Uncategorized

شاهد مدينة تلجأ لتوظيف الغربان في مشهد لا يحصل الا في الافلام/غرائب العالم

شاهد مدينة تلجأ لتوظيف الغربان في مشهد لا يحصل الا في الافلام/غرائب العالم

قالت صحيفة The Guardian البريطانية في تقرير نشرته يوم الثلاثاء 1 فبراير/شباط 2022 إن مدينة سويدية لجأت إلى توظيف الغربان من أجل جمع أعقاب السجائر من الشوارع والميادين، في إطار حملة تستهدف خفض التكاليف.

الصحيفة البريطانية أوضحت أن هذه الطيور البرية تنفذ المهمة نظراً إلى أنها تحصل على قليل من الطعام مقابل كل عقب سيجارة تلقي به في آلة مصممة عن طريق شركة ناشئة تقع في مدينة سودرتاليا بالقرب من العاصمة السويدية ستوكهولم.

الغربان تشارك في نشاط تطوعي
من جانبه، قال كريستيان غونتر هانسن، مؤسس شركة Corvid Cleaning المسؤولة عن هذه الطريقة: “إنها طيور برية تشارك على أساس تطوعي”.

في حين تقول جمعية Keep Sweden Tidy إن أكثر من مليار عقب سيجارة تُترك في شوارع السويد سنوياً، وهو ما يمثل 62% من إجمالي القمامة. وتنفق مدينة سودرتاليا 20 مليون كرونة سويدية (2.16 مليون دولار) على تنظيف الشوارع.

كذلك ووفقاً لتقديرات غونتر هانسن، فإن طريقته يمكن أن توفر ما لا يقل عن 75% من التكاليف التي تدخل في عملية جمع أعقاب السجائر في المدينة.

مشروع تجريبي في المدينة
في سياق متصل، فإن سودرتاليا تنفذ مشروعاً تجريبياً قبل الطرح المحتمل للعملية في أنحاء المدينة، وتضع كذلك في حسبانها صحة الطيور بالنظر إلى نوعية القمامة التي تجمعها.

من جانبهم، أشار الباحثون إلى أن غربان كاليدونيا الجديدة، التي تنتمي إلى فصيلة الغرابيات، تملك مهارة في التفكير المنطقي مثل طفل يبلغ من العمر 7 سنوات، وهو ما يجعلها أذكى طيور لأداء هذه المهمة.

فيما قال غونتر هانسن: “إنها أسهل في التعلم وثمة فرصة أكبر كذلك لتعلمها من بعضها. وفي الوقت نفسه، ثمة خطر أقل لأن تأكل أي قمامة بالخطأ”.

وأضاف: “تقديرات تكلفة جمع أعقاب السجائر اليوم تصل إلى 80 أوريه (0.8 كرونة سويدية) أو أكثر لعقب السيجارة الواحد، ويقول البعض إنها 2 كرونة سويدية. إذا جمعت الغربان أعقاب السجائر، يمكن أن تصل (التكلفة) إلى 20 أوريه للسيجارة الواحدة. الوفورات التي ستحققها البلدية تعتمد على عدد أعقاب السجائر التي تجمعها الغربان”.


فيما قال توماس تيرنستروم، الخبير المتخصص في استراتيجيات التخلص من القمامة لدى بلدية سودرتاليا، إن احتمالية تطبيق المشروع التجريبي تعتمد على الجانب المالي وتابع

قائلاً: “سيكون من المثير للاهتمام أن نرى إذا كان من الممكن أن ينجح هذا كذلك في بيئات أخرى. وأيضاً من منظور أننا نستطيع تعليم الغربان أن تجمع أعقاب السجائر لكننا لا نستطيع تعليم البشر ألا يلقوها على الأرض، فإن تلك فكرة مثيرة للاهتمام”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى