الرئيسية / الأخبار / تعرف على سعر صرف الليرة التركية امام الذهب من عيار 14 الى 24 مساء الاحد

تعرف على سعر صرف الليرة التركية امام الذهب من عيار 14 الى 24 مساء الاحد

شهدت أسعار الذهب في تركيا, ارتفاعا كبيراً على كافة العيارات, بالتوازي مع ارتفاع قيمة الليرة التركية مقابل الدولار وبقية العملات.

وبحسب وسائل الاعلام التركية, فإن سعر غرام الذهب لعيار 24 وصل لأعلى ارتفاع له على الاطلاق ليسجل اليوم 949 ليرة تركية.

ياتي هذا بعد قرار البنك المركزي التركي بخفض الفائدة بنسبة 100 نقطية ليصبح 14 بالمئة.

نستعرض لكم أسعار غرام الذهب في تركيا مع اليوم مساء الاحد 19/12/2021 .

سعر غرام الذهب عيار 24 هو 949,14

سعر غرام الذهب عيار 22 هو 870,04

سعر غرام الذهب عيار 21 هو 830٫49

سعر غرام الذهب عيار 18 هو 711,85

سعر غرام الذهب عيار 14 هو 553,66

و واصلت أسعار الذهب ارتفاعها على حساب الدولار، السبت، مع طغيان مخاوف متحور كورونا الجديد “اوميكرون” على ميل البنوك المركزية الكبرى نحو تشديد السياسات النقدية في مواجهة التضخم.

وبحلول الساعة 7:00(ت.غ)، ارتفع المعدن الأصفر في التعامل الفوري بأكثر من 7 دولارات أو بنسبة 0.39 بالمئة، إلى 1806.44 دولار للأوقية.

وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بأكثر من 9 دولارات أو بنسبة 0.51 بالمئة، إلى 1807.3 دولار للأوقية.

والخميس، سجل الذهب مكاسب بنحو 0.3 بالمئة في التعاملات الفورية، وواحد بالمئة للعقود الآجلة.

في المقابل، انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية امام سلة من ست عملات رئيسية منافسة، بنسبة 0.09 بالمئة إلى 95.9 نقطة.

وانخفاض الدولار يقلل من كلفة اقتناء الذهب على حاملي العملات الأخرى.

وجاء ارتفاع الذهب وانخفاض الدولار رغم قرار الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأمريكي)، الأربعاء، تسريع عملية تقليص برنامجه لشراء السندات لينتهي في مارس/آذار 2022، قبل ثلاثة أشهر من الموعد المحدد سابقا في يونيو/حزيران من نفس العام.

كما أعلن المركزي انه يمهد لرفع الفائدة ثلاث مرات بحلول نهاية العام 2022، في مسعى لمواجهة التضخم، الذي ارتفع إلى 6.8 بالمئة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بأسرع وتيرة منذ 39 عاما.

والخميس، قرر المركزي الأوروبي تقليص مشتريات سندات الدين، التي تبلغ حاليا 70 مليار يورو شهريا، وصولا إلى وقفه تماما في آذار/مارس 2022.

والخميس أيضا، قرر بنك انكلترا المركزي رفع سعر الفائدة 150 نقطة أساس إلى 0.25 بالمئة من 0.1 بالمئة، في أول زيادة لأسعار الفائدة البريطانية منذ أغسطس/آب 2019.

وسحب برامج التحفيز ورفع أسعار الفائدة يقللان من جاذبية الذهب الذي لا يدر عائدا، إذ يرفع تكلفة اقتناء المعدن النفيس.

لكن المخاوف من تفشي المتحور “أوميكرون” والضغوط التضخمية الشديدة محت التأثيرات السلبية لقرارات البنوك المركزية الكبرى على الذهب.

ما الفرق بين الذهب التركي والسوري ولماذا يحجم الأتراك عن شراء الذهب السوري؟

كشف خبير تركي في الذهب والمعادن الثمينة في حديث لوسائل الإعلام التركية، عن الفروقات بين الذهب من عيار (21 قراط) والمعروف اصطلاحاً في تركيا باسم الذهب السوري، وبين الذهب من عيار (22 قراط) وهو الذهب المتعارف عليه من قبل الشعب التركي والذي يطلق عليه السوريين اسم (الذهب التركي).

وقال الخبير (إسلام مميش) في تصريحات لقناة NTV TR التركية وفق ما ترجمت تركيا بالعربي، إن “الفارق بين الذهبين لا يمكن تمييزه بالعين المجردة، والفرق الجلي بينهما هو العيار،

فالذهب المتعارف عليه هو ذهب من عيار 22 قراط، أما ما يطلق عليه اسم (الذهب السوري) والذي انتشر مؤخراً بشكل واسع في تركيا بعد افتتاح السوريين لمحلات مجوهرات هو من عيار 21”.

وأضاف: “التمييز بين العيارين يمكن بطريقة احدة وهي فحص أجزاء القطعة الذهبية بواسطة المكبرة، وقراءة ما هو مكتوب على جزء منها، سواءً كان رقماً لاتينياً أو بالعربي، إضافة للكلمات الأخرى التي تميز بين النوعين”.

وأضاف: “على سبيل المثال إن كان لدينا قلادتان لديهما نفس الشكل والوزن ولكن إحداهما (ذهب سوري) والأخرى (ذهب 22)، فسيكون الفارق في قيمة الاثنتين هي 1000 ليرة تركية، أي أن القلادة ذات العيار 22 (التركي) ذات قيمة أكبر بمعدل 1000 ليرة تركية عن تلك المصنوعة من عيار 21 أو (الذهب السوري)”.

ما الفرق بين عيارات الذهب

عدا عن الفرق بين الذهب السوري والتركي، فإن الفرق في عيارات الذهب لا يمكن تمييزه بالعين المجردة، والفرق الجلي بينهما هو العيار، فالذهب المتعارف عليه هو ذهب من عيار 22 قيراط، أما ما يطلق عليه اسم (الذهب السوري) والذي انتشر مؤخراً بشكل واسع في تركيا بعد افتتاح السوريين لمحلات مجوهرات هو من عيار 21”.

والتمييز بين العيارين يمكن بطريقة واحدة فقط، وهي فحص أجزاء القطعة الذهبية بواسطة المكبرة، وقراءة ما هو مكتوب على جزء منها، سواءً كان رقماً لاتينياً أو بالعربي، إضافة للكلمات الأخرى التي تميز بين النوعين.

صناعة الذهب السوري في تركيا

السوريون يبدعون في صناعة وتجارة الذهب بكافة أصنافه في تركيا. وأصبح لهم ثقل في الأسواق التركية، ووصلت نسبة مصاغات الذهب في بعض الولايات إلى ثلث حجم السوق، كما في عنتاب واسطنبول.

ورشات تصنيع الذهب في تركيا

تتواجد ورشات تصنيع الذهب السورية في تركيا في الولايات الآتية:

اسطنبول، عنتاب ومرعش. وتنتشر متاجره في جميع الولايات التي يتوزع عليها السوريون. حتى أنه احتل ثلث سوق الذهب في بعض الولايات.

لماذا يحجمون الأتراك عن شراء الذهب السوري؟

وبالرغم من إشراف الحكومة التركية على سوق تصنيع الذهب السوري في تركيا، إلا أن المستهلكين الأتراك ما زالوا يحجمون عن شراء الذهب السوري.

وهذا يعود برأيهم “إلى اختلاف عيارات الذهب التي نتعامل بها، فعيار الذهب الستاندرد في سوريا وعدد من الدول العربية هو 21 قيراطا، أما في تركيا فهو 22، ويوجد فرق باللون بين الاثنين، فالذهب السوري مائل للحمرة قليلا، أما التركي فهو فاتح، والأتراك يحبون هذا.

وذكر: “أصبحت المجوهرات الذهبية (21 قيراطًا) والمعروفة أيضًا باسم ” الذهب السوري ” منتشرة على نطاق واسع في حفلات الزفاف والزواج”.

عيارات الذهب المستخدم في صناعة الذهب التركي

بعد أن عرفنا الفرق بين الذهب السوري والتركي، نود أن نلفت انتباهكم أن تجار وصائغوا الذهب الأتراك فيفضلون إما الذهب الخفيف عيار 14 أو الذهب الثقيل عيار 22.

بعيداً عن السعر واللون، يختلف الذهب السوري عن التركي بشكل المنتوجات الناتجة عن كلٍّ منهما. ومرد ذلك اختلاف ثقافة وذوق الشعبين بمقدار قيراط ذهب واحد.

شاهد أيضاً

غضـ.ـب في الشوارع والرصـ.ـاص في كل مكان.. بوادر انفـ.ـلات أمني غير مسبوق في روسيا .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

فيديو يُظهر رجلًا روسيًا يطلق النار على قائد عسكري في مركز تجنيد بمدينة أوست إيليمسك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *