الرئيسية / الأخبار / “تلـ.ـقين إسـ.ـرائيل الدرس اللازم” ..أردوغان يهـ.ـدد اسـ.ـرائيل والدول الداعمة له في تصريحات نـ.ـارية اليوم الجمعة

“تلـ.ـقين إسـ.ـرائيل الدرس اللازم” ..أردوغان يهـ.ـدد اسـ.ـرائيل والدول الداعمة له في تصريحات نـ.ـارية اليوم الجمعة

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، كما دعمنا نضال أذربيجان لتحرير أراضيها المحـ.ـتلة فإننا نتحرك اليوم بنفس الشعور ضد الظـ.ـلم في القدس والمدن الفلسطينية.

وتابع أردوغان: “الوقوف بوجه العـ.ـدوان الإسرائيلي في القدس والمدن الفلسطينية “واجب أخلاقي للإنسانية جمعاء”.

وأشار أن محاولات دولة الإرهـ.ـاب (إسرائيل) لنـ.ـهب مدينة مثل القدس تضم أماكن مقدسة للمسلمين والمسيحيين واليهود، بدون حياء “تجاوزت كل الحدود”.

ودعى أردوغان الدول والمؤسسات الدولية للتحرك بأسرع وقت لوقف الهجـ.ـمات الإسرائيلية على الفلسطينيين.

ونوه أردوغان أنه إن لم تتخذ منظمة التعاون الإسلامي موقفًا ملموسًا وفعالًا فورًا (ضد الهجـ.ـمات الإسرائيلية) فإنها ستكون قد أنكرت وجودها.

وأعلن أردوغان عن أن تركيا مستعدة لدعم فعال لكل مبادرة يتم إطلاقها في الأمم المتحدة وتحمل المسؤولية والتضـ.ـحية من أجل إحلال السلام.

وشـ.ـدد أردوغان أنه من الضروري أن يتخذ مجلس الأمن الدولي خطوات سريعة لضمان السلام والهدوء في القدس تماشيا مع القرار المتخذ في الجمعية العامة.

واختتم أردوغان: الدور سيأتي يوما على الذين يشاركون إسرائيل في سفـ.ـك الد.ماء، بالصمت أو دعمها بالخفاء.

و أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده تبـ.ـذل جهودا لإقناع المجتمع الدولي بـ”تلـ.ـقين إسـ.ـرائيل الدرس اللازم” ردا على اعتـ.ـداءاتها على الفلـ.ـسطينيين.

وفي سياق متصل، أجرى أردوغان سلسلة اتصالات هاتفية مع رؤساء دول وحكومات نحو 20 بلدا منها، فلسطين وروسيا وقطر وباكستان والكويت والجزائر، في وقت تواصل فيه تركيا جـ.ـهودها لحشـ.ـد جميع المؤسسات الدولية ذات الصلة، وخاصة الأمم المتحدة و”منظمة التعاون الإسلامي” لدعم فلسطين ضـ.ـد الهجـ.ـمات الإسـ.ـرائيلية.

فيديو ..مراسل التلفزيون التركي ينطق الشهـ.ـادة على المباشر لحظة قصـ.ـف اسـ.ـرائيلي بجواره في غزة

نطـ.ـق مراسل قناة “تي آر تي عربي” (TRT) “الشهـ.ـادة” على الهواء مباشرة، أثناء تغـ.ـطيته الأحداث الميـ.ـدانية في قطاع غزة مساء الأربعاء، بعد سقـ.ـوط صـ.ـواريخ من المقـ.ـاتلات الإسـ.ـرائيلية الحـ.ـربية بجواره.

وأظهر مقطع فيديو -نشرته القناة في صفحتها على تويتر- سقـ.ـوط صـ.ـاروخ من مقـ.ـاتلات إسـ.ـرائيلية حـ.ـربية بالقرب من فريق القناة الذي كان يقوم بأعماله، محـ.ـدثا انفـ.ـجارا ضـ.ـخما.

وسُـ.ـمع صـ.ـوت مراسل القناة سامي برهوم وهو يـ.ـردد الشهـ.ـادة مرارا بصـ.ـوت عـ.ـال، قائلا “أشهد أن لا إله إلا الله.. الله أكبـ.ـر”، عقـ.ـب الانفـ.ـجار.

وقال برهوم في حديث خاص لوكالة الأناضول إن الحـ.ـدث وقع مساء أمس الأربعاء عندما كان يغطي الأحداث بالطريقة المعتادة على سطح البرج الذي تقع فيه الشركة المزودة بالخدمات الإعلامية لهم”.

وأضاف “عند الساعة الواحدة ليلا، كنت أقدم مداخلة للنشرة الإخبارية، وأنا على الهواء مباشرة بدأت الطـ.ـائرات الإسـ.ـرائيلية استهـ.ـداف مقرات حكومية لا تبعد عنا سوى عـ.ـشرات الأمتار”.

وتابع برهوم “شـ.ـدة الانفـ.ـجار دفعـ.ـتني، وطـ.ـرت في الهواء مسافة تزيد على 10 أمتار وسقـ.ـطت أرضا، وحيـ.ـنها احتـ.ـميت بأحد الجـ.ـدران، وأصـ.ـبت بخـ.ـدوش ورضـ.ـوض بمخـ.ـتلف أنحـ.ـاء الجـ.ـسد”.

وحيـ.ـنها أخـ.ـذ برهوم يـ.ـردد “الشهـ.ـادة”، حيث اعتـ.ـقد أنه سيفـ.ـارق الحيـ.ـاة، حسب قوله.

ويضيف برهوم “نقـ.ـلت بعدها للمستـ.ـشفى وتلقيت العلاج، والحمد لله كان الوضع الصحي مستـ.ـقرا فغادرت، وطلب مني الأطباء راحة جـ.ـسدية ونفـ.ـسية لعدة أيام”.

وأضاف المراسل الصحفي أنه يستعد خلال الساعات القادمة لاستـ.ـكمال التغـ.ـطية عبر شاشة “تي آر تي عربي”، “رغم ما تعـ.ـرض له من إصـ.ـابة، لأن المسـ.ـؤولية المهنية والوطنية تتطـ.ـلب منه الاستمـ.ـرار تحت أي ظـ.ـرف”.

ومنذ مساء الاثنين الماضي، تشـ.ـن المقـ.ـاتلات الإسـ.ـرائيلية سلـ.ـسلة من الغـ.ـارات على منـ.ـاطق متفـ.ـرقة من قطاع غزة، أسفـ.ـرت عن استـ.ـشهاد العشـ.ـرات.

شاهد الفيديو

خالد مشعل يتحدث عن “مصيـ.ـدة” لاسـ.ـرئيل وعلاقة حمـ.ـاس بالنظام السوري واين يتم صنع صـ.ـواريخ المقـ.ـاومة ( فيديو)

قال رئيس المكتب السـ.ـياسي لحـ.ـركة حماس في الخـ.ـارج خالد مشعل إن أية عملية بـ.ـرية تشـ.ـنها إسـ.ـرائيل ستكون كـ”المصـ.ـيدة” بالنسبة للجيـ.ـش الإسـ.ـرائيلي.

وفي مقابلة مع برنامج نيوزميكر عبر شاشة RT، قال مشـ.ـعل إن الجيـ.ـش الاسـ.ـرائيلي جرب في السابق العمـ.ـليات العسـ.ـكرية البـ.ـرية وكيف أن هذه العمـ.ـليات “ارتـ.ـدت إلى رأ.سه”، مؤكدا أن “المقـ.ـاومة الفلسـ.ـطينية تمتـ.ـلك مخـ.ـزونا من الإرادة والصـ.ـمود”.

وبخصوص توسيع نطاق المقـ.ـاومة، شـ.ـدد مشعل على أن “الشعب الفلسطيني يتطلع الى الحـ.ـرية”، وأن الشعب “لن يتـ.ـوقف حتى ينـ.ـالها”.

وأكد مشعل في الوقت نفسه أن “قـ.ـرار المقـ.ـاومة” لا يخـ.ـضع لتدخل من قبل أي من الأطـ.ـراف الإقليمية والدولية”.

وحول نوعية الأسـ.ـلحة التي تستـ.ـخدمها حمـ.ـاس في المقـ.ـاومة، قال مشعل” إن تصنـ.ـيع الأسـ.ـلحة يتم في قطـ.ـاع غزة.. لا يجـ.ـري تزويد الحـ.ـركة بأية صـ.ـواريخ من خـ.ـارج القطاع”.

وفي معرض حديثه عن احتمالات تدخـ.ـل حـ.ـزب الله بالمعـ.ـركة الحالية، قال مشعل إن “هذا الأمر عائد لكل طرف يريد الانخـ.ـراط في المواجـ.ـهة الحالية.. نحن نتـ.ـرك تقـ.ـدير الأمور لكل طرف”.

وتابع: “حمـ.ـاس والفصـ.ـائل الفلسـ.ـطينية تدرك تعقـ.ـيدات الواقـ.ـع.. لم نطلب من أحد التـ.ـدخل.. لكن نتـ.ـمنى أن ينخـ.ـرط الجميع في المعـ.ـركة”.

وحول وقـ.ـف النار، أكد رئيس المكـ.ـتب السيـ.ـاسي لحـ.ـركة حمـ.ـاس في الخارج أن “الذي بدأ بالعـ.ـدوان عليه أن يوقـ.ـف عـ.ـدوانه.. على إسـ.ـرائيل الانسـ.ـحاب من المسـ.ـجد الأقـ.ـصى وسـ.ـحب المستـ.ـوطنين ووقف العـ.ـدوان على غزة والتـ.ـوقف عن تـ.ـرحيل سكان حي الشـ.ـيخ جـ.ـراح”.

وحول الوسـ.ـاطات والدور الروسي قال مشعل: “هناك حـ.ـراك من مصر وتركيا ومصر.. والإدارة الأمريكية تتـ.ـصل بأطـ.ـراف لها علاقة مع حـ.ـماس، كذلك هناك اتصـ.ـالات مع روسيا”.

وأكد مشعل أن “نتـ.ـنياهو يغرق في الأزمـ.ـة الحالية أكثر وأكثر”.

وفيما يتعلق باتفـ.ـاقيات التطـ.ـبيع بين دول عـ.ـربية وإسـ.ـرائيل، أكد مشـ.ـعل: “التطبـ.ـيع يجري منذ سنوات، الأمـ.ـر الذي أضـ.ـعف الموقف العربي وكشف جـ.ـزئيا ظـ.ـهر الفلسـ.ـطينيين، لكن الفلسـ.ـطينيين باتوا يعتـ.ـمدون على أنفسهم.. الشـ.ـعب الفلسـ.ـطيني لا ينتظر أحدا”.

وبخصوص الاتصالات مع سوريا، أكد مـ.ـشعل: “في الوقت الحاضر لا تـ.ـوجد اتصـ.ـالات مع دمـ.ـشق .. مكثنا فترة في دمشق وكانت فتـ.ـرة ذهبية في الدعـ.ـم الرسـ.ـمي والشعـ.ـبي ونقدر ذلك لكن بعد الأزمـ.ـة هناك، الظـ.ـرف لم يعد متـ.ـاحا.. لكننا لا نعـ.ـادي أحدا ونتـ.ـألم لما يجـ.ـري في سوريا ونتـ.ـمنى أن تبقـ.ـى سوريا موحدة.. نتمنى أن تستقـ.ـر الدولة السورية لكل أبنائها ولسـ.ـنا طرفا في أي أزمـ.ـة… بعيدا عن الاستقـ.ـطاب الطـ.ـائفي والعـ.ـرقي والديـ.ـني.. نستطيع أن نتـ.ـعايش ونخـ.ـوض معـ.ـاركنا معا”.

وحـ.ـول علاقة حركة حمـ.ـاس بالسـ.ـعودية، قال خالد مشعل: “السعـ.ـودية دولة كبيرة.. مسؤولية المملكة كبيرة تاريـ.ـخية بالنسبة للقضية الفلسـ.ـطينية.. كان لدينا تواصـ.ـل وعـ.ـلاقة طـ.ـويلة.. في الفتـ.ـرة الأخيرة حـ.ـدث تغيـ.ـير وجرى اعتـ.ـقال فلسـ.ـطينيين دون ذنـ.ـب ولم يسـ.ـيئوا للمملكة.. نتـ.ـمنى أن تعـ.ـود المملكة لموقـ.ـفها المعـ.ـروف وتضـ.ـع حدا للصـ.ـلف الإسـ.ـرائيلي.. إسـ.ـرائيل أسـ.ـاس المشـ.ـكلة وليسـ.ـت جـ.ـزءا من الحل”.

وبخصـ.ـوص إيران وصـ.ـف مشعل العـ.ـلاقة مع طهـ.ـران بـ”الممـ.ـتازة .. هي تقـ.ـف مع الحق الفلسـ.ـطيني وتشـ.ـكر على ذلك.. نحن لا نتدخل في الشؤون الداخلية للدول.. ولسنا جزءا من أجنـ.ـدتها في الساحات الأخرى”.

وتمنى مشعل أن “يـ.ـنجح الحوار السعـ.ـودي الإيراني… وإدارة المصـ.ـالح المشتركة بصـ.ـورة متوازنة”.

شاهد الفيديو

“قـ.ـصف تل أبـ.ـيب أسهل من شربة الماء” ..صـ.ـاروخ جديد يدخل إلى الخدمة بقـ.ـوة تد.مـ.ـيرية ومدى خياليين

أعلن المتحدث باسم كتـ.ـائب القـ.ـسام، الجـ.ـناح العسـ.ـكري لحـ.ـركة حمـ.ـاس، أنّ قرار قصـ.ـف تل أبـ.ـيب والقـ.ـدس وديمونا وعسقلان وأسدود وبئر السبع وما قبـ.ـلها وما بعدها من الأراضي المحـ.ـتلة “أسهل علينا من شربة الماء إذا استبـ.ـيح أقـ.ـصانا وانتهـ.ـكت كـ.ـرامتنا”.

وأكد أبو عبيدة، في خـ.ـطاب وجّـ.ـهه إلى الفلسطينيين، ارتـ.ـقـ.ـاء “ثلة من أبطـ.ـال القسـ.ـام ورجـ.ـال الله المخلـ.ـصين” في معـ.ـركة “سيـ.ـف القدس”، مشيرًا إلى أنّ “كلّ ثمـ.ـن ندفـ.ـعه وسنـ.ـدفعه هو فـ.ـداء للأقـ.ـصى والقـ.ـدس فلا معنى لوجـ.ـودنا إن لم ننتـ.ـصر للقدس”.

وطـ.ـمأن الفلسطينيين إلى أنّ “لدينا المـ.ـزيد وفي جعبـ.ـتنا الكثـ.ـير مما يسـ.ـرّكم ويرفع رؤو سـ.ـكم ويجـ.ـعلكم تفـ.ـخرون أمام العالم بمقـ.ـاومتكم”.

وأشار إلى أنه بالرغم من فارق القـ.ـوة الكبير في الإمكـ.ـانات العـ.ـسـ.ـكرية، إلا أنّ المقـ.ـاومة الفلسـ.ـطينية وجّـ.ـهت ضـ.ـربات صـ.ـاروخية هائلة لم تجـ.ـرؤ دول وأنظـ.ـمة أن توجـ.ـه عشرها.

أعلن أبو عبيدة، دخول صـ.ـاروخ جديد إلى الخـ.ـدمة، تحت اسم “عياش 250″، بقـ.ـوة تد.ميرية هي الأكبـ.ـر.

واضاف : “بأمر من قائد هيـ.ـئة أركان القـ.ـسام أبو خالد محمد الضـ.ـيف، ينطـ.ـلق الآن تجاه مطار رامون جنوب فلسطين وعلى بعد نحو 220 كم من غزة، صاروخ عياش 250”.

وأضـ.ـاف أنّ مدى هذا الصـ.ـاروخ “أكبر من 250 كم وبقـ.ـوة تد.مـ.ـيرية هي الأكبر”، مشـ.ـيرًا إلى أنّ إطـ.ـلاق هذا الصـ.ـاروخ يأتي “نصـ.ـرة للأقـ.ـصى وجزءًا من ردنا على اغتـ.ـيال قـ.ـادتنا ومهنـ.ـدسـ.ـينا الأبـ.ـطال”.

شاهد الفيديو

شاهد أيضاً

“ليذهب قتـ.ـلة الأطفـ.ـال إلى الجـ.ـحيم”.. فراس الأسد يتـ.ـبرأ من والده ويفتح النـ.ـار على بشار

  هـ.ـاجم فراس الأسد والده رفعت على خلفية تأييـ.ـده ومشاركته في انتخابات بشار الأسد المـ.ـزورة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *