close
الأخبار

تهـ.ـديدات نـ.ـووية وتحـ.ـذيرات أميركية.. من الأقوى روسيا أم الناتو؟ .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

بات الحديث عن السـ.ـلاح النـ.ـووي والخشـ.ـية من استعماله دارجا على لسان المسؤولين السياسيين والعسكـ.ـريين، بل إن الرئيس الأميركي جو بايدن تحدث عن سيناريو “نهاية العالم”، بسبب تهديدات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستعمال السـ.ـلاح النـ.ـووي.

وزادت حدة المـ.ـخاوف من استعمال السـ.ـلاح النووي بعد تحريك روسيا القطار النووي في اتجاه الحدود الأوكرانية، واختفاء غواصة “يوم القيامة” التي تعتبر أكبر غواصة نـ.ـووية في العالم.

في المقابل طلبت بولندا من الإدارة الأميركية أن تنشر صـ.ـواريخها النـ.ـووية على الأراضي البولندية، لتصبح بذلك على مرمى حجر من روسيا، فلا يفصل بين روسيا وبولندا سوى أوكرانيا.

وتحافظ الولايات المتحدة على سياسية الغموض الإستراتيجي بعدم الإفصاح عن طبيعة رد فعلها في حال استعملت روسيا أي سـ.ـلاح نـ.ـووي تكتيكي محدود الانفجار.

في المقابل، تواصل موسكو تهـ.ـديد دول حلف شمال الأطلسي “ناتو” (NATO) بالدخول في مواجهة مباشرة في حال استمرت دول الحلف في تزويد كييف بالأسـ.ـلحة، وهنا يطرح السؤال عن توزان سـ.ـلاح الردع النـ.ـووي بين حلف “الناتو” وروسيا.

ما حجم الترسانة النـ.ـووية لدى حلف الناتو؟

تتوزع الترسانة النـ.ـووية لحلف الناتو على 3 دول فقط، هي: الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا. وتعتبر الولايات المتحدة صاحبة ثاني أكبر ترسانة نووية في العالم بعد روسيا، بحوالي 5800 رأس نـ.ـووية

منها ما هو موزع في قواعد عسكـ.ــ.رية لدول تابعة لحلف شمال الأطلسي (بحسب بعض التقديرات، فإن حوالي 150 قنـ.ـبلة نـ.ـووية أميركية مخزنة حاليا في دول أوروبية)، ثم فرنسا بحوالي 290 رأسا نـ.ـووية، والمملكة المتحدة بحوالي 215 رأسا نووية.

وبحسب التقديرات العسـ.ـكرية، فإن كلا من بريطانيا وفرنسا لديهما القدرة على خوض ـ.ـحرب نووية لأيام. أما بالنسبة للولايات المتحدة،

فإن المحللين العسكـ.ـريين يتحدثون عن خطة “الحـ.ـرب النـ.ـووية المحدودة”، والمقصود منها استعمال أسلـ.ـحة نـ.ـووية ذات تفجـ.ـير منخفض، وعدم استعمال الصـ.ـواريخ ذات القدرات التدمـ.ـيرية الهائلة.

ما حجم الترسانة النـ.ـووية الروسية؟

بحسب معطيات الفدرالية الأميركية للعلماء (Federation of American scientists)، فإن روسيا تملك 5977 رأسا نـ.ـووية، من بينها 1500 رأس تمت إحالتها على التقاعد وأصبحت خارج الخدمة.

بينما يعتبر 4500 رأس نووية من الأسلـ.ـحة النـ.ـووية الإستراتيجية، وهي مقسمة بين صـ.ـواريخ باليستية، وصـ.ـواريخ بعيدة المدى، وهي الصـ.ـواريخ التي يتم الحديث عنها في حال انـ.ـدلاع حـ.ـرب نـ.ـووية.

وتتوزع الترسانة النـ.ـووية الروسية إلى:

1185 صـ.ـاروخا باليسـ.ـتيا عبار للقـ.ـارات.

800 صـ.ـاروخ نـ.ـووي موزع على الغواصات النـ.ـووية.

580 صـ.ـاروخا نـ.ـوويا يمكن إطلاقه من الجو.

وبحسب التقديرات الغربية، فإن هناك حوالي 1500 صـ.ـاروخ نـ.ـووي في الخدمة، أي جاهز ومعدل في القواعد البرية أو الغواصات، ومستعد للإطـ.ـلاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى