الرئيسية / الأخبار / تقارير تكشف أسلـ.ـحة روسية تضع موسكو بقفص “مجـ.ـرمي الحـ.ـرب .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

تقارير تكشف أسلـ.ـحة روسية تضع موسكو بقفص “مجـ.ـرمي الحـ.ـرب .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

تلقّت روسيا اتهـ.ـاماً، اليوم الإثنين، بارتكـ.ـاب “جرائـ.ـم حـ.ـرب” في أوكرانيا من خلال ما تقول تقارير أممية إنه استخدام أسلـ.ـحة روسية “محرّمة دولياً”، أدت إلى مقـ.ـتل مئات المدنيين منذ انـ.ـدلاع الحـ.ـرب الروسية الأوكرانية في شباط فبراير الماضي.

أسلـ.ـحة روسية تسببت جـ.ـرائم بأوكرانيا

قال الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو، اليوم الإثنين، إن روسيا تستخدم قنـ.ـابل حرارية في أوكرانيا من أجل إجبار القـ.ـوات الأوكرانية على الانسحـ.ـاب.

وجاء حديث الرئيس الفنلندي بالوقت الذي يسعى فيه للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي الناتو إلى جانب السويد، وذلك نتيجة مخاوف الدولتين من غـ.ـزو روسي محتمل على غرار أوكرانيا.

ولم يكن حديث رئيس فنلندا هو الوحيد حول الأمر، حيث تزامن مع تقرير منظمة العفو الدولية الذي تحدث عن استخدام قنـ.ـابل عنقـ.ـودية وارتكـ.ـاب جـ.ـرائم حـ.ـرب بأوكرانيا.

الصـ.ـواريخ الحرارية

نشرت روسيا بالفعل مركبات تحمل أسلـ.ـحة حرارية في أوكرانيا، كما أظهرت العديد من الصور، مما أثار مخـ.ـاوف من إمكانية استعمالها لاحقاً. وتعتمد هذه المقـ.ـذوفات على وقود يشتـ.ـعل عند ملامسته للهواء، ليخلّف ما يشبه كرة اللهب التي تمتص الأكسجي

وأشارت تقارير سابقة إلى أن الجيش الروسي استخدم بالفعل أسلحة حرارية للقضاء على المقاومة في غروزني، نظراً إلى أن فاعلية القنابل الحرارية في اختراق المخابئ أو المـ.ـلاجئ تحت الأرض أقوى.

القنـ.ـابل العنقـ.ـودية
تحدثت منظمة هيومن رايتس ووتش قبل شهرين أن روسيا قصـ.ـفت مدينة ميكولايف الأوكرانية بالقنـ.ـابل العنقـ.ـودية بتواريخ 7 و11 و13 مارس/آذار الحالي.

ورجّحت المنظمة الحقوقية غير الحكومية أن الرأس الحربي الذي أطلـ.ـقته المدفعية الروسية على ميكولايف تشظّى خلال الطيران وتطايرت منه عشرات القنابل الصغيرة التي يمكن أن تقتل في نطاق مساحة تعادل ملعب كرة قدم.

وتعد هذه الأسلـ.ـحة محظـ.ـورة في جميع دول العالم، لكن دولاً مثل الولايات المتحدة والصين والهند وروسيا وأوكرانيا لم تصدّق على الاتفاقية الدولية التي تحظرها.

وتنتشر كميات من القنـ.ـابل الصغيرة من صـ.ـاروخ أو قذيـ.ـفة كبيرة بمجرد رميه على الهدف، وتبقى هذه القنـ.ـابل كامنة حتى يقترب منها جسم ما فتنـ.ـفجر، وهو الأمر الذي يجعل خطورتها مستمرة لعشرات السنوات.

العفو الدولة تكشف جـ.ـرائم حـ.ـرب

أصدرت منظمة العفو الدولية تقريراً يقول إن الهجـ.ـمات على خاركيف التي استُخدِمت في كثير منها قنـ.ـابل عنقودية محظورة أدت إلى مقتـ.ـل مئات المدنيين.

وقالت المنظمة الحقوقية في تقرير عن ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا إن عمليات “القصـ.ـف المتكررة للأحياء السكنية في خاركيف هي هجـ.ـمات عشوائـ.ـية قتـ.ـلت وجرحت مئات المدنيين وبالتالي تشكل جرائـ.ـم حـ.ـرب”.

وأضافت “ينطبق هذا على الضـ.ـربات التي نفذت باستخدام ذخـ.ـائر عنقودية وكذلك على تلك التي نُفذت باستخدام أنواع أخرى من الـ.ـصـ.ـواريخ غير الموجّهة وقـ.ـذائف المدفـ.ـعية غير الموجّهة”.

وأوضحت منظمة العفو إنها كشفت عن أدلة في خاركيف على الاستخدام المتكرر من جانب القـ.ـوات الروسية للقنـ.ـابل العنقودية 9N210 و9N235 والألغام الأرضية المتناثرة وكلها محظورة بموجب الاتفاقات الدولية.

وفتح القضاء الأوكراني أكثر من 12 ألف تحقيق في جرائـ.ـم حـ.ـرب في البلاد منذ بدء الغـ.ـزو الروسي.

وسبق وتحدثت تقارير عن مخـ.ـاوف من استخدام روسيا أسلـ.ـحة أخرى غير تقليدية منها النـ.ـووي التكتيكي أو أسلـ.ـحة كيميائية وبيولوجية أو فراغية.

شاهد أيضاً

تعزيزات روسية تقابلها استعدادات تركية متقدمة ومصادر تكشـ.ـف عن السيناريو الأرجح .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

تحدثت مصادر صحفية وإعلامية عن مؤشرات تدل على اقتراب موعد تنفيذ تركيا لعمليتها العسكـ.ـرية ضد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *