الرئيسية / الأخبار / تطور هام بين تركيا والعراق يدخل حيز التنفيذ قريبا

تطور هام بين تركيا والعراق يدخل حيز التنفيذ قريبا

تتوجه الأنظار إلى العاصمة العراقية بغداد، والتي ستشهد قريبا تطورا ملحوظا على صعيد التعاون بين العراق وتركيا، خاصة فيما يتعلق بدخول مذكرة التفاهم بشأن المياه حيز التنفيذ.

وأعلن السفير التركي في بغداد، فاتح يلدز، في تصريح صحفي، اليوم السبت، أن “مذكرة التفاهم المبرمة بين بلاده والعراق بشأن المياه، ستدخل حيز التنفيذ قريبا”.

كلام يلدز جاء على هامش انطلاق مؤتمر المياه الدولي الأول (افتراضيا) في بغداد، بمشاركة فيصل أرأوغلو، الممثل الخاص للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى العاصمة العراقية بغداد، إضافة إلى مشاركة وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد حمداني، وممثلين عن هولندا، وسوريا، والأردن، والذي من المقرر أن يستمر لمدة يومين.

وأوضح يلدز أن “تركيا تنظر بإيجابية للتعاون مع العراق بخصوص المياه”، لافتا إلى أن “الممثل الخاص للرئيس أردوغان، شارك في المؤتمر مع وفد يضم 8 أشخاص”.

ولفت إلى أن “الممثل الخاص للرئيس التركي، أجرى زيارة إلى العراق عام 2019، وقدم خطة عمل بشأن مشكلة المياه إلى الجانب العراقي حينها، التي تضمنت خططا ومشاريع في مناطق محددة بحسب حاجتها إلى المياه”.

وبين أن “التباين في وجهات النظر بين تركيا والعراق في موضوع المياه، ينبع من نظرة بغداد إلى القضية على أنها مشكلة تقاسم للمياه”.

وأشار يلدز إلى أن “للمشكلة أبعاد أبعد من حصص المياه، وتكمن في عدم استخدام العراق للمياه بالشكل الأمثل”.

ولفت يلدز إلى أن “القحط عام 2018، والسيول عام 2019، أظهرا أن العراق لا يستغل موارده المائية بشكل صحيح”.

وأكد يلدز “استعداد تركيا لتقاسم خبراتها مع العراق في هذا الصدد، سواء من الناحية التقنية أو من حيث الموارد البشرية”.

يذكر أنه في تموز/يوليو 2019، وصل فيصل أرأوغلو الممثل الخاص للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى العاصمة العراقية بغداد، للقاء عدد من المسؤولين العراقيين.

وقالت وزارة الموارد المائية العراقية، إن واردات نهر دجلة من المياه عند الحدود التركية ستنخفض من 20.93 مليار متر مكعب سنويا إلى 9.7 مليارات متر مكعب بعد افتتاح سد إليسو التركي على نهر دجلة.

ويرى مراقبون أن الحكومات العراقية المتعاقبة هي المسؤولة عن أزمة شح المياه في العراق، نظراً لتفاقم الفساد المالي، والفشل الإداري، الذي أدى إلى سوء إدارة الموارد المائية، وحال دون اتخاذ العراق للتدابير اللازمة لتلافي هذه الأزمة.

وقال فيصل أرأوغلو، إن “تركيا ستستمر بالوقوف إلى جانب العراق بخصوص مياه دجلة والفرات وإدارتها بشكل صحيح”

و”إليسو” هو أول سد يدخل الخدمة ضمن مشروع جنوب شرق الأناضول المائي المعروف باسم “غاب” (GAP)، والذي يشمل إقامة 22 سدا، بينها 14 سدا على الفرات و8 سدود على دجلة، فضلا عن عشرات من محطات توليد الطاقة.

تفـ.ـاصيل صـ.ـادمة عصـ.ـابة سورية وعراقية في تركيا تخـ.ـطف فتـ.ـاة عراقية وتجـ.ـبرها على الد عـ.ـارة و تطلب الفـ.ـدية

أقـ.ـدمت عصـ.ـابة أفرادها عراقيين وسوريين على اختـ.ـطاف فتـ.ـاة عراقية بعد خـ.ـداعها وأجبـ.ـرتها على ممـ.ـارسة الر زيـ.ـلة و طلبت الفـ.ـدية من عائلتها .

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” أن شابا سوريا خـ.ـدع فتـ.ـاة عراقية تعيش مع عائلتها في ولاية قونية على وسائل التواصل الاجتماعي متـ.ـوعدا إياها بالزواج .

اقتـ.ـنعت الفـ.ـتاة العراقية بالشاب السوري وذهبت بدون علـ.ـم عائلتها إلى ولاية بورصة من اجل الزواج منه بتاريخ 12 ديسمبر .

بعد اخـ.ـتفاء الفـ.ـتاة تقدم والدها والذي يعمل صائغا إلى مديرية الامـ.ـن بشـ.ـكوى من اجل البـ.ـحث عن ابنته ومعرفة مصـ.ـيرها .

بعد فترة ، تـ.ـخلى الأب عن شكـ.ـواه بعد أن تلقى مكالمة هاتفية من ابنته تخبره بأنها بخير وتزوج من سوري وأوقف البحث.

الشاب السوري قام بأخـ.ـذ الفتاة العراقية إلى منطقة “يالوفا ” عند امرأة عراقية تعمل في الد عـ.ـارة والتي اجبـ.ـرتها على العمـ.ـل فيه .

وبعد ذلك أخبر قريب العائلة يعيش في اسطنبول الأب أنه رأى ابنته في منطقة إسنيورت ليقوم بالبحث من جديد من خلال مشـ.ـاركة صور ابنـ.ـته على مواقع التواصل الاجتماعي.

اتصلت العصـ.ـابة بوالد الفتاة تطلب منه فـ.ـدية مـ.ـالية بمـ.ـبلغ 7 آلاف دولار من أجل اعـ.ـادتها إلى عائلتها .

ذهب الأب إلى بورصة وتقدم من هناك بشـ.ـكوى ضـ.ـد العصـ.ـابة وأرشدته فرق الأمن إلى خـ.ـطة محـ.ـكمة لاستـ.ـدراج الخـ.ـاطـ.ـفين .

وافق الأب على طلب العصـ.ـابة واتفـ.ـقوا على مكان معين من اجل اللقاء وتسـ.ـليم المـ.ـال والفتـ.ـاة وسط اجـ.ـراءات أمـ.ـنية خـ.ـلف الكـ.ـواليس .

وبالفعل تمكنت فرق الامن من الايقـ.ـاع بالعصـ.ـابة المكونة من 3 سـ.ـوريين و امـ.ـرأة عـ.ـراقية ليتبـ.ـين انها شبـ.ـكة د عـ.ـارة تقوم بخطـ.ـف البـ.ـنات و تشـ.ـغيلهم بالد عـ.ـارة .

ترجمة وتحرير : تركيا واحة العرب

شاهد أيضاً

فيديو.طفل سوري يبـ.ـكي أشهر مذيعة تركية بعد ظهوره في برنامجها مناشدا بالعثـ.ـور على أخيه المفقود بسـ.ـبب العـ.ـنف

خرج أحد الأطفال السوريين على البرنامج التركي الشهير التي تقدمه المذيعة موغة أنلي وطلب منها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *