الرئيسية / الجامعات والتعليم / التعليم في تركيا / جامعة ماردين ترفع الرسوم الجامعية على الطلاب السوريين

جامعة ماردين ترفع الرسوم الجامعية على الطلاب السوريين

فوجئ الطلاب السوريين في جامعة ماردين, برفع الرسوم الجامعية بشكل مفاجئ وغير مبرر, ضمن اجراء اعتبره الطلاب السوريون بالكارثي.

وبحسب مارصده “موقع تركيا عاجل”, فقد رفعت ادارة جامعة ماردين أرتوقلو الرسوم الجامعية على الطلاب السوريين بشكل كبير, دون أية مراعاة لوضعهم, على خلاف بقية الجامعات التركية.

وكما هو المعروف فإن الطلاب السوريين في جميع الجامعات التركية, معفيين من دفع الرسوم الجامعية, بقرار من الحكومة التركية, حيث وقّع وزير التعليم العالي على قرار ينص على اعفائهم من الرسوم بتاريخ 2014-2-15.

إلا أن جامعة ماردين كانت قد بدأت بفرض رسوم جامعية على طلابها السنة الماضي, بمبالغ متفاوتة تختلف باختلاف الأفرع التي ينتسب اليها الطلاب السوريون.

وكان لفرع الشريعة في الجامعة المعروف بإسم “ilahiyat” النصيب الأكبر من الرسوم حيث فُرض عليهم مبلغ مالي فصلي وقدره 627 ليرة تركية, أي أن الطالب السوري سيدفع عن الفصلين 1254 ليرة, وهذا المبلغ كان السنة الماضية, أي قبل الزيادة التي لحقت المبلغ مع بداية هذا العام.

وسنتطرق في حديثنا إلى الزيادة التي لحقت الرسوم الجامعية للطلاب السوريين على اختلاف أفرعهم في جامعة ماردين.

حيث كان لفرع الشريعة “ilahiyat” النصيب الأكبر من الزيادة على غرار الرسوم الأول, لتبلغ الرسوم الجامعية للفصل الواحد 927 ليرة بعد أن كان 627 كما ذكرنا, لتصبح عن الفصلين 1854 ليرة تركية, وهو مبلغ يُعتبر كبيراً بالنظر إلى حال الطلاب السوريين وأوضاعهم المادية.

وفيما يخص فرع التمريض في الجامعة فقد بلغت الرسوم الجامعية للفصل الواحد 618 ليرة, بعد أن كانت الرسوم السنة الماضية تبلغ 426 ليرة تركية.

ليصلكم كل جديد اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا

كما كانت الزيادة أيضاً على الأفرع التي تدخل ضمن نظام البرنامج العربي الذي بدأت به الجامعة قبل سنوات, ويضم عدة أفرع بنظام تعليمي عربي بالكامل, ومن تلك الأفرع كان علم الاجتماع والإدارة والتاريخ.

وعن فرع الإدارة فقد وصلت الرسوم الجامعية إلى 680 ليرة تركية, عن الفصل الواحد, بعد أن كان 469.5 ليرة تركية.

وفرع التاريخ ضمن البرنامج العربي أيضاً وصلت الرسوم الفصلية إلى 618 ليرة بعد أن كان 426 ليرة, وكذلك الأمر علم الاجتماع.

الزيادة هذه كانت بمثابة صدمة كبيرة للطلاب, ولاقت ردود أفعال غاضبة ورافضة لهذه المبالغ الضخمة.

حيث علق الطالب م.د على هذه الزيادة بالقول: “نحن معفيين من دفع أقساط الجامعة بقرار من الحكومة, فكيف يفرضون علينا هكذا مبالغ, وهم يعرفون وضعنا المادي, مع العلم أن جامعات أخرى إلى الأن, طلابها معفيين من الأقساط, فهل يعقل هذا الأمر”.

وعلق أيضا الطالب ع.م بالقول: “إننا فوجئنا برسوم فصلية خيالية, وي كأننا ندرس في جامعة أكسفور البريطانية, بالله عليكم كيف يمكننا دفع هكذا أقساط ونحن لا نجد مكاناً ننام فيه”.

ليصلكم كل جديد اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا

والجدير بالذكر هنا, أن جامعة ماردين تعتبر من أواخر الجامعات من حيث ترتيبها, حيث بلغ ترتيبها على جامعات تركيا 107, وكانت قد أعلنت عن بدء استقبل الطلاب الجديد بتاريخ 4/8/2020 وانتهى بتاريخ 23/8/200 أي اليوم الأحد, وكان التسجيل الكترونيا.

شاهد أيضاً

جامعة بهشي شهير Bahçeşehir Üniversitesi

تعد تركيا واحدة من أقوى الدول على مستوى العالم في ما يخص الدراسة، حيث تحتوي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *