close
الأخبار

تقرير إسرائـ.ـيلي اتفاق استثنائي بين أمريكا وإيران لدعم سوريا بالنفط .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

كشفت تقرير إسرائـ.ـيلي، مساء أمس الأحد، عن “اتفاق سرّي استثنائي” بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران وبضوء أخضر إسرائـ.ـيلي يقتضي نقل النفط الإيراني إلى سوريا.

تقرير إسرائـ.ـيلي.. إيران تدعم سوريا بالنفط

ونقلت القناة 12 العبرية معلوماتٍ، أنّ أمريكا بصدد اتفاق “استثنائي” مع إيران لنقل النفط باتجاه سوريا، في خطوة بهدف “تليين” المواقف بين البلدين في محاولة لإحياء فرص التوصل لاتفاق نـ.ـووي.

وأضافت القناة أنّ إسرائـ.ـيل، قد توافق على تخفيف مشروط للعـ.ـقوبات، موضحة أن ثلاث ناقلات نفط في طريقها بالفعل إلى سـوريا، بعد أن حملت سابقًا أسلـ.ـحة لـ”حزـ.ـب الله” من إيران إلى سـوريا

إلا أنّ التقرير أكد أنه إذا وافقت إسرائـ.ـيل على نقل النفط، فسيكون ذلك بشرط وجود رقابة أمريكية كاملة وشفافية إيرانية، لضمان عدم استخدام الآلية لنقل الأسـ.ـلحة.

وسبق أعلنت الحكومة السورية عدة مرات وصول ناقلات نفط إيرانية إلى سـوريا، في ظل الدعم الإيراني المستمر للنظام السوري. وفي 16 من حزيران الحالي، قال مدير عام مصفاة “بانياس”، محمود قاسم، إن إيران أرسلت ثلاث ناقلات نفط إلى سـوريا.

أزمة خانقة بسوريا

وكانت الحكومية ونظيرتها الإيرانية فعّلت مؤخراً “الخط الائتماني” بين البلدين، دون أن يتم الكشف عن قيمته، ولا كيفية سداده من النظام السوري، والذي سيغطي الوقود ومواد أساسية.

وتعيش سـوريا أزمة اقتصادية خانقة، حيث ارتفعت أسعار المحـ.ـروقات أضعافاً، ووصل ليتر البنزين في السوق الحرّة لنحو 8000 آلاف ليرة ما يعادل دولارين أمريكيين

بينما المازوت وصل إلى 6000 ما يعادل دولا ونصف، رغم أن الحكومة السورية تأمن المشتقات النفطية مدعومة عبر ما يسمى “البطاقة الذكية”،

حيث تقدم عدداً محدوداً من تلك المشتقات لفئات محددة أيضاً بأسعار مقبولة تتراوح بين 1000 ليرة إلى 4000 للبنزين، وبين 700 و إلى 2500 للمازوت.

يذكر أنّ سـوريا بحاجة لنحو 3 ملايين برميل نفط شهرياً، ولا تستطيع الحكومة السورية تأمين سوى أجزاء محدودة منها من خلال بضعة آبار نفط تحت

سيطـ.ـرة قـ.ـوات النظام السوري في البادية، بينما معظم المنطقة الغنية بالنفط السوري شمال وشرق سـوريا تقع تحت سيطـ.ـرة قـ.ـوات قسـ.ـد والتحـ.ـالف الدولي ضـ.ـد داعـ.ـش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى