الرئيسية / الأخبار / جمعة الغـ.ـضب .. مواقع التواصل تحـ.ـشد ضـ.ـد السيسي وقـ.ـتلى من الشـ.ـرطة المـ.ـصرية

جمعة الغـ.ـضب .. مواقع التواصل تحـ.ـشد ضـ.ـد السيسي وقـ.ـتلى من الشـ.ـرطة المـ.ـصرية

يبدو أن اتساع رقعة المظـ.ـاهرات المطالبة برحـ.ـيل الرئيس عبد الفتاح السيسي، واستمرارها 3 أيام متتالية بشكل فاجأ مـ.ـؤيدي السيسي بل وربما معـ.ـارضيه أيضا،

الأمر الذي شـ.ـجع نشـ.ـطاء ودفعهم إلى تدشين وسم يدعو لحـ.ـشد المصريين في مظـ.ـاهرات كبرى الجمعة القادمة.

وتحت شعار “جمعة الغـ.ـضب” دعا نشـ.ـطاء وسياسيون إلى استثمار الزخـ.ـم الذي أحـ.ـدثته مظـ.ـاهرات الأيام الماضية، وتصـ.ـعيد الحـ.ـراك الشعبي باتجاه مظـ.ـاهرات كبرى تطـ.ـالب برحـ.ـيل السيسي.

ويعرف المصريون مصطلح “جمعة الغـ.ـضب” منذ ثـ.ـورة 25 يناير 2011، حيث شهد يوم الجمعة 28 يناير أضخم مظـ.ـاهرات ومواجـ.ـهات مع قوات الأمن .

ونجح المتظـ.ـاهرون في اقتـ.ـحام ميـ.ـدان التحـ.ـرير وأجبـ.ـروا الشـ.ـرطة على الانسحـ.ـاب، مما دفع الجـ.ـيش إلى التحـ.ـرك وأخذ زمام المبادرة، وأفضـ.ـى ذلك في النهاية إلى تنـ.ـحي الرئيس الراحل حسني مبارك بعد 30 عاما قضـ.ـاها في السلطة.

تحـ.ـرك السلطات المصرية الذي يتحدث عنه ناشـ.ـطون يأتي في الوقت الذي تصدّر وسم (#جمعة_الغضـ.ـب_٢٥سبتمبر) مواقع التواصل،

قبل أن يختصره البعض إلى (#25سبتمبر)، وشارك فيه آلاف المغردين بالتعليقات والصور والتمنيات بنجاح اليوم في مواجـ.ـهة السيسي، كما شاركه التصدر أيضا وسم (#السيسي_عـ.ـدو_الله)، وهو الهتـ.ـاف المشترك بين غالبية مظـ.ـاهرات الأيام الماضية.

وشـ.ـدّد الداعون إلى “جمعة الغضـ.ـب” على أنها ليست اليوم الحاسـ.ـم في الحـ.ـراك الشعبي، لكنها تصـ.ـعيد وخطوة جديدة إلى الأمام، وأن الحـ.ـراك سيستمر بعدها حتى تحقيق المطـ.ـالب الشعبية برحـ.ـيل السيسي ونظامه.

ليصلكم كل جديد اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا

وتشهد مصر حاليا حـ.ـراكا شعبيا وغضـ.ـبا متصـ.ـاعدا على مواقع التواصل للمطالبة برحـ.ـيل السيسي، احتجـ.ـاجا على تـ.ـدهور الأحوال المعيشية، وتأميم الحياة السياسية،

وتراجع دور مصر إقليميا ودوليا، فضلا عن التـ.ـفريط والتـ.ـنازل عن حقوق مصر خاصة في مياه النيل والتخلي عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

المثير أن تلك المظـ.ـاهرات اقتصرت في غالبـ.ـيتها على القرى الصغيرة وأطراف القاهرة، عبر مسـ.ـيرات متفرقة وهـ.ـتافات منـ.ـددة بالسيسي .

وهو ما دفع النشـ.ـطاء إلى محاولة التصـ.ـعيد وإحـ.ـداث زخـ.ـم أكبر بعد صلاة الجمعة القادمة، خاصة وأن ذاكرة المصريين لا تزال تحتفظ بأن معظم المظـ.ـاهرات الكبرى كانت بعد صلاة الجمعة منذ ثـ.ـورة يناير.

الأمـ.ـن المصري يحشـ.ـد لتظـ.ـاهرة داعـ.ـمة للسيسي في مواجهة “جمعة الغضـ.ـب”

كشفت مصادر حزبية وبرلمانية، لـ”العربي الجديد”، أن ضباطاً في جهـ.ـاز الأمـ.ـن الوطني بوزارة الداخلية تواصلوا مع رؤساء وقيادات أحزاب، مثل “مستقبل وطن”، و”الشعب الجمهوري”، و”حمـ.ـاة الوطن”، و”الوفد”، و”المؤتمر”، و”الحرية”، و”الحـ.ـركة الوطنية” .

بالإضافة إلى عدد كبير من أعضاء مجلسي الشعب والشيوخ (البرلمان) في المحافظات، بهدف حـ.ـشد الآلاف من المواطنين في فعالية جماهيرية لإعلان تأييد الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعد غد الجمعة، في منطقة مدينة نصـ.ـر بالقاهرة.

وأفادت المصادر بأن الإعلان عن تفاصيل الفعالية المؤيدة للسيسي سيكون خلال الـ24 ساعة المقبلة، بعد أخذ موافقة مؤسسة الرئاسة،

والتي من المقرر أن يحضرها عدد من نجوم الفن والغناء لإعلان دعمهم للسيسي، ردـ.ـاً على المظـ.ـاهرات المنـ.ـاوئة للأخير في محافظات عدة على مدار الأيام الثلاثة الماضية، ومن أبرزها القاهرة والقليوبية والجيزة والفيوم والمنيا وأسوان، استجـ.ـابة لـ.ـدعوات التظـ.ـاهر التي أطلقها ناشطون في ذكـ.ـرى أحـ.ـداث 20 سبتمبر/ أيلول 2019.

وأشارت المصادر إلى نقل المواطنين من محافظات مختلفة للمشاركة في فعالية الجمعة، عبر باصات مؤجرة لصالح حزب “مستقبل وطن”،

مع توزيع وجبات ساخنة على جميع المشاركين خلال مشاهدتهم للعروض الغنائية، مرجحة إقامة الفعالية على طريق النصـ.ـر (أمام النصب التذكاري)، لتوجيه رسالة مفادها “الوقوف ضـ.ـد محـ.ـاولات زعـ.ـزعة استقـ.ـرار الدولة المصرية، ودعم خطة القيـ.ـادة السياسية في الحفاظ على الوطن”، على حد تعبيرها.

ومع استمرار الحـ.ـراك الشعبي ضد السيسي لليوم الثالث على التوالي، تصدر وسم #جمعة_الغضـ.ـب_25سبتمبر قائمة الأكثر تداولاً في مصر، وصاحبته دعوات إلى استمرار التظـ.ـاهرات حتى يوم الجمعة المقبل،

في محاولة لتكرار “جمعة الغضـ.ـب” الشهيرة ضـ.ـد السيسي ونظامه، والتي جرت إبان ثورة 25 يناير/كانون الثاني، ومثلت سبباً رئيساً في إطاحة الرئيس المخـ.ـلوع الراحل حسني مبارك.

وتأتي الفعالية المؤيدة للسيسي في مواجهة المظـ.ـاهرات الجماهيرية التي انطلقت بشكل مبـ.ـاغت من قلب المناطق الشعبية والريفية في مصر، بحسب مراقبين، استجابة لدعوة رجل الأعمال المعـ.ـارض من الخارج محمد علي، على وقع اتساع رقعة الاحتقـ.ـان الاجتمـ.ـاعي بسبب قانون التصالح في بعض مخالفـ.ـات البناء، والذي يفـ.ـرض رسوماً ضخـ.ـمة على الفقـ.ـراء المعنيين بحمـ.ـلات الإزالـ.ـة مقابل “التصالح” مع أجهـ.ـزة الدولة.

مـ.ـقتل ثلاثة شـ.ـرطيين و أربعة سجـ.ـناء محـ.ـكوم عليهم بالإعـ.ـدام

أعلنت السلطات الأمـ.ـنية المصرية، الأربعاء، مـ.ـقتل أربعة سجـ.ـناء محـ.ـكوم عليهم بالإعـ.ـدام إثر محاولتهم الهـ.ـروب من سجـ.ـن طرة (جنوب القاهرة) .

ما أسفر أيضًا عن مقـ.ـتل ثلاثة شرطـ.ـيين أثناء التصـ.ـدي لهم.

وقالت وزارة الداخـ.ـلية المصرية في بيان إن “أربعة من المحـ.ـكوم عليهم بالإعـ.ـدام والمودعين بحـ.ـجز الإعـ.ـدام بسـ.ـجن طره حاولوا الهـ.ـروب من داخل السـ.ـجن صباح اليوم، الأربعاء”.

وأضاف البيان أن قوة التـ.ـأمين تصـ.ـدت لهم ما أسـ.ـفر عن مـ.ـقتل ضـ.ـابطين وفرد شـ.ـرطة ومصـ.ـرع المحـ.ـكوم عليهم الأربـ.ـعة، دون إعطـ.ـاء مزيد من التفاـ.ـصيل حول الواقـ.ـعة.

ليصلكم كل جديد اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا

المصدر : الحزيرة نت + العربي الجديد

شاهد أيضاً

أحدهم ينطق الشهادتين و الآخر يلعب ببوجي .. شاهد أكثر من 7 فيدوهات مخيـ.ـفة لزلزال إزمير

ضرب زلزال قوي جدا ولاية ازمير بعد ظهر اليوم الجمعة بقوة 6.6 على مقياسر رختر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *