الرئيسية / Uncategorized / تهـ.ـديدات أمريكية روسية متبادلة بشأن أوكرانيا.. وزيلينسكي يتحدث عن فرصة وحيدة لموسكو

تهـ.ـديدات أمريكية روسية متبادلة بشأن أوكرانيا.. وزيلينسكي يتحدث عن فرصة وحيدة لموسكو

تبادلت كل من روسيا وأمريكا التهـ.ـديدات بشأن إرسال شحنات سـ.ـلاح إلى أوكرانيا، فيما دعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إلى محادثات سلام وأمن هادفة “دون تأخير” مع موسكو، قائلاً إن هذه هي فرصة روسيا الوحيدة.

تهديدات متبادلة

وقلل البيت الأبيض، الجمعة، من أهمية تهـ.ـديد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن بلاده تعتبر أن أي شحنات سـ.ـلاح تدخل أوكرانيا ستكون “هدفاً مشروعاً” لموسكو.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، لمراسلة شبكة CNN كايتلان كولينز خلال مؤتمر صحفي: “هذا تهـ.ـديد تم توجيهه من قبل”، مضيفةً أنه “لا توجد قـ.ـوات أمريكية داخل أوكرانيا”

وتابعت أن القـ.ــ.ـوات الأمريكية موجودة في أراضي دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) وذكرت: “نحن نراقب عن كثب التصعيد المستمر من قبل الروس، وسنتابع عن قرب ما إذا واصلوا هذا التـ.ـهديد”.

وكانت شبكة CNN قد ذكرت أن لافروف قال، لقناة “روسيا اليوم” الحكومية، إن الروس “أوضحوا تماماً أن أي شحنة تحمل أسلحة ستدخل أراضي أوكرانيا ستصبح هدفاً مشروعاً”.

ووفقا لوكالة “تاس” الروسية للأنباء، قال لافروف إن “أنظمة الـ.ـدفاع الصـ.ـاروخية السوفيتية والروسية الصنع المتاحة لبعض دول الناتو لا يمكن نقلها بشكل قانوني إلى دول ثالثة”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن تعهد بإرسال أكثر من 800 مليون دولار من المسـ.ـاعدات العـ.ـسكرية التي تشمل طـ.ـائرات بدون طيار وصـ.ـواريخ مضـ.ـادة للدبـ.ـابات لأوكرانيا.

دعوة لمحادثات جادة

من جهته، دعا الرئيس الأوكراني، اليوم السبت، إلى إجراء محادثات سلام وأمن جدية مع موسكو، قائلاً إن هذه هي فرصة روسيا الوحيدة للحد من الأضـ.ـرار الناجمة عن الأخطـ.ـاء التي ارتكبتها في أعقـ.ـاب شنـ.ـها حـ.ـرباً على أوكرانيا.

وأضاف زيلينسكي في كلمة مصورة بُثت في الساعات الأولى من يوم السبت في العاصمة كييف، إن “الوقت حان لعقد اجتماع، حان وقت الحديث”، قائلاً إنه لا حل سوى الجلوس إلى طاولة المفـ.ـاوضات واعتماد الحلول السلمية.

شاهد أيضاً

اليك اخر سعر وصلت اليه اليرة التركية مقابل الدولار وباقي العملات الاجنبية

حافظت الليرة التركية على سعر صرفها مقابل الدولار واليورو وبقية العملات، وذلك مع قرب اغلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *