الرئيسية / الأخبار / دخلت السجـ.ـن بسبب ابيات شعر .. تصريحات مصورة لأردوغان في ذكرى انقـ.ـلاب 1997 ( فيـ.ـديو )

دخلت السجـ.ـن بسبب ابيات شعر .. تصريحات مصورة لأردوغان في ذكرى انقـ.ـلاب 1997 ( فيـ.ـديو )

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، إن الانقـ.ـلابات العسـ.ـكرية جـ.ـريمة ضـ.ـد الإنسـ.ـانية.

جاء ذلك في رسالة مصورة نشرها عبر حسابه على تويتر، بمناسبة الذكرى السنوية الـ24 لانقـ.ـلاب 28 فبراير/شباط عام 1997. ( الفيديو في نهاية الخبر )

وقال أردوغان في رسالته: “الانقـ.ـلاب جـ.ـريمة ضـ.ـد الإنسـ.ـانية، عشت انقـ.ـلاب 28 فبراير ، وأعيه جيدا”.

وأضاف: “كنت رئيس بلدية إسطنبول إبان انقلاب 28 فبراير، ودخلت السجـ.ـن دون مبـ.ـرر قـ.ـانوني لأنني قرأت أبياتا من الشعر، وأرادوا إنهـ.ـاء مسيـ.ـرتي السيـ.ـاسية”.

وأردف قائلا: “اليوم أتولى رئاسة الجمهورية التركية بصفتي أول رئيس منتخب من قِبل الشعب (مباشرة)، ورغم كل المعـ.ـوقات، أخدم أمتي بكل فخر واعتزاز”.

وتحيي تركيا في 28 شباط/ فبراير من كل عام ذكرى انقـ.ـلاب عام 1997، حيث عقدت قيادة مجلس الأمن القومي التركي في ذلك التاريخ، اجتمـ.ـاعا مهد لبداية ما بات يشار إليه في التاريخ السيـ.ـاسي باسم “انقـ.ـلاب ما بعد الحـ.ـداثة”

وواجـ.ـهت الحكومة الائتـ.ـلافية التي تأسست في 28 يونيو/ حزيران 1996، برئاسة الراحل نجم الدين أربكان، اتهـ.ـامات بـ “تشكيل خطـ.ـر على النظـ.ـام” و”دعـ.ـم الرجـ.ـعـ.ـية”، بعد فترة وجيزة من تسلمها مهام عملها، حيث أرغـ.ـم أربكان على تقـ.ـديم استقـ.ـالته بعـ.ـدها.

شاهد الفيديو

أردوغان يوجه صفـ.ـعة لإمام أوغلو : ألا ترى هذه القمامة؟ ( صور )

انتـ.ـقد الرئيس التركي رجب طيب أروغان، أكوام القمـ.ـامة المتجمعة في منطقتي “كارتال” و”مال تبة”، بإسطنبول التي يترأس بلديتها الكبرى، أكرم إمام أوغلو، من حزب الشعب الجمهوري المعـ.ـارض.

جاء ذلك خلال تصريحات للرئيس أردوغان عقب خروجه من صلاة الجمعة اليوم.

وانـ.ـتقد أردوغان الحال التي وصلت لها بلدية إسطنبول، بعد استلام الشعب الجمهوري لها، منذ منتصف العام 2019 .

وقال أردوغان؛ “ها هي جبال القمامة بدأت تعود من جديد لإسطنبول، تمامًا كما استلمتها قبل أكثر من 25 عامًا.

وتساءل أردوغان موجهًا كلامه لإمام أوغلو؛ “ألا ترى هذه القمامة؟ لماذا لا يتم إزالتها؟ ألستَ أنتَ رئيس البلدية؟ هل سيرجع أهالي إسطنبول لوضع تركيا القـ.ـديمة الذي تحنّـ.ـون له؟”.

كما انتـ.ـقد الرئيس أردوغان عجز بلديات الشعب الجمهوري في مدينة إزمير التي يتولى رئاسة بلديتها كذلك، عن مواجهة أزمة الفيضـ.ـانات التي واجهـ.ـتها المدينة الشهر الماضي.

وتابع قائلًا؛ “وقـ.ـعت فيضـ.ـانات في إزمير مؤخرًا، ورأيتم الوضـ.ـع الذي وصلت له، وترون ماذا يجري في إسطنبول الآن؛ فهل لديكم تدابير؟ لا، هل اتخذتم أي خطوة؟ لا”.

وعلى صعيد آخر، أعاد أردوغان تأكيد عزمه على تنفيذ مشروع “ٌقناة إسطنبول” الذي يربط بين بحري مرمرة والأسود، مضيفًا؛ “لا يمكن أن تفهم المعارضة أبدًا هذا الحلم أو أن تصل لهذا المستوى من الطموح”.

أردوغان يرد بقـ.ـوة على سؤال زعيم المعارضة “كليجدار أوغلو ” لمن أعطيت 128 مليار دولار ؟

أجاب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على سؤال رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن رئيس الحزب الجمهوري سأل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ماذا فعلت بال 128 مليار دولار لمن أعطيته؟.

أجاب أردوغان على سؤاله قائلا : بينما نكافح مع الفخـ.ـاخ الاقتصادية التي نتعـ.ـرض لها منذ فترة لم نمنح الفرصة لمن أراد خلق تقلبات مالية جديدة بحـ.ـجة الوباء.

وأردف: وقمنا بإفسـ.ـاد خطط اولئك الذين يسعون لاضطرابات اجتماعية من خلال رفع سعر الفائدة بشكل كبير جدا.

وأكمل: فقد قمنا بتنفيذ دعم جاد للغاية للجميع للحد من مشاكل الوباء واستخدمنا 311 مليار ليرة للدعم والتحفيز وتجاوز حجم الموارد التي قمنا بتحويلها 53 مليار ليرة.

ومن ناحية أخرى أكد بأنه لا يزال شاهدا على اولئك الذين يحاولون اغـ.ـتيـ.ـال سمـ.ـعة حزب الشعب الجمهوري وطبعا نعرف الصعوبات التي يواجهها المواطنون ولا نزال نحاول التخفيف عنهم.

وبين أيضا أهمية دعم التجار وقال: لا شك في أن هذا الدعم والتحفيز ليسوا بحلول دائمة وكنا قد بشرنا باتخاذ خطوات التعليم وجها لوجه وامل أن يتم على خير في 1 مارس.

و رد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على معارضة حزب الشعب الجمهوري وعمدة اسطنبول على افتتاح قناة “اسطنبول” الجديدة.

و صرح بانتهاء الأعمال الفنية اللازمة لافتتاح قنة اسطنبول الجديدة حيث قال : سنفتتح هذه القناة رغـ.ـما عن أنـ.ـوفهم.

وأردف: اكتملت جميع التجهيزات اللازمة لافتتاح القناة المسماة “اسطنبول” على الرغم من معارضة حزب الشعب الجمهوري وعمدة اسطنبول أكرم امام اوغلو لمشروع القناة.

وأكد أنهم سيرون كيف ستصبح اسطنبول جميلة وكيف ستصبح مدينة أخرى وسوف يعتادون عليها إن شاءوا وإن أبوا.

وأكمل: لم ننسى حادثة العمرانية فقد تسبب حزب الشعب الجمهوري بمقتل 40 مواطنا وعندما نذكر اسم هذا الحزب لا يأتي لبالنا سوا القمامة والطين والحفر.

وأشار أيضا للفيضانات التي عاشتها ولاية إزمير أيضا ووجه السبب لرئيس الحزب الجمهوري كمال ميليجدار اوغلو وقال: كنا في ازمير في ذلك الاسبوع وسنحاسب كل من اخطئ بحق المواطنين.

ترجمه وتحرير “تركيا واحة العرب”

شاهد أيضاً

ظنوه زلزال .. اصطدام وتعلق شاحنة خلاط الاسمنت بمبنى في اسطنبول ( فيديو)

اصطدمت شاحنة خلاط الاسمنت بمبنى مكون من ستة طوابق في ولاية اسطنبول وعلقت فيها. وبحسب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *