الأخبار

حل أميركي قديم لمشـ.ـكلة المسيرات الروسية في أوكرانيا .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

ذكرت وكالة “رويترز”، الثلاثاء، نقلا عن مسؤولين أميركيين اثنين، أن الولايات المتحدة تدرس إرسال نظـ.ـام الدفاع الجوي المتوسط “هوك” إلى أوكرانيا، لمساعدة كييف على التصـ.ـدي للمسـ.ـيّرات والصـ.ـواريخ الروسية.

ونظـ.ـام الدفاع الجوي “هوك” يقوم على ترقية صـ.ـواريخ “إستنغر” التي تحمل على الكتف، وسبق للولايات المتحدة أن أرسلتها إلى أوكرانيا التي استخدمتها في مواجهة القـ.ـوات الروسية.

وتعتزم إدارة الرئيس جو بايدن استخدام سلطة السحب الرئاسي من أجل نقل معدات نظام “هوك” إلى أوكرانيا، علما بأن هذه المعدات تعتمد تكنولوجيا تعود إلى أيام حـ.ـرب فيتنام.

وتسمح هذه السلطة لحكومة الولايات المتحدة بنقل المعـ.ـدات العسكـ.ـرية من المخازن بسرعة دون الحاجة إلى موافقة الكونغرس في الحالة الطارئة.

وذكرت “رويترز” بأنها لم تتمكن من تحديد أعداد أنظـ.ـمة “هوك” ولا أعداد الصـ.ـواريخ الملحقة بها المتوفرة للنقل.


ونظـ.ـام “هوك” هو النسخة التي سبقت منظومة “باتريوت” للدفـ.ـاع الجوي، والذي لا يزال مطروحا على الطاولة بشأن نقله إلى أوكرانيا. ويصل مدى صـ.ـواريخ هذا النظـ.ـام إلى 40 كلم وتستطيع التحليق على ارتفاع 20 كلم، ويتم إطـ.ـلاقها من مركبة.

مكالمة وزيري الدفاع

ويأتي هذا التقرير بعيد إجراء وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف مكالمة مع نظيره الأميركي، لويد أوستن.

وقال ريزنيكوف: “لقد أجريت محادثة مثمرة مع صديقي لويد أوستن وزير الدفاع الاميركي. نقدر الموقف الواضح للولايات المتحدة فيما يتعلق بالاستـ.ـفزازات الروسية وعدم التسامح مطلقًا مع الابتزاز”.

وأضاف: “ناقشنا أيضا حزمة المساعدة الأمنية الأميركية التالية لأوكرانيا”، دون أن يوضح تفاصيل هذه الحزمة.

وخلال الأسابيع الأخيرة، أعادت روسيا قصـ.ـف مناطق عديدة في أوكرانيا ظلت في منأى عن القـ.ـتال، مثل العاصمة كييف، إثر الهـ.ـجوم الذي طال جسر شبه جزيرة القرم.

وإثر القـ.ـصف الروسي المكثـ.ـف، تعهد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بتحسين قدرات الدفـ.ـاع الجوي لبلاده على إسقـ.ـاط الصـ.ـواريخ الروسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى