الرئيسية / الأخبار / توقعات بانخفاض كبير بأسعار السيارات في سوريا نتيجة قرار مفـ.ـاجئ رغم زيادة التضخم .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

توقعات بانخفاض كبير بأسعار السيارات في سوريا نتيجة قرار مفـ.ـاجئ رغم زيادة التضخم .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

أكدت مصادر محلية أن أسعار السيارات في الأسواق السورية مرشحة للانخفاض بشكل ملحوظ خلال الفترة القادمة، وذلك على الرغم من انخفاض قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات واستمرار ارتفاع مستويات التضخم في البلاد إلى أقصى حد.

وأشارت إلى أن التوقعات تشير إلى أن أسعار السيارات ستسجل انخفاضاً كبيراً، مرجعة ذلك إلى قرار مفاجئ تم اتخاذه مؤخرا، اعتبره محللون أنه يشكل بارقة أمل للسوريين الذين ينتظرون انخفاض أسعار السيارات التي ارتفعت بشكل جنوني خلال السنوات القليلة الماضية.

وحول تفاصل القرار، ذكرت صحف محلية، أن مجلس الوزراء التابع للنظـ.ـام السوري قد أصدر قراراً يسمح بموجبه باستيراد مكونات السيارات لشركات تجميع السيارات ذات الصالات الثالثة مرة أخرى

وذلك بعد أن منعت حكـ.ـومة البلاد منذ أواخر عام 2019 استيراد أي قـ.ـطع سيارات تستخدم في تجـ.ـميع السيارات من قبل شـ.ـركات متخصصة في هذا الشأن.

ونوهت المصادر الصحفية إلى أن وجود 8 شركات لتجميع السيارات في سوريا، إلا أن 5 منها فقط هي العاملة في الوقت الحالي.

ولفتت إلى أن شركات تجميع السيارات في سوريا تم إنشاؤها في عام 2017، وتمتلك القدرة هلى تجميع نحو ثلاثة آلاف سيارة، بينما لا تزال شركات أخر في مـ.ـراحل التخـ.ـطيط.

وأفادت ذات المصادر بأن وزارة الصناعة التابعة للنظـ.ـام، قد أعطت شركات تجميع السيارات العاملة حالياً في سوريا مهلة حتى مطلع العام القادم لفتح 32 صالات، قاعة للطلاء وأخرى للحام والثالثة لتجميع وتركيب القطع.

وأكدت وزارة الصناعة على أهمية ألا يقتصر الأمر على فتح صالة واحدة لتجميع القطع، مشيرة إلى أن المهلة الممنوحة قد أعطيت لأصحاب المنشـ.ـآت القـ.ـائـ.ـمة والمستثمرة والمنفـ.ـذة، وإيقاف جميع التـ.ـراخـ.ـيص لمبدأ الصـ.ـالة الواحدة.

فيما أشار خبراء في مجال الاقتصاد إلى أن قرار مجـ.ـلـ.ـس الوزراء بالسـ.ـمـ.ـاح لشركات تجميع السيارات بالاستيـ.ـراد بعد توقف لأكثر من عـ.ـامـ.ـين، سيؤدي حكماً إلى إعادة نشـ.ـاط مصانع تجميع السيارات في سوريا، وبالتالي من المفترض أن يؤدي هذا الأمر إلى انخـ.ـفاض بأسعار السيارات.

وكان وزير الصناعة قد أعلن سابقاً تعليق منح تراخـ.ـيص الاستـ.ـيراد لقطاع صناعة تجميع السيارات في سوريا، مرجعاً ذلك إلى أن هذا القطاع يستنـ.ـزف العملات الأجنبية من خزينة الدولة.

ويأتي الحديث عن إمكانية انخفاض أسعار السيارات في الأسواق السورية في ظل توقعات تشير إلى أن مستويات التضخم ستشهد ارتفاعاً قياسياً خلال الفترة المقبلة.

كما يشير محللون إلى أن سعر صرف الليرة السورية من الممكن أن يسعر انخفاضات متتالية غير مسبوقة أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية.

اقرأ أيضاً: سامر رضوان يفتح ملف فساد النظام بعمل فني تدور أحداثه ضمن قصة فريدة أبطالها يارا صبري ومكسيم خليل

تجدر الإشارة إلى أن سوق السيارات في سوريا قد شهد ارتفاعاً في الأسعار، لاسيما بما يتعلق بالسيارات غير المشمولة بآلية رفع الدعم، وذلك نتيجة زيادة عليها مؤخراً.

وقد أدى قرار رفع الـ.ـدعم إلى جمود في حركة أسواق السيارات في البلاد تزامناً مع توقـ.ـعـ.ـات بانخفاض أسعار السيارات المسـ.ـتـ.ـثناة من الـ.ـدعم على عكـ.ـس السيارات القـ.ـديـ.ـمة التي ارتفع ثمنها.

شاهد أيضاً

بعد تحركات أردوغان ومبادرة الأردن للتصالح مع دمشق رسالة أمريكية صـ.ـادمة للأسد .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

تواصلت تحركات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وتزامنت مع مبادرة الأردن، وسط خطوات إقليمية تجاه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *