمريكا تقـ.ـصف بالطائرات مواقع “الحشـ.ـد الشـ.ـعبي في سوريا والعراق وقـ.ـتلى وجـ.ـرحى( فيديو )

تطور خطـ.ـير..أمريكا تقـ.ـصف بالطائرات مواقع “الحشـ.ـد الشـ.ـعبي في سوريا والعراق وقـ.ـتلى وجـ.ـرحى( فيديو )

شـ.ـنّت المقـ.ـاتلات الأميركية في ساعات مبكرة من فجر اليوم الإثنين، غـ.ـارات جـ.ـوية ضـ.ـد ميليـ.ـشيات مسـ.ـلحة مدعـ.ـومة من إيران في العراق وسوريا، ردا على هـ.ـجمات بطائرات مسيرة شـ.ـنتها تلك الميلـ.ـيشيات على أميركيين ومنشآت أميركية في العراق.

وقال الجيش الأميركي في بيان إنه استهـ.ـدف مرافق تشغيل وتخـ.ـزين أسلـ.ـحة في موقعين في سوريا وموقع في العراق. ولم يكشف النقاب عما إذا كان يعتـ.ـقد أن الهجـ.ـمات أسفرت عن سقـ.ـوط قتـ.ـلى أو جـ.ـرحى.

الهـ.ـجمات جاءت بناء على توجيهات من الرئيس الأميركي جو بايدن لتصبح ثاني مرة يأمر فيها بايدن بشـ.ـن هـ.ـجمات ضـ.ـد فصـ.ـائل مسـ.ـلحة مدعـ.ـومة من إيران منذ توليه السلـ.ـطة قبل خمـ.ـسة أشهر.

وكانت آخر مرة أمر فيها جو بايدن بشـ.ـن هجـ.ـمات محدودة على أهـ.ـداف في سوريا في شـ.ـباط الفـ.ـائت، وجاءت في ذلك الوقت ردا على هـ.ـجمات صـ.ـاروخية في العراق.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية(البنتاغون) في بيان: “تُظهر الهـ.ـجمات أن الرئيس بايدن واضح في أنه سيتـ.ـحرك لحمـ.ـاية الأميركيين”.

وأضافت أن المنـ.ـشآت المستهدفة كانت تستخدمها فصـ.ـائل مسـ.ـلحة مدعـ.ـومة من إيران من بينها كتـ.ـائب “حـ.ـزب الله” وكتـ.ـائب “سيـ.ـد الشهـ.ـداء”.

من جهتها، قالت شبكات تابعة لـ ميليـ.ـشيا “الحشـ.ـد الشعـ.ـبي” العراقية المدعـ.ـومة من إيـ.ـران، إن القصـ.ـف الأميركي أدى لمقتـ.ـل 5 عنـ.ـاصر من اللواء 14- “كتائب سيـ.ـد الشهـ.ـداء” التابع للحشـ.ـد.

وتوعـ.ـدت ميليـ.ـشيا “الحشـ.ـد” في بيان لها، بالرد على القـ.ـصف الأميـ.ـركي الذي طال مواقع قالت إنها تابعة لهم في كل من العراق وسوريا.

وأعلنت “كتـ.ـائب سيـ.ـد الشهـ.ـداء” التابعة للحشـ.ـد، النفـ.ـير العام ضـ.ـد قواعد القـ.ـوات الأميركية في العراق وسوريا، ونشـ.ـرت حسابات مقـ.ـربة منها صوراً لما قالت إنه آثار القصـ.ـف على مواقع الحـ.ـشد. وتظهر الصـ.ـور جزءاً من الد.مـ.ـار الذي لحق بالنقاط المستهـ.ـدفة.

بدورها، اعتـ.ـبرت الخارجية الإيرانية أن الغـ.ـارات التي شـ.ـنتها الطـ.ـائرات الأميركية على مواقع الميليـ.ـشيات في سوريا والعراق “جزء من الغطـ.ـرسة الأمـ.ـيركية وهدفـ.ـها تأجـ.ـيج التوتـ.ـر في المنطقة”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “سعيد خطيب زاده”في مؤتمر صحفي: “ننصح الإدارة الأميركية الجديدة بالتوقف عن هذا السلوك العـ.ـدواني في المنـ.ـطقة وعدم التدخـ.ـل في الشؤون الداخلية لشعـ.ـوبها”.

وأضاف أن الولايات المتحدة “ما تزال تسير في طريق خـ.ـاطئ وتستمر بغطـ.ـرستها ولذلك نطالبها بالكـ.ـف عن تصـ.ـرفاتها غير الصحيحة وبتغيير سلوكها بدلاً من خلق أزمـ.ـة ومشكـ.ـلات لشعوب المنطقة لأن زعـ.ـزعة أمن المنطقة لن يصـ.ـب في صـ.ـالحها” على حد تعبيره.

من جهة أخرى، زعم زاده أن “إيران اتخذت القرارات الصائبة لإحياء الاتفاق النـ.ـووي لكن أميركا سعـ.ـت لتد.مـ.ـيره بتـ.ـنمرها وغطـ.ـرستها”، لافتاً إلى أن طهـ.ـران ستنـ.ـفذ التـ.ـزاماتها في الاتفـ.ـاق النـ.ـووي إذا ما عادت أميـ.ـركا إليه كما أنها قـ.ـررت “عدم تسـ.ـليم الوكـ.ـالة الدولـ.ـية للطـ.ـاقة الذرية تسجيلات الكاميرات إلا إذا التـ.ـزمت الأخيرة بمسـ.ـؤولياتها”.

ويبدو أن زاده تقـ.ـصّد إقـ.ـحام ملـ.ـف الاتفـ.ـاق النـ.ـووي في تصـ.ـريحه الأخير، إذ إن الهـ.ـجمات الأميركية جاءت في الوقت الذي تتطلع فيه إدارة بايدن إلى إحياء الاتفـ.ـاق النـ.ـووي المبرم عام 2015 مع إيران.

منتـ.ـقدو بايدن يرون بدورهم أنه لا يمكن الوثوق بإيران ويشيرون إلى هـ.ـجمات الطـ.ـائرات المسـ.ـيرة كدليل آخر على عدم قبـ.ـول إيران ووكلائها على الإطلاق بوجود عسـ.ـكري أميـ.ـركي في العـ.ـراق أو سـ.ـوريا.

شاهد الفيديو

المصدر : تلفزيون سوريا

الرئيس التركي”أردوغان” يلوّح بعمل عسكري قريب داخل سوريا لتطـ.ـهير هذه المدينة ؟

الرئيس التركي”رجب طيب أردوغان” يلوّح بعمل عسكري قريب داخل سوريا لمحـ.ـاربة التنـ.ـظيمات الارهـ.ـابية في إحدى المدن الواقعة على الحدود التركية .

و نقلت وسائل إعلام تركية عن الرئيس التركي أردوغان قبل أيام قوله خلال مشاركته في تدشين مشاريع تنموية بولاية هاتاي جنوبي البلاد، بأن “إنشاء حزام أمني قوي على حدود تركيا بات ضرورياً”، وإلا لن “تنـ.ـعم بلاده بالاستـ.ـقرار الداخلي”.

وكانت تقارير إعلامية تركية تحدثت عن قرب تنـ.ـفيذ عملية عسكرية تركية جديدة داخل حدود سوريا، قائلةً بأن التحضـ.ـيرات لتنفـ.ـيذها تتواصل، وبأنها ستستـ.ـهدف منطقة منبج التي تسيـ.ـطر عليها قوات سـ.ـوريا الديمقـ.ـراطية،

وتشهد اضطرابات مؤخـ.ـراً نتيجة تذمـ.ـر السكان من القرارات الارتجـ.ـالية لإدارة قسـ.ـد وبأن العملية قد تنفذ في أواخر تموز/يوليو المقبل.

وقد نفذ الجيش التركي بالتعاون مع فصائل المعارضة السورية؛ ثلاث عمليات عسكرية داخل الأراضي السورية خلال السنوات الأخيرة، في مناطق إعزاز، عفرين، رأس العين/تل أبيض، استهدفت أولاها تنـ.ـظيم داعـ.ـش، بينما استهـ.ـدفت العمليتين الأُخريين إدارة حزب الـPKK،

واستمرت تركيا في إطلاق تهـ.ـديدات باستهـ.ـداف الحزب، في وقتٍ لم تتـ.ـوقف فيه المنـ.ـاوشات بين الطـ.ـرفين.

المصدر : السوري اليوم

شاهد أيضاً

اصـ.ـابة ووفـ.ـاة أكثر من 20 سائحا روسيا في مدينة انطاليا التركية .. إليـ.ـك التفـ.ـاصيل ( فيديو)

لـ.ـقي 3 أشخاص مصـ.ـرعهم وأصـ.ـيب 16 شخصا آخرين في حـ.ـادث سير لحافلة متوسطة تقـ.ـل سائحين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *