close
الأخبار

حذرت هيئة الأرصاد الجوية التركية، الإثنين، من أمطار غزيرة ورياح قوية في عدة مناطق تركية اليك التفاصيل

حذرت هيئة الأرصاد الجوية التركية، الإثنين، من أمطار غزيرة ورياح قوية في عدة مناطق تركية .

وقالت الأرصاد الجوية في بيان، وفق ترجمة تركيا الآن، أن رياح قوية ستهب في المنطقة الداخلية من البحر الأبيض المتوسط .

وأضافت أن أمطار غزيرة ستسقط في مرمرة والبحر الأبيض وشرق وسط الأناضول وأنقرة وقوجالي وبورصة ومرسين وإسكي شهر وبولو ودوزجي .

وتابعت أن درجات الحرارة بمقدار 3 إلى 5 درجات في سواحل بحر إيجة الداخلية وغرب البحر الأسود .

وطالبت الأرصاد التركية المواطنين بضروري توخي الحيطة والحذر من الفيضانات المفاجئة وتعطل وسائل النقل .

حذرت هيئة الأرصاد الجوية التركية من سقوط أمطار غزيرة بدءاً من مساء اليوم الاثنين في المدن التالية «أدرنة، وكيركلاريلي، وتكيرداغ».


وأكدت هيئة الأرصاد هطول أمطار غزيرة في المدن المذكورة أعلاه ومن الممكن أن تصل إلى عاصفة شديدة.

من المتوقع أن يكون هطول الأمطار 30 إلى 60 كجم / م². مطالبة المواطنين بالحذر من الآثار السلبية للأمطار كتعطيل حركة المرور والنقل في الشوارع.

نشرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية توقعاتها حول درجات الحرارة وأحوال الطقس لأشهر الشتاء القادمة في إسطـنبول ومنطقة مرمرة.

وحذرت الأرصاد الجوية من شتاء بارد جدًا سوف يسيطر على إسطنبول ومنطقة مرمرة خلال أشهر كانون الأول/ديسمبر وكانون الثاني/يناير وشباط/فبراير.

و أفادت الأرصاد أن الثلوج ستتساقط بشكل أعلى من السنوات الـ10 الماضية على إسطـنبول ومنطقة مرمرة، حيث كانت قد انخفضت نسبة

تساقط الثلوج بشكل كبير في السنوات الأخيرة.
كما وأضافت أن شهر شباط/فبراير سيكون الأبرد في عموم تركيا، فيما ستبدأ درجات الحرارة بالارتفاع في شهر آذار/مارس.

أطلقت هيئة الأرصاد الجوية التركية، اليوم الأحد، تحزيرًا أصفر في 11 مدينة شمال البلاد .

وقال الأرصاد الجوية، في بيان، وفق ترجمة تركيا الآن، أمطار غزيرة ستسقط في مدينة دوزجي وزونغولداك وبارتين وكاستامونو من صباح الأحد حتى غدًا الإثنين .

وأضافت أن أمطار قوية مصحوبة بعواصف قوية ستسقط في أوردو وجيرسون وطرابزون وريزي وأرتفين . فيما ستفقد الأمطار تأثيرها صباح الاثنين في سينوب وظهر الاثنين في أوردو وجيرسون ومساء الاثنين في سامسون ومساء الثلاثاء في طرابزون ريزي وأرتفين .

وطالب الأرصاد المواطنين ضروري توخي الحذر من السلبيات الأمطار مثل الفيضانات والفيضانات والبرق والرياح المحلية القوية واضطرابات النقل .
طقس تركيا
كما يعتبر مناخ تركيا في المناطق الساحلية المطلة على بحر إيجة البحر الأبيض المتوسط بمناخ البحر المتوسط المعتدل، مع صيف حار وجاف وشتاء معتدل إلى بارد ورطب.

كما تمتاز المناطق الساحلية من تركيا والمطلة على البحر الأسود بمناخ محيطي دافئ ورطب صيفًا وبارد ورطب في الشتاء. وتهطل أكبر كمية من الأمطار على الساحل التركي من البحر الأسود .وهي المنطقة الوحيدة في تركيا التي تمتاز بمعدلات هطول أمطار عالية.

كما ويبلغ معدل هطول الأمطار في الشرق من الساحل 2.500 ملليمتر سنويًا، وهي أعلى نسبة هطول للأمطار في البلاد.

والمناطق الساحلية في تركيا المطلة على بحر مرمرة (بما في ذلك إسطنبول)، الذي يربط بين بحر إيجة والبحر الأسود. تمتاز بمناخ انتقالي بين مناخ البحر المتوسط المعتدل والمناخ المحيطي،

وفصل صيف حار وجاف. وشتاء بارد ومعتدل إلى بارد ورطب.كما ولا تسقط الثلوج سنويًا في كل شتاء على بحر مرمرة والبحر الأسود. كما ومن ناحية أخرى من النادر أن تسقط الثلوج في المناطق الساحلية لبحر إيجة. ونادرة جدًا في المناطق الساحلية للبحر الأبيض المتوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى