close
الأخبار

توقيع اتفاقية اقتصادية بين الأردن وتركيا اليوم في انقرة

ذكرت وسائل إعلام أردنية أن العاصمة التركية أنقرة ستشهد اليوم الثلاثاء، توقيع اتفاقية اقتصادية بين الأردن وتركيا.

وقالت “قناة المملكة” إنه سيتم توقيع “اتفاقية إطارية” تؤسس لإنشاء مجالس مشتركة بين تركيا والأردن، بهدف تطوير العلاقات الاقتصادية.

ونقلت عن وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني طارق الحموري، قوله إن الاتفاقية تهدف إلى إنشاء مجالس مشتركة عليا تعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية في مجالات وقطاعات مختلفة، منها السياحة والتجارة والزراعة.

ومن المتوقع أن تزيل الاتفاقية، وفق الحموري، جميع العقبات التي تواجه حركة التبادل التجاري بين البلدين.

وأضاف في تصريحات سابقة أن اتفاقية التجارة الحرة السابقة كانت منصبة بشكل أساسي على السلع، ولم تحقق مكاسب اقتصادية للأردن.

بدورها قالت صحيفة “الغد” الأردنية، إن الاتفاقية “تؤسس لبناء تفاهمات جديدة مشتركة لرسم خريطة علاقات تجارية واستثمارية بين البلدين”.

ونقلت عن المتحدث باسم وزارة الصناعة والتجارة الأردني ينال البرماوي، أن “الاتفاقية الإطارية” بمثابة مدخل يتم من خلاله التفاوض للتوصل الى تفاهمات تسهم في تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

كما نقلت عن “مصدر مطلع”، أن “الاتفاقية الإطارية” لا تتضمن أي التزام بتخفيض الرسوم الجمركية أو منح أفضلية للسلع التي يتم تبادلها بين البلدين.

وكان مجلس إدارة غرفة تجارة عمّان، أكد في بيان صحفي، أن إلغاء اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا كان قراراً خاطئاً ومتسرعاً وألحق الضرر بالقطاع التجاري والمستهلك الأردني وأيضاً بالمصانع التي كانت تُصدّر للسوق التركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى