close
الأخبار

تعرّف على الرخام التركي الذي يزيّن أشهر أماكن العالم .. من بينها المسجد الحرام

يزين الرخام الكرزي المسخرج من ولاية ألازيغ التركية (شرق)، الأماكن الأكثر تميزًا في العالم، بما في ذلك المسجد الحرام.

كما أنه يزين أيضًا البيت الأبيض في الولايات المتحدة.

وقال مدير شركة “آلاجه قايا للرخام” (Alacakaya Mermer) في ولاية ألازيغ، عابدين كمش، إن الرخام الكرزي التركي يزين الأماكن الأكثر تميزًا في العالم.

وأضاف كمش لمراسل الأناضول، أن الرخام الكرزي التركي استخدم لتزيين المسجد الحرام في مكة المكرمة والبيت الأبيض في العاصمة الأمريكية واشنطن.

ولفت كمش إلى أن شركته تصدر هذا النوع من الرخام إلى 65 دولة، من بينها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا وروسيا وألمانيا.

وأشار إلى أن شركته التي توفر حوالي 600 فرصة عمل، تنتج 40 ألف طن سنويًا من مادة الرخام الكرزي، يجري تصدير نصفها إلى 65 بلدًا.

من جهته، قال مالك الشركة جم ياشلي، أن الرخام الكرزي التركي يجذب انتباه العالم بأسره بفضل لونه الجذاب والعروق البيضاء التي تتخلل الرخام.

وأشار ياشلي أن هذا النوع من الرخام يستخدم في العديد من المشاريع المرموقة، وقد عقدت الشركة اتفاقيات مع كبرى شركات المقاولات في دول الشرق الأوسط لتوفير الرخام الكرزي لها.

وذكر أن الرخام الكرزي المستخرج من ألازيغ جرى استخدامه بمساحة 245 ألف متر مربع في مشروع جبل عمر بمكة المكرمة، بغرض توسيع المسجد الحرام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى