الرئيسية / الأخبار / حـ.ـرب روسيا وأوكرانيا .. أميركا وحلفاؤها يجتمعون لدعم أوكرانيا عسـ.ـكريا وروسيا تـ.ـدمر جسرا بين هذين البلدين .. إليكم التفاصيل

حـ.ـرب روسيا وأوكرانيا .. أميركا وحلفاؤها يجتمعون لدعم أوكرانيا عسـ.ـكريا وروسيا تـ.ـدمر جسرا بين هذين البلدين .. إليكم التفاصيل

قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن بلاده وحلفاءها قرروا تشكيل مجموعة اتصال شهرية لضمان قدرة أوكرانيا على صد الهجـ.ـوم العسكـ.ـري الروسي، في حين قالت السلطات الأوكرانية إن القـ.ـوات الروسية دمـ.ـرت جسرا حيويا يربط أوكرانيا ورومانيا لوقف الإمدادات العسـ.ـكرية الغربية.

واختتم أمس الثلاثاء في قاعدة رامشتاين الأميركية جنوبي ألمانيا، اجتماع المجموعة الاستشارية الأمنية بشأن أوكرانيا بمشاركة 40 دولة، حيث قال وزير الدفاع الأميركي إن الهدف من الاجتماع الشهري

هو تنسيق وتعزيز الدعم العسـ.ـكري لأوكرانيا وضمان قدرتها على صد أي هجـ.ـوم روسي مستقبلا. وقال الوزير أوستن إن حـ.ـرب أوكرانيا أضعفت كثيرا القدرات العسـ.ـكرية الروسية، وإن تعويضها سيكون مهمة صعبة.

وأوضح أوستن، بعد لقائه الحلفاء والشركاء في قاعدة رامشتاين الجوية، أنهم يريدون التأكد من عدم قدرة روسيا على الاعتـ.ـداء على جيرانها مرة أخرى.

وفي السياق نفسه، قال رئيس هيئة الأركان المشتركة بالجيش الأميركي الجنرال مارك ميلي إن الهدف الرئيس للمحادثات في قاعدة رامشتاين هو تنسيق المساعدة الأمنية المتزايدة لكييف، بما تشمله من أسلـ.ـحة ثقيلة وطائرات مسيّرة مسلـ.ـحة وذخـ.ـيرة.

قرار ألماني

وقالت وزيرة الدفاع الألمانية كريستينه لامبرشت إن بلادها قررت تزويد أوكرانيا بمركبات مدرعة من طراز “غيبارد” (Gepard) المضـ.ـادة للطائرات؛ وأضافت أن هذا النوع من المركبات هو ما تحتاجه أوكرانيا الآن لتأمين مجالها الجوي.


من ناحية أخرى، وفي إطار المساعي الدبلوماسية للتخفيف من التداعيات الإنسانية الكارثية للحرب، أجرى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس الثلاثاء محادثات في موسكو مع الرئيس فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن قلقه بشأن التقارير عما سمّاها جـ.ـرائم حـ.ـرب محتملة في أوكرانيا؛ وقال إن ذلك يتطلب إجراء تحقيق مستقل.

وأضاف غوتيريش أن التدخل الروسي في أوكرانيا انتهـ.ـاك لأسس الأمم المتحدة، مطالبا بوقف هذا النزاع بسرعة. كما اقترح غوتيريش تشكيل مجموعة اتصال إنسانية، وقال إن الأمم المتحدة مستعدة للقيام بدور في إنقاذ الأرواح في مدينة ماريوبول جنوبي أوكرانيا.

تحذير روسي

وفي غضون ذلك، حذّر الأمين العام لمجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف من أن سياسات واشنطن ونظام كييف التابع لها، حسب تعبيره

يمكن أن تؤدي لانهـ.ـيار أوكرانيا وانقسامها إلى دول عدة. واعتبر باتروشيف في مقابلة صحفية أن السيناريوهات المأساوية للأزمات العالمية في الماضي والحاضر تفرضها سياسات واشنطن.


كما توقع باتروشيف أن يصل عدد اللاجئين الأوكرانيين في أوروبا إلى 10 ملايين شخص؛ الأمر الذي يهـ.ـدد أوروبا بأزمات سياسية واقتصادية وارتفاع في معدلات التضـ.ـخم، وانخفاض مستوى دخل المواطنين الأوروبيين، على حد تعبيره.

جسر حيوي

وعلى الصعيد الميداني، قالت السلطات الأوكرانية أمس الثلاثاء إن القـ.ـوات الروسية تقصـ.ـف الجسور والسكك الحديدية في البلاد لإبطاء وصول شحنات الأسلـ.ـحة الغربية إلى القـ.ـوات الأوكرانية، وذلك بعد تدمـ.ـير موسكو جسرا إستراتيجيا يربط أوكرانيا برومانيا.

وأوضح مدير السكك الحديد الأوكرانية أولكسندر كاميشين أن الجسر الحديدي الذي يعبر مصبّ نهر دنيستر تضـ.ـرر أمس الثلاثاء جراء هجـ.ـوم صـ.ـاروخي شنّته القـ.ـوات الروسية.

ويربط الجسر رومانيا بمدينة أوديسا في الجنوب الأوكراني على ضفاف البحر الأسود. ولم تتسبّب الضـ.ـربة بسقـ.ـوط قتـ.ـلى حسب السلطات الأوكرانية.

وكانت موسكو اتهـ.ـمت كييف في وقت سابق من الشهر الجاري بمهـ.ـاجمة مستودع وقود في بيلغورود بطائرات مروحية.

شاهد أيضاً

الأرصاد الجوية تحذر يشكل عاجل من أمطار غزيرة ورعدية في هذه المدن تركية

حذرت هيئة الأرصاد الجوية التركية، الخميس، من سقوط أمطار رعدية غزيرة في منطقة تراقيا اعتبارًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *