الرئيسية / الأخبار / خبر سار ومفرح للأطفال والشباب السوريين في تركيا .. بناء منشئات رياضية لهم

خبر سار ومفرح للأطفال والشباب السوريين في تركيا .. بناء منشئات رياضية لهم

تسعى وزارة الشباب و الرياضة التركية وبدعم من الاتحاد الاوروبي إلى انشاء عشرات المنشئات الرياضية للشباب والاطفال السوريين في تركيا .

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” أن المشروع الجديد يهدف إلى زيادة التماسك الاجتماعي بين الشباب السوريين و الأتراك من خلال الأنشطة الرياضية .

حيث سيتم إنشاء ما مجموعه 28 منشأة رياضية بما في ذلك قاعة تدريب وملعب لكرة القدم ذات العشب الاصطناعي ومركز للشباب وصالة رياضية متعددة الأغراض.

ستقوم الوزارة ببناء هذه المنشئات في الولايات التي يعيش فيها السوريين بكثافة وهي : أضنة ، أديامان ، باتمان ، ديار بكر ، غازي عنتاب ، هاتاي ، كهرمان مرعش ، كيليس ، ملاطية ، ماردين ، مرسين ، عثمانية .

وسيركز هذا المشروع على الأطفال والشباب السوريين ممن تتراوح اعمارهم مابين 6 – 30 عاما .

ومن خلال هذا المشروع يمكن للشباب المشاركين في التدريبات الرياضية التي يقدمها مدربون خبراء الاستفادة من هذه المنشئات مجانًا. 

ترجمة وتحرير : تركيا واحة العرب

……………………………………………………………………………….

ليصلكم كل جديد اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا

بشرى سارة للسوريين في تركيا .. مشروع لتوفير فرص العمل بدعم من الاتحاد الاوروبي

أعلن الاتحاد الغرف والبورصات التركية بعد التشاور مع مفوضية الاتحاد الأوروبي عن زيادة الدعم المخصص لمشروع “الأيدي الماهرة”

حيث يهدف مشروع “الأيدي الماهرة” إلى تقييم قدرات السوريين الوظيفية، وتأمين فرص عمل للكثير منهم في 12 ولاية تركية .

وبموجب هذه الزيادة سيحصل أصحاب الأعمال على مبلغ 290 يورو عن كل عامل سوري حاصل على شهادة “كفاءة مهنية” .

ونصّ الاتفاق على تخصيص 155 يورو من المبلغ المُقدم كدعم لسداد أجور العمال وأقساط ضمانهم الصحي، و135 يورو كحوافز لأرباب الأعمال تشجيعاً لهم على توظيف السوريين , بحسب ماترجمه “الجسر ترك ” .

كما سيغطي المشروع تكاليف استخراج “أذون العمل”، ولن يقتصر على العمال الجدد فحسب، وإنما سيشمل كافة العمال المستوفين للشروط.

ويهدف مشروع “الأيدي الماهرة” إلى رسم خارطة لقدرات السوريين الوظيفية، عبر إخضاعهم لاختبارات تقييمية في 143 مجالاً مختلفاً، يحصلون بفضلها على شهادة “كفاءة مهنية”.

ويغطي المشروع كلاً من ولايات إسطنبول، وغازي عنتاب، وهاتاي، وشانلي أورفة، وأضنة، وبورصة، وكليس، وإزمير، وقيصري، وقونيا، وماردين، ومرسين.

هذا ويخطط المشروع لمنح 15 ألف شخص، 65 بالمئة منهم سوريين، شهادات “كفاءة مهنية”، وتوفير فرص عمل لـ 3 آلاف منهم.

المصدر : الجسر ترك

………………………………………………………

1000 ليرة من PTT للسوريين الغير مستفيدين من كرت الهلال الاحمر في تركيا

لإعادة كرت الهلال الاحمر إلى السوريين - بشرى سارة للسوريين في تركيا .. مشروع لتوفير فرص العمل بدعم من الاتحاد الاوروبي

ذكرت عدة مواقع ومنصات التواصل الإجتماعي المعنية بامور السوريين في تركيا أن هناك حزمة من المساعدات المالية ستصل إلى السوريين الغير مستفيدين من كرت الهلال الأحمر .

وبحسب ما رصده موقع “تركيا عاجل ” أن الحكومة حددت قيمة المساعدات بـ 1000 ليرة تركية سيتم توزيعها على دفعتين في كل دفعة 500 ليرة تركية .

وأشار الموقع المذكور أن المساعدات ستوزع للسوريين الغير مستفيدين من كرت الهلال الأحمر على اعتبار أنهم من المتضررين بسبب جائحة كورونا التي عصفت بالبلاد وبالعالم أجمع.

وأضاف الموقع أنه بإمكان الشخص استلام الميلغ من مراكز الـ ptt في ولايته بعد أن تصل رسالة إلى هاتفه .

وتأكد فريق تركيا عاجل بأن الشخص عندما يريد الذهاب لاستيلام الـ 500 ليرة يجب أن يصطحب معه الهوية الشخصية فقط, وعليها سيستلم المبلغ.

ودعا موقع “تركيا بالعربي ” جميع السوريين لعدم تشكيل الطوابير أمام أفرع الـ PTT، ومن الأفضل الانتظار ريثما ترد رسالة لكل عائلة تخبرها بوصول مساعدتها التي ستكون مقسومة على شهرين 500/500 .

والجدير بالذكر هنا, أن الرسائل ترسل إلى الأشخاص حسب ترتيب الأرقام الأخيرة من رقم الهوية.

وكانت منظمة الهلال الأحمر التركية, قد أرسلت مبلغ مالي وقدره 500 ليرة تركية إلى جميع حسابات السوريين الحاصلين على كرت الهلال الأحمر التركي, على أن يتم توزيع الدفعة الثانية وقدرها 500 ليرة تركيا الشهر القادم.

………………..

ما حقيقة رفع راتب كرت الهلال الأحمر إلى 200 ليرة تركية؟

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بين اللاجئين السوريين في تركيا، أنباء عن رفع قيمة المساعدة الشهرية المقدمة من “الهلال الأحمر” التركي إلى 200 ليرة.

ونفى “الهلال الأحمر” في منشور له على صفحة برنامج الدعم الاجتماعي (صوي) في “فيسبوك”، صحة المعلومات التي تتحدث عن زيادة المساعدة الشهرية من 120 ليرة إلى 200 ليرة تركية.

وقال “الهلال الأحمر”: “تحصل العوائل المستوفية لمعايير البرنامج على مساعدة نقدية شهرية بقيمة 120 ليرة تركية لكل فرد من العائلة بواسطة بطاقة الهلال الأحمر”.

وكانت صفحات ومجموعات معنية بشؤون اللاجئين السوريين في تركيا، زعمت أن “الهلال الأحمر” بصدد رفع قيمة المساعدات المقدمة لكل شخص؛ حيث ستصبح حصة كل شخص 200 ليرة تركية شهريًا بدلًا من 120 ليرة.

ليصلكم كل جديد اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا

وختم “الهلال الأحمر” التركي بتحذير اللاجئين بقوله: “لتجنب الوقوع في ضرر يرجى عدم الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي أو الرسائل أو التوجيهات الأخرى كمصدر للمعلومات حول البرنامج”.

شاهد أيضاً

تحذيرات من موجة تسونامي على سواحل سوريا ولبنان خلال الساعات القادمة

نقلت مواقع الكترونية عن المفوضية الأوروبية تحذيرها من موجة تسونامي على سواحل سوريا ولبنان بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *