الرئيسية / السياحة / أماكن سياحية / تعرف على بلدة الورود السوداء (خلفتي Halfeti )

تعرف على بلدة الورود السوداء (خلفتي Halfeti )

يستعد قضاء “خلفتي- Halfeti” في ولاية شانلي أورفة جنوب شرقي تركيا، لاستقبال أكثر من مليون سائح محلي وأجنبي خلال العام الحالي، بفضل ما يحتضنه من معالم طبيعية وأثرية.

وعقب إنشاء سد “بيراجيك ” Birecik القريب منه، جرى تعمير قسم من القضاء القابع تحت نهر الفرات ولذلك تعرف بـ”المدينة المفقودة” أو “الجنة المخفية”.

ونظراً لأجواء الهدوء والسكينة التي يتمتع بها “خلفتي”، تم تصنيفه عام 2013، ضمن قائمة المدن الهادئة من قِبل لجنة “سيتاسلو” الدولية لتصنيف المدن الهادئة.

ومن المعالم التي يتميز بها القضاء، البيوت الحجرية التي يعج بها، وهي من أهم الأمثلة على العمارة الحجرية، حيث بنيت كل المنازل من الأحجار الخاصة بالقضاء ويحتوي كل بيت على فناء كبير، وبفضل تصاميمها تشرف كل البيوت على منظر لنهر الفرات.

وبفضل الأنشطة والخدمات التي قدمتها بلدية القضاء، خلال العامين الماضيين، أمضى “خلفتي” موسماً سياحياً نشطاً العام الماضي، حيث استقبل حوالي 600 ألف سائح محلي وأجنبي.

ويستعد “خلفتي” خلال العام الحالي، لاستقبال قرابة مليون سائح، بفضل إعلان 2019، “عام غوبكلي تبه”، نسبة إلى منطقة “غوبكلي تبه” الأثرية في شانلي أورفة.

ويمكن للسيّاح القادمين إلى قضاء “خلفتي”، التجوّل في قسمه المغمور تحت الماء، عبر ركوب القوارب.

وخلال جولة القوارب، يستمتع الزوار برؤية المنازل الأثرية المهجورة، ومأذنة الجامع المغمور تحت المياه، وقلعة الروم التي احتضنت أتباع العديد من الحضارات، والتي تحولت إلى جزيرة بفضل المياه التي غمرت محيطها.

ومن أبرز ما يشتهر به “خلفتي” هي “الورود السوداء” التي تحولت إلى رمز رئيسي من رموزه، لا سيما وأنها لا تنبت في أي منطقة في العالم سواها.

ومع قرب افتتاح الموسم السياحي لهذا العام، يشهد “خلفتي” إقبالًا كبيرًا يمكن ملاحظته من خلال الحجوزات الكبيرة في فنادق القضاء، والإقبال الكبير على جولات القوارب.

شاهد أيضاً

تعرف على قلعة تلوس في فتحية

منطقة تلوس فى فتحية تلوس هي قلعة ليقية قديمة واقعة على قمة تل بالقرب من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *