الرئيسية / الأخبار / حجر من السماء بآلاف الدولارات يحول صاحبه التركي إلى مليونيرا بين ليلة وضحاها ( فيديو )

حجر من السماء بآلاف الدولارات يحول صاحبه التركي إلى مليونيرا بين ليلة وضحاها ( فيديو )

ذكرت الإعلام التركي تفاصيل غريبة لحادثة غيرت حياة مواطن تركي ونقلته إلى طبقة الأغنياء , بعد عثوره على حجر في حقله .

القصة وبحسب ماترجمه “موقع تركيا عاجل”, بدأت في حقل لزراعة الحمص, في منطقة “ألاجا”, في ولاية جوروم بالقرب من العاصمة التركية أنقرة.

حيث عثر صاحب الحقل على حجر غريب ضمن الحقل, في شهر نيسان من عام 2019, بوزن وصل إلى 68 كيلوغرام.

شكل الحجر أثار تعجب صاحب الحقل, وحاول نقل الحجر إلى منزله إلا أنه لم يستع تحريكه, فاستدعى جيرانه وساعدوه في نقله إلى منزله.

ومن ثم قام بأخذ قطعة صغيرة من الحجر, وذهب بها إلى جامعة للبحوث تابعة للولايات المتحدة الأمريكية.

وبعد تحليله تبين بأن الحجر هو حجر نيزك, ويُعتبر ثالث أكبر حجر نيزكي تم رصده في العالم.

وقام الرجل بنقل الحجر إلى متحف جوروم, ليتم عرضه هناك على الزائرين الذين أثارهم الفضول لرؤيته.

وبقي في المعرض شهر ونصف وزاره خلال هذه الفترة مايقارب 4 آلاف زائر.

وتلقى الرجل عروضاً لبيع الحجر الذي يبلغ عمره قرابة 4 آلاف سنة بمبالغ مختلفة طوال السنتين للماضيتين.

ومؤخراً قام رجل أمريكي يعمل في جمع الأحجار النادرة بالاتصال بالرجل وتقديم عرض مالي كبير مقابل بيعه الحجر.
حيث عرض على الرجل مبلغ مالي وقدره 180 ألف دولار أمريكي, وبالفعل وافق الرجل على بيعه.

وبشكل رسمي بدأت عملية البيع, حيث قاموا بارسال عينة إلى أمريكية لاكمال الفحوص, على أن يتسلم الرجل كامل المبلغ بعد أن يتم التأكد من الفحوص والتحاليل.

اسطنبول أمام مـ.ـأزق مرعـ.ـب… 3 ملايين مواطن بخـ.ـطر

كشف مسؤول في بلدية إسطنبول ارتفاع عدد المباني المعرضة للد. مـ.ـار إلى أربعة أضعاف ما كان عليه بالسابق، في حال وقوع زلزال إسطنبول المد. مـ.ـر وفق أحدث الدراسات.

في كلمته أمام لجنة دراسة الإجراءات الممكن اتخاذها لمواجهة الزلازل بالبرلمان التركي أفاد نائب الأمين العام لبلدية إسطنبول، ماهر بولات، أن عدد تلك الأبنية تضاعف في منطقة سيلفري بمدينة إسطنبول مفيدا أنه من المتوقع أن يتسبب زلزال إسطنبول المرتقب في خساـ.ـئر تتراوح بين متوسطة ومدمرة في 200 ألف بناية بالمدينة وأن هذا الأمر سيؤثر على 3 ملايين مواطن.

من جانبه صرح رئيس وحدة التحسين الحضري وإدارة مخاطر الزلازل ببلدية إسطنبول، تيفون قهرمان، أن زلازل إسطنبول المحتمل الذي قد تبلغ وقته 7.5 درجة على مقياس ريختر سيـ.ـتسبب في تدمير واحد من كل خمس بنايات بالمدينة كليا وسيسفر عن د.مـ.ـار عنـ.ـيف في 48 ألف بناية مفيدا أن سكان هذه البـ.ـنايات يواجهون خطـ.ـر التهـ.ـجير.

وذكر قهرمان أن الدراسات التنبؤية تشير إلى تسـ.ـبب الزلزال المرتقـ.ـب في خسـ.ـائر اقتـ.ـصادية بقيمة 120 مليار ليرة.

41 ألف بناية بحاجة لتطوير عاجل

مدير أعمال التحول الحضري بالبلدية، إبراهيم أصلان، قدم معلومات عن وضع الأبنية الحالي والمخاطر المحتملة بمنطقة أسنلار، وأفاد أن جزء كبير من الأبنية بمنطقة أسنلار تم إنشائه بشكل غير مخطط ويفتقر للخدمات الهندسية نتيجة لهـ.ـجرة المواطنين من الريف إلى المدن خلال سبعينات وثمانينيات القرن الماضي.

وأضاف أصلان أن متوسط عمر البناية في منطقة أسنلار يبلغ 33 عاما قائلا: “لابد من تطوير عاجل ل41 ألف و290 بناية مستقلة من بينهم 24 ألف و444 بناية تم إنشائها قبل عام 1999 وانتهى عمرها الافتراضي و16 ألف و846 بناية مستقلة تقع في منطقة مرافق عامة ولا يمكن تحويلها كليا”.

وفي السياق نفسه أكد رئيس بلدية أفجيلار، توران خنجرلي، إن ما ستنفقه السلطات قـ.ـبل الزلزال سيكلفها سبع أضعاف قيمته بعد الزلزال كي تتمكن من إعادة المنطقة إلى سابق عهدها مفيدا أن الزلزال أيضا سيسفر عن خـ.ـسائر في الأر واح البشـ.ـرية وأنهم يتحملون مسؤولية التركيز على المنطقة قبل الزلزال.

وكانت وكالة تخطيط إسطنبول في بلدية إسطنبول الكبرى، قالت إنه في حال حدوث زلزال إسطنبول المد مـ.ـر المنتظر دون اتخاذ التدابير اللازمة، وكانت قوته 7.5 درجات على مقياس ريختر، فإنه من المتوقع انهـ.ـيار 48 ألف مبنى أو تعرضها لخـ.ـسائر ضخمة، بينما ستكون الأضرار متوسطة ومرتفعة في 194 ألف مبنى آخر.

كما أشارت إلى الزلزال المتوقع حدوثه سيسفر عن غلق 30% من الطرق، وسيتعرض الاقتصاد لخسائر بقيمة 120 مليار ليرة تركية.

وأوصت وكالة التخطيط بضرورة الاهتمام بتقوية وتحديث البنية التحتية للمدينة وكذلك المباني التي قد تتعرض للضـ.ـرر، مشيرة إلى أن قـ.ـانون الكـ.ـوارث الصادر برقم 6306، تم استخدامه من أجل تحقيق المزيد من الأربـ.ـاح في المناطق ذات القيمة المرتفعة للأراضي، ولم يستخدم في تقوية وتحديث البنية التحتية.

ويلاحظ كثرة سقـ.ـوط ضحـ.ـايا في زلازل تركيا رغم قـ.ـلة عددها في حين لا يسجل في الكثير من الأحيان سقوط أي ضحية في زلازل الدول الأخرى رغم شـ.ـدتها، ما يكشف الخلل والنقص في التخطـ.ـيط العمراني ومتانة الإنشاءت والبنايات في تركيا.

المصدر : زمان

تصريح هام من وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” بخصوص زلزال اسطنبول المحتمل وقوعه

أدلى وزير الداخلية سليمان صويلو بتصريحات مهمة بشأن زلزال اسطنبول المحتمل وقوعه .

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” حضر وزير الداخلية سليمان صويلو اجتماع مجلس إدارة الكوارث والطوارئ الذي عقد برئاسة إدارة الكوارث والطوارئ بالإضافة إلى الوزير صويلو وحضر الاجتماع أيضا كل من رئيس إدارة الكوارث والطوارئ محمد غولوغلو ومحافظ إسطنبول علي يرلي كايا.

تحدث سليمان صويلو عن المشاكل المهمة التي قد تحدث بعد وقوع الزلزال قائلا “لدينا اليوم أمران مهمان أحدهما هو عملنا في مجال السلامة والمرور ونحن نقول هذا باستمرار.

وأكمل: إن الساعات الست الأولى من الزلزال مهمة بالنسبة لنا لأنه في هذه الساعات الست الأولى سنتخذ جميع الإجراءات والاستعدادات للزلازل ويجب أن نتأكد من أن مواطنينا يستطيعون اتخاذ الإجراءات فور وقوع الزلزال.

وشدد الوزير صويلو على أهمية الإبقاء على الطرق مفتوحة بعد الزلزال قائلا: “آمل أن أكون قادرا على ضمان وصول سيارات فرق الإطفاء وسيارات الإسعاف وفرق البحث والإنقاذ إلى الأماكن ذات الصلة ومناطق الحطام على الطرق وإلا فإنها كارثة.

وأكد أيضا بأننا سنقوم بجميع عمليات البحث حول طرق المشافي .,علينا ان نعرف أين سيتم إغلاق الطرق ؟ ومن أين بالتحديد سوف تكون الطرق خالية وتستطيع من خلالها سيارات الانقاذ الوصول الى المناطق ذات الصلة وسنقوم بتقييمات عن المناطق الذي يحدث فيها تجمعات كثيرة.

ترجمة وتحرير”تركيا واحة العرب”

شاهد أيضاً

فيـ.ـديو..شـ.ـاهد نجاة مواطنين من سقوط سقف في اسطنبول باللحظة الاخيرة جراء العاصفة والوالي يحذر السكان مجددا

حذر محافظ إسطنبول علي يرليكا من توخي الحذر في مدينة اسطنبول حيث يتوقع هبوب رياح قوية غدا. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *