الرئيسية / منوعات / تغير يثير دهشة العلماء في درجة حرارة القطب الجنوبي.. أدفأ 40 درجة مئوية لأول مرة في تاريخه

تغير يثير دهشة العلماء في درجة حرارة القطب الجنوبي.. أدفأ 40 درجة مئوية لأول مرة في تاريخه

ذكرت صحيفة Washington Post الأمريكية في تقرير صادر عنها يوم السبت 19 مارس/آذار 2022 أن أشد موقع برودة على الكوكب شهد نوبة من الطقس الدافئ خلال الأيام القليلة الماضية.

حيث سُجلت أدفأ درجة على الإطلاق في هذه المنطقة، وقد ارتفعت درجات الحرارة فوق الغطاء الجليدي في شرق القارة القطبية الجنوبية بنسبة 50 إلى 90 درجة فوق المعدل الطبيعي، وهو ما صدم العلماء.

تغير في درجة الحرارة في القطب الجنوبي
من جانبه قال جوناثان ويلي، الباحث الذي يدرس الأرصاد الجوية القطبية في جامعة غرونوبل ألب في فرنسا، في رسالة بالبريد الإلكتروني للصحيفة: “هذا الحدث غير مسبوق تماماً، وقلب توقعاتنا حول نظام المناخ في القطب الجنوبي رأساً على عقب”.

كذلك فقد قال ويلي إن أجزاء من شرق القارة القطبية الجنوبية شهدت درجات حرارة تجاوزت 40 درجة مئوية فوق المعدل الطبيعي لمدة ثلاثة أيام وما زالت مستمرة. وشبه الحدث بموجة الحر في يونيو/حزيران 2021 في شمال غرب المحيط الهادئ، والتي خلص العلماء إلى أنها كانت “مستحيلة عملياً” لولا تغير المناخ الذي يسببه الإنسان.

ما يعتبر “دافئاً” فوق الحدود المتجمدة والقاحلة لشرق أنتاركتيكا هو بالطبع نسبي. فبدلاً من أن تكون درجات الحرارة تحت -45 أو -51 درجة مئوية، كانت أقرب إلى -18 درجة مئوية أو -12، لكن هذه موجة حرارة هائلة بمعايير أنتاركتيكا.

شاهد أيضاً

شاهد كيف يعيش رئيس كوريا الشمالية .. حياة الزعيم الذي يرعب العالم .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

شاهد كيف يعيش رئيس كوريا الشمالية.. حياة الزعيم الذي يرعب العالم .. في الماضي كان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *