الرئيسية / الأخبار / حـ.ـرب الطائرات تبدأ بعد اسقـ.ـاط الجيش الاذري مقاتـ.ـلة أرمينية والأخيرة تـ.ـرد بقصـ.ـف المدن .تركيا تهـ.ـدد.طاقم الجزيرة يدخل مدينة جبرائيل ( فيديو)

حـ.ـرب الطائرات تبدأ بعد اسقـ.ـاط الجيش الاذري مقاتـ.ـلة أرمينية والأخيرة تـ.ـرد بقصـ.ـف المدن .تركيا تهـ.ـدد.طاقم الجزيرة يدخل مدينة جبرائيل ( فيديو)

حـ.ـرب الطـ.ـائرات تبدأ بعد اسـ.ـقاط الجيش الاذري مقاتـ.ـلة أرمينية والأخيرة تـ.ـرد بقـ.ـصف المدن .تركيا تهـ.ـدد.طاقم الجزيرة يدخل مدينة جبرائيل ( فيديو في نهاية الخبر )

تصـ.ـاعدت حدة المواجـ.ـهات العسـ.ـكرية بين القوات الأذربيجـ.ـانية والأرميـ.ـنية في إقليم “قره باغ” المتـ.ـنازع عليه، على الرغم من اتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار الموقع بينهما بموسكو قبل أيام.

ودخلت حـ.ـرب الطـ.ـائرات على خط المواجـ.ـهات، إذ أعلنت وزارة الدفـ.ـاع الأذربيـ.ـجانية عبر حسابها في “تويتر” اليوم السبت إسـ.ـقاط طائرة أرميـ.ـنية.

وقالت الوزارة إنه “تم تدمـ.ـير طائرة الـ.ـعدو (أرميـ.ـنيا) Su-25 بنـ.ـيران دقيقة من وحـ.ـدات الدفـ.ـاع الجـ.ـوية”، الأمر الذي لاقى ترحيـ.ـباً من قبل وزير الدفـ.ـاع التركي خلوصي آكار.

وفي ظل نفي أرميـ.ـنيا إسقـ.ـاط الطائرة من نوع سوخـ.ـوي، أعلنت وزارة الدفـ.ـاع الأرمينية في المقابل إسقـ.ـاط طائرتين دون طيار تابعتين لأذربيـ.ـجان بعد دخولهما مجالها الجوي.

من جهته أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف اليوم إحراز تقدم في الإقليم بعد سيطـ.ـرة جيـ.ـش بلاده على كامل مدينة فضولي في إقليم “قره باغ”.

وقال علييف عبر حسابه في “تويتر” “إن الجيـ.ـش الأذربيـ.ـجاني حـ.ـرر مركز مدينة فضولي، وكل من قرى كوتشهميتلي، وتشيمن، وجوفارلي، وبيراهميتلي، وموسابييلي، وإيشقلي، وديديلي، التابعة لها”.

أما وزارة الدفـ.ـاع الأذرية أعلنت أن القـ.ـوات الأرمـ.ـنية أطـ.ـلقت صـ.ـواريخ ليلا على محطة “مينغتشفير” الكهرمائية، التي تبعد عن خط الجبهة بمسافة أكثر من 100 كم، مضيفة أن الدفـ.ـاعات الجـ.ـوية الأذربيجـ.ـانية اعتـ.ـرضت الصـ.ـواريخ ودمـ.ـرتها في السماء قبل وصولها إلى الهـ.ـدف.

ليصلكم كل جديد اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا

قتـ.ـلى مدنيـ.ـون بقصـ.ـف داخل أذربيـ.ـجان.. أرمينـ.ـيا تـ.ـنفي مـ.ـسؤوليتها وعلييف: سنـ.ـرد في الميـ.ـدان ( فيديو في نهاية الخبر )

أعلنت أذربيـ.ـجان أن عددا من المدنيـ.ـين قـ.ـتلوا أمس في قصـ.ـف ليلي أرميـ.ـني استهـ.ـدف مدينة غنجه شمال شرقي البلاد،

لكن السلطات الأرمـ.ـينية نفت ذلك وعبرت عن استعدادها لتطبيق الهدنة في إقليم ناغورني قره باغ. في المقابل، شـ.ـدد الرئيس الأذري على أن بلاده لن تستهـ.ـدف المدنيـ.ـين وأنها ستـ.ـرد في الميـ.ـدان.

وأفاد مكتب المدعي العام الأذري اليوم بمقـ.ـتل 12 مدنـ.ـيا وإصـ.ـابة أكثر من 40 آخرين في مدينة غنجه شمال شرقي البلاد جراء قصـ.ـف من قـ.ـوات أرمـ.ـينية، مضيفا أن قـ.ـذيفتين سقـ.ـطتا على مبنيين سكنيين.

ومن جانبها نفت الخارجية في أرميـ.ـنيا أن يكون جيشها قد قصـ.ـف مناطق داخل أذربيـ.ـجان أسفرت عن سقـ.ـوط قـ.ـتلى وجـ.ـرحى.

وكان مراسل الجزيرة أفاد بمقـ.ـتل 12 شخصا وإصـ.ـابة 40 في قصـ.ـف أرميـ.ـني استهـ.ـدف غنجه. كما أفاد بسـ.ـقوط قتـ.ـيل بضـ.ـواحي المدينة التي تتعـ.ـرض للمرة الثالثة للقصـ.ـف خلال الشهر الجاري.

وذكر أيضا أن القصـ.ـف استـ.ـهدف وسـ.ـط المديـ.ـنة وأدى إلى تدمـ.ـير مدرسة ومستوصف، وأن حصـ.ـيلة القـ.ـتلى مرشحة للارتفاع بسبب وجود حالات حـ.ـرجة بين المصـ.ـابين.

سقـ.ـوط قذائـ.ـف بإيران

من جانب آخر، أصدرت طهران تحـ.ـذيرا جديدا لأرميـ.ـنيا وأذربيـ.ـجان المجاورتين بعد سـ.ـقوط قـ.ـذائف جراء معـ.ـاركهما في الجانب الإيراني من الحدود، مما أدى لإصـ.ـابة شخص بجـ.ـروح.

وكانت إيران حـ.ـذرت الدولتين في وقت سابق من الاقتراب من أراضيها، ونشـ.ـرت دبـ.ـابات على حدودها مع أرميـ.ـنيا وأذربيـ.ـجان.

تركيا تهـ.ـدد ارميـ.ـنيا

أعرب إبراهيم قالن، متحدث الرئاسة التركية، عن إدانته الشـ.ـديد للغـ.ـارة الجـ.ـوية التي شنـ.ـها الجيـ.ـش الأرمـ.ـيني، فجر السبت، ضـ.ـد مدينة “غنجة” الأذربيجانية، مشدداً على أن “هذه المـ.ـذابح لن تمـ.ـر دون رد”.

جاء ذلك في تغريدة نشرها المسؤول التركي، فجر السبت، على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، تعليقاً على الهجوم الذي أودى بحيـ.ـاة 12 مدنـ.ـياً فضـ.ـلاً عن نحو 40 مصـ.ـاباً.

وقال قالن في تغريدته: “رغم وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار المعلن تواصـ.ـل أرمـ.ـينيا ارتـ.ـكابها لجـ.ـرائم الحـ.ـرب”،

مضيفاً: “فها هي بالهـ.ـجوم على مدينة غنجة ترتـ.ـكب جـ.ـريمة جديدة دون تـ.ـفرقة بين نساء وأطفال ومسنين تماماً كما فعلت بمدينة خوجالي قبـ.ـل 30 عاماً”.

وأضاف قائلاً: “وهذه الفوضـ.ـى والمـ.ـذابح لن تمـ.ـر دون رد، وتركيا ستـ.ـواصل وقوفها للنهـ.ـاية بجانب أذربـ.ـيجان، شـ.ـاء من شـ.ـاء وأبـ.ـى من أبـ.ـى”.

هـ.ـدنة لم تستمر

وفي 9 من تشرين الأول، تم التوصل إلى هدنة إنسانية في موسكو، بين وزراء خارجية أذربيـ.ـجان وأرمينـ.ـيا وروسيا، لكن “يريفان” خـ.ـرقتها بعد أقل من 24 ساعة بقصـ.ـفها مدينة كنجة، ما أسفـ.ـر عن مقتـ.ـل وإصـ.ـابة مدنـ.ـيين.

وفي 27 من أيلول الماضي، أطـ.ـلق الجيـ.ـش الأذربيـ.ـجاني عمـ.ـلية في “قره باغ”، ردا على هجـ.ـوم أرمينـ.ـي استهـ.ـدف مناطق مدنية، وتمكـ.ـن الجيـ.ـش خلالها من السيطـ.ـرة على مدينة جبـ.ـرائيل، وبلدة هدروت، وأكثر من 30 قرية.

شاهد بالفيديو طاقم الجزيرة يدخل مدينة جبرائيل المحـ.ـررة

بالفيديو دمـ.ـار واسـ.ـع في مدينة غنجة الأذربيـ.ـجانية بعد سقـ.ـوط صاروخ “سكـ.ـود” أطلـ.ـقته القـ.ـوات الأرميـ.ـنية

ليصلكم كل جديد اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا

شاهد أيضاً

مواطن تركي يعرض فئة ال 100 ليرة تركية مقابل مبلغ باهظ بسبب خطأ مطبعي ؟ فهل سينجح في ذلك

عرض مواطن تركي 100 ليرة تركية مقابل 70 ألف ليرة لوجود خطأ مطبعي فيها. وبحسب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *