الرئيسية / الأخبار / تعرف على احداث محاولة انقـ.ـلاب 15 تموز في تركيا من ساعة حدوثه وحتى فشله..أسـ.ـر آكار ومحاولة اغتـ.ـيال أردوغان

تعرف على احداث محاولة انقـ.ـلاب 15 تموز في تركيا من ساعة حدوثه وحتى فشله..أسـ.ـر آكار ومحاولة اغتـ.ـيال أردوغان

يحيي المواطنون في تركيا اليوم الأربعاء، الذكرى الخامسة لفـ.ـشل انقـ.ـلاب 15 تموز 2016 التي شهدتها البلاد والتي نفّـ.ـذَتها عناصر تابعة لتنـ.ـظيم غـ.ـولن الأرهـ.ـابي بتـ.ـواطئ مع بعض عنـ.ـاصر الجـ.ـيش .

التسلسل الزمني لمحـ.ـاولة الانـ.ـقـ.ـلاب من وقت حـ.ـدوثه وحتى فشـ.ـله :

الساعة 22.00
سـ.ـمع دوي إطـ.ـلاق نـ.ـار داخل مقر رئاسة الأركان القريبة من ميدان “كزيلاي” وسط العاصمة أنقرة، أعـ.ـقبه إطـ.ـلاق نـ.ـار من إحدى المروحـ.ـيات باتجـ.ـاه جـ.ـنود معـ.ـارضين للانقـ.ـلاب في محيط المقر.

وسيـ.ـطرت مجموعة من الجـ.ـنود فيما بعد على مقـ.ـر الأركـ.ـان، ومبنى مؤسسة الإذاعة والتلفزيون، تزامناً مع إغلاق مجموعة أخرى من الجـ.ـنود لجسري “البوسفور”، و”السلطان محمد الفاتح” بمدينة إسنطبول.

الساعة 23.30
اتصل رئيس الوزراء بن علي يلدريم بإحدى القنوات التلفزيونية المحلية، معلناً أن ما يجري هو “محـ.ـاولة انقـ.ـلاب على يد مجموعة داخل الجـ.ـيش”، واعلن عن أسـ.ـر رئيـ.ـس الأركـ.ـان خلوصي أكار على يد مجموعة من الجـ.ـنود المشـ.ـاركين في محـ.ـاولة الانقـ.ـلاب الفـ.ـاشلة.

الساعة 00.00
قـ.ـالت مصـ.ـادر أمـ.ـنية إن محـ.ـاولة الانقـ.ـلاب تجـ.ـريها مجموعة من الضـ.ـباط المنتـ.ـسبين إلى تنـ.ـظيم فتح الله كولن الإرهـ.ـابي المتغـ.ـلغل داخـ.ـل الجـ.ـيش،

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يتوجه من قضـ.ـاء مرمريس غربي البلاد إلى مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول.

الساعة 00.13
أجـ.ـبر الانقـ.ـلابيون موظفي مؤسسة الإذاعة والتلفزيون على قراءة بيان انقـ.ـلاب، لتعلن الرئاسة فيما بعد أن “البيان لم يصدر باسم رئـ.ـاسة الأركـ.ـان” أعقب ذلك انقـ.ـطاع البث التلفزيوني .

يتصـ.ـل أردوغان بإحدى القنوات التلفزيونية ويـ.ـدين محـ.ـاولة الانقـ.ـلاب، داعياً الشعـ.ـب للنـ.ـزول إلى الشـ.ـوارع، ودفعت تصريحاته حشود الشعب إلى التـ.ـوافد نحو مراكز المدن تعبيراً عن رفـ.ـضهم للانقـ.ـلاب.

الساعة 00.35
أعلن المدعي العام في إسطنبول علي دوغان، فتح ملف التحقـ.ـيق الأول حول محاولة الانقـ.ـلاب، وقال إنه سيـ.ـجري اعتقال الجـ.ـنود المنتـ.ـشرين في المدن.

الساعة 01.01
تعـ.ـرض مقر مديرية الأمن العام في أنقرة لهـ.ـجوم الطـ.ـائرات الحـ.ـربية والمروحـ.ـيات العسـ.ـكرية، ليعلن وزير الدفاع التركي إثر ذلك أن ما يجري هو “محـ.ـاولة انقـ.ـلاب على يد مجـ.ـموعة من الضـ.ـباط في القـ.ـوات المسـ.ـلحة”.

الساعة 02.00
بدأت قوات الأمن بتوقـ.ـيف الجـ.ـنود الانقـ.ـلابيين المنـ.ـتسبين لتنـ.ـظيم “كـ.ـولن” الإرهـ.ـابي. كما تعـ.ـرضت رئاسة دائرة القـ.ـوات الخاصة لقـ.ـصف جـ.ـوي من قبل الانقـ.ـلابيين، ما أسـ.ـفر عن استـ.ـشهاد 17 عنـ.ـصراً من الشـ.ـرطة، تلا ذلك إسقـ.ـاط مقـ.ـاتلة تركية من طـ.ـراز “F-16” لمروحـ.ـية عسـ.ـكرية كانت تحت سيـ.ـطرة الانقـ.ـلابيين.

الساعة 02.30
القبـ.ـض على 13 عسـ.ـكـ.ـرياً انقـ.ـلابياً، بينهم 3 ضبـ.ـاط حاولوا اقتـ.ـحام المجـ.ـمع الرئاسي في أنقـ.ـرة، وفي الوقت ذاته أعلن المستـ.ـشار الإعـ.ـلامي لجهاز الاستـ.ـخبارات نوح يلماز “إجهـ.ـاض المحـ.ـاولة الانقـ.ـلابية”.

الساعة 03.00
عودة التلفزيون الحكومي إلى بثه المعتاد، والقبـ.ـض على العسـ.ـكريين الانقـ.ـلابيين الذين حاولوا السيـ.ـطرة عليه، ورئيس الوزراء يعلن أن أية طـ.ـائرة عسـ.ـكرية تحلق فوق مبنـ.ـى الاستخـ.ـبارات والبرلمان ورئاستي الجمهورية والوزراء، سيتم إسقـ.ـاطها بالصـ.ـواريخ.

الساعة 06.00
أعلنت السلطات أن النيابة في منطقة “غولباشي” بأنقرة بدأت تحقيقاً بالمحـ.ـاولة الانقـ.ـلابية الفـ.ـاشلة، وأن 42 شخـ.ـصاً قُتـ.ـلوا في مقر القـ.ـوات الخاصة وأن قـ.ـوات الأمن سيطـ.ـرت على الأوضاع فيها،

أغلـ.ـقت السلطات جميع الطرق المؤدية إلى قصـ.ـر جانقايا والمقر الرسمي لرئاسة الوزراء بأنقرة، وجرى إسـ.ـقاط مروحـ.ـية عسـ.ـكرية استـ.ـخدمها الانقـ.ـلابيون في قصـ.ـف مؤسسة البث الفضائي “توركسات”.

الساعة 07.00
طـ.ـائرة عسـ.ـكرية تلـ.ـقي قـ.ـنابل على منطقة قريبة من القيـ.ـادة العـ.ـامة للدرك، بالقرب من المجمع الرئاسي بأنقرة .

ووزارة الداخلية تعلن القبـ.ـض على 336 شخصاً من المنتمين لتنـ.ـظيم كـ.ـولن الإرهـ.ـابي وقـ.ـوات الأمـ.ـن في عموم تركيا تقبـ.ـض على 754 من عنـ.ـاصر القـ.ـوات المسـ.ـلحة .

وزير الداخلية يعلن عـ.ـزل 29 عقـ.ـيداً و5 جـ.ـنرالات من المنتـ.ـمين لتنـ.ـظيم كـ.ـولن الإرهـ.ـابي.

الساعة 08.32
الجيش التركي ينـ.ـفذ عمـ.ـلية في قـ.ـاعدة أقـ.ـنجي الجوية بأنقرة، ويحـ.ـرر رئيس هيئة الأركان خلوصي أقار، والقوات الخـ.ـاصة التابعة للشرطة تتمكن من السيـ.ـطرة على مقر القيـ.ـادة العامة للدرك، وتحيـ.ـيد العنـ.ـاصر العسـ.ـكرية الانقـ.ـلابية.

الساعة 09.32
ألقت السلطات القبـ.ـض على 1374 من عناصر القوات المسـ.ـلحة المنـ.ـتمين لكـ.ـولن، وحوالي 200 جـ.ـندي يخـ.ـرجون بدون أسـ.ـلحتهم من رئاسة الأركان ويستـ.ـسلمون للشرطة، وبدء فـ.ـتح تحقيـ.ـقات بحـ.ـق قـ.ـادة في الجيش.

الساعة 10.37
رئيس الوزراء يعلن تحـ.ـرير رئيـ.ـس هيئة الأركـ.ـان خـ.ـلوصي أقـ.ـار، ووزير الداخلية يعزل قـ.ـائد خـ.ـفر السـ.ـواحل من منـ.ـصبه .

وعناصر تنـ.ـظيم كـ.ـولن الإرهـ.ـابي المتمـ.ـركزون في قاعدة أقنجي الجـ.ـوية يبدؤون مغـ.ـادرتها بعد فشـ.ـل المحـ.ـاولة الانقـ.ـلابية.

الساعة 11.27
عنـ.ـاصر تنظـ.ـيم غولن الإرهـ.ـابي المتـ.ـورطـ.ـون بالمحـ.ـاولة الانقـ.ـلابية والمتمـ.ـركزون في رئاسة الأركان، يطـ.ـلبون التفـ.ـاوض من أجل الاسـ.ـتسلام.

الساعة 12.57
رئيس الوزراء يلدريم يصـ.ـل قصر جانقايا ويصـ.ـرح للصحافة بأن التمـ.ـرد قد أُخـ.ـمد، مشيـ.ـراً وقتئذٍ إلى سقـ.ـوط 161 شهيـ.ـداً، و1440 جـ.ـريحاً والقـ.ـبض على 2839 عسـ.ـكرياً، بينـ.ـهم ضـ.ـباط برتب مختـ.ـلفة، بعضها رفيـ.ـعة.

شاهد أيضاً

اصـ.ـابة ووفـ.ـاة أكثر من 20 سائحا روسيا في مدينة انطاليا التركية .. إليـ.ـك التفـ.ـاصيل ( فيديو)

لـ.ـقي 3 أشخاص مصـ.ـرعهم وأصـ.ـيب 16 شخصا آخرين في حـ.ـادث سير لحافلة متوسطة تقـ.ـل سائحين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *