الرئيسية / الأخبار / تقرير أممي ..طائرة مسيرة تركية تسجل حدثا هو الأول من نوعه في العالم

تقرير أممي ..طائرة مسيرة تركية تسجل حدثا هو الأول من نوعه في العالم

كشف تقرير صدر مؤخرًا عن فريق خبراء تابع للأمم المتحدة، عن حدث حققته طائرة مسيّرة من طراز “كارغو-2” (Kargu-2) التركية، يعتبر الأول من نوعه في العالم.

وذكر التقرير الذي أعده فريق من الخبراء بالشأن الليبي تابع للأمم المتحدة، أن مسيّرة كارغو-2 التركية، دمّرت أهدافًا لقوات حفتر الانقلابية في ليبيا، بشكل ذاتي دون أن تتلقى أوامر تحكم عن بعد.

ولفت التقرير إلى أن مسيّرات كارغو-2 التركية “اكتشفت وضربت أهدافًا حية، دون أن تتلقى أوامر من مركز القيادة، وذلك بفضل تقنية الذكاء الاصطناعي الخاص بها”.

وأشار التقرير إلى أن هذه المسيرات التركية سجلت بذلك حدثًا يعتبر الأول من نوعه في العالم.

وأكد التقرير على أهمية الدور الذي لعبته المسيرة هذه، في الحرب ضد قوات حفتر الانقلابية.

يُشار إلى أن مسيّرات كارغو-2 هي مسيرات تركية الصنع، وعملت تركيا مؤخرًا على تطويرها وتزويدها بأحدث التقنيات.

وتتمتع مسيّرة كارغو-2 بخوارزميات مطوّرة للكشف عن الهدف وتدميره تلقائيًّا، كما توصف بأنها “جنود تركيا في السماء”.

وكانت القوات التركية قد لعبت الدور الأكبر في قلب موازين الصراع في ليبيا، بعد دحر قوات الانقلابي خليفة حفتر عن التقدم نحو طرابلس، من خلال دعم قوات حكومة الوفاق الليبية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة مطلع العام 2020.

وكشفت تقارير عدة عن الدور البارز الذي لعبته المسيرات التركية في دعم قوات الوفاق الليبية ضد حفتر، فضلًا عن دورها الفعّال في تحرير إقليم قره باغ الأذري من قوات الاحتلال الأرمني أواخر العام 2020.

وتعد تركيا واحدة من 6 دول في العالم، لديها القدرة على إنتاج طائرات مسلحة دون طيار، يتم تزويدها بقنابل ذكية، وأنظمة إلكترونية متطورة.

وتملك الصناعات الدفاعية التركية، تأثيرا ودورا هاما على الصعيد العالمي، ساعدها في ذلك نجاحها في مجال صناعة الطيران والفضاء، والطائرات بدون طيار من نوع (SİHA)، التي أنجزت مهام ناجحة في مناطق جغرافية مختلفة في كل من سوريا وليبيا والعراق وبحر إيجه.

المصدر : وكالة أنباء تركيا

لأول مرة.. طائرات تركيا المسيرة تسقط مقاتلات إف-16 (فيديو)

لأول مرة تعلن تركيا عن نجاح اختبار إطلاق صـ.اروخ قادر على إسقاط طائرات إف ستة عشر من الجو من خلال إطلاقه من الطائرات بدون طيار سيهاز المتطورة، يبلغ وزن صـ.اروخ بوزدوغان 140 كلغ، وسرعته (4 أضعاف سرعة الصوت).

وبحسب تقرير أعده راديو مسك ورصده موقع “تركيا بالعربي ” فإن صـ.اروخ بوزدوغان 140 كلغ ينتمي إلى فئة الصواريخ العاملة ضمن النطاق البصري بمدى يقل عن 30 كم.

واضاف الموقع ان هذه الصـ.واريخ إلى الاستفادة من خفة حركتها بدلاً من مداها. لديها التصوير بالأشعة تحت الحمراء ونظام باحث حراري ، كما يمكن إطلاقه من أي زاوية.

كان الإعلان عن نجاح الصاروخ بوزدوغان في إصابة طائرة مقاتلة، بمثابة بطاقة دخول لأنقرة إلى نادي الدول القليلة في العالم التي تصنع الصواريخ جو-جو.
طُورت هذه الصواريخ في معهد البحوث والتطوير في مجال الصناعات الدفاعية ، التابع لهيئة البحوث العلمية والتكنولوجية في تركيا “توبيتاك”.

نقلة نوعية في الطائرات المسيرة

الصاروخان سيتم إطلاقهما من كافة أنواع الطائرات المسيرة و طائرات F-16، بالإضافة إلى طائرات التدريب، والمقاتلة الخفيفة Hurjet التركية والمقاتلة من الجيل الخامس الشبحية، التي تطمح أنقرة إلى إنتاجها ( TF-X).

وبدأت تركيا في مشروع لإنتاج طائرة مسيرة أسرع من الصوت، من بين مهامها أن تكون معاونة لطائرة القتال الوطنية التركية ، التي تسعى أنقرة لإنتاجها بحيث تكون الطائرة المسيرة التركية الأسرع من الصوت قادرة على الطيران جنباً إلى جنب مع طائرة القتال التركية ، وتنفيذ عمليات مشتركة معها، بل سيتمكن الطيار فيها من التحكم وإدارة الطائرات المسيرة الأسرع من الصوت من حوله.

بالطبع مازالت جهود دمج الصواريخ جو في الطائرات المسيرة في بدايتها، ولكن نجاحات أنقرة في مجال الطائرات بدون طيار والصواريخ، مع خروجها من برنامج الطائرة إف 35 سيكون حافزاً قوياً في هذا المجال.

المصدر : تركيا بالعربي

شاهد أيضاً

سمعوا صـ.ـراخـ.ـها فاخـ.ـرجوها..الأم التركية التي دفـ.ـنت رضيعتها تحـ.ـت التـ.ـراب وهي حـ.ـية تروي التفـ.ـاصيل

سمعوا صـ.ـراخـ.ـها فاخـ.ـرجوها..الأم التركية التي دفـ.ـنت رضيعتها تحـ.ـت التـ.ـراب وهي حـ.ـية تروي التفـ.ـاصيل قام طلاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *