الأخبار

تكشف كـ.ـذب بايدن بعد أن سمح للروس بهذه الأعمال مع حلفائه والتنسيق معهم .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

في فضـ.ـيحة جديدة لإدارة بايدن تكشف تخاذلها أمام موسكو بالشأن السوري، كشفت وسائل إعلام أمريكية أن البنتاغون كان على علم مسبق بالهجـ.ـوم الذي تعرضت له مواقع مغاوير الثـ.ـورة في منطقة التنف مؤخراً، وأنّ من يقف وراءه هو روسيا وليس إيران كما كان مرجحاً.

وقال موقع قناة CNN أمس الخميس إن روسيا حذرت الجيـ.ـش الأمريكي في وقت سابق من هذا الأسبوع من أنها ستـ.ـشنّ غـ.ـارات جوية ضـ.ـد مقاتـ.ـلين محليين متحالفين مع الولايات المتحدة في جنوب شرق سوريا، وفقاً لمسؤولين دفاعيين أمريكيين.

وأضاف أن الولايات المتحدة قامت بتحذير المقاتـ.ـلين بسرعة لتحريك مواقعهم والتأكد أيضاً من عدم وجود قـ.ـوات أمريكية في الجوار، حيث قال المسؤولون لشبكة CNN إن القـ.ـوات الأمريكية لم تضطر إلى التحرك، لأنها كانت بعيدة بما فيه الكفاية، لكن المقاتـ.ـلين المحليين فعلوا ذلك.

ووقع الحـ.ـادث في محيط ثكنة التنف في جنوب شرق سوريا، حيث تعمل القوات الأمريكية والمعـ.ـارضة السورية منذ فترة طويلة. وقد استهـ.ـدفت الضـ.ـربات

مواقع كان ينشط فيها مقاتـ.ـلو مغاوير الثـ.ـورة المدعـ.ـومون من الولايات المتحدة، ولم ترد تقارير فورية عن سقـ.ـوط ضحـ.ـايا، لكنّ الهجـ.ـمات تسببت بأضـ.ـرار مادية.

ووفقاً للمصدر، فإن الضـ.ـربات الجوية الروسية المحسوبة للغاية جاءت مع تصـ.ـاعد التوتـ.ـرات بين واشنطن وموسكو بسبب الحـ.ـرب في أوكرانيا.

رسالة روسية
ونقل الموقع عن مسؤولين أن التقييم الأمريكي الأولي هو أن تكون القـ.ـوات الروسية قد تلقت أوامر بإخطار الولايات المتحدة في وقت مبكر قبل شـ.ـنّ الضـ.ـربات الجوية، مع العلم أنها لن تضـ.ـرب القـ.ـوات الأمريكية، وعلمها أيضاً أن الأمريكيين سيحذرون حلفاءهم.

لكن أحد المسؤولين قال إن الروس ما زالوا على الأرجح قد حققوا هدفهم المتمثل في “إرسال رسالة” إلى الولايات المتحدة مفادها أن بإمكانهم الهجـ.ـوم دون القلق من الانتقام.

وعن الذريعة التي اتخذها الروس لتبرير الهجـ.ـوم قال المسؤولون الأمريكيون إن الروس زعموا أن مغاوير الثورة نفذ هجـ.ـوماً بقنبلة زرعت على جانب الطريق ضـ.ـد القـ.ـوات الروسية، رغم أن الولايات المتحدة تعتقد أن ذلك لم يحدث، واستخدمه الروس ببساطة كسبب لشـ.ـنّ غـ.ـارات جوية.

وكان فصيل (مغاوير الثورة) التابع للتحـ.ـالف للدولي في منطقة التنف أعلن، تعرّضَ مواقع تابعة له لهجـ.ـوم بطائرات مسيّرة مجهولة الهوية ليلة أمس الأول.

وذكر الفصيل أن القصـ.ـف أدى لأضـ.ـرار مادية بسيطة في جدران المقرّات المستهدَفة في المنطقة، وقال في بيانه: “لم يُصَب أي أحد من قـ.ـواتنا بأذى ولحقت أضـ.ـرار مادية بسيطة. سنقوم غداً بإعادة بناء جدراننا”.

ولم يتّهم الفصيل المحلي أي جهة بالوقوف وراء القصـ.ـف على مقراته في المنطقة الخاضـ.ـعة لسيـ.ـطرة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية

لكن مصادر عسكـ.ـرية رجحت أن تكون الميليـ.ـشيات الإيرانية وراء القصـ.ـف بالطـ.ـائرات المسيرة على المنطقة قبل أن تكشف الشبكة الأمريكية وقـ.ـوف روسيا وراء الهجـ.ـوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى