الرئيسية / منوعات / دراسة تكشف تأثـ.ـير الضـ.ـربات الرأسية بكرة القدم على الدماغ

دراسة تكشف تأثـ.ـير الضـ.ـربات الرأسية بكرة القدم على الدماغ

تمثل رؤوس لاعبي كرة القدم عنصرا مهما في تسجيل الأهداف بالمباريات، إلا أن دراسة حديثة حـ.ـذرت من خطـ.ـورة ضـ.ـربات الرأس على مسارات الإشارات في الدماغ.

وشملت الدراسة التي أجراها مركز أوسلو لأبحاث الصـ.ـدمات الرياضية، تحليل عينات د.م 89 لاعب كرة قدم محترف، تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاما في النرويج.

وتم أخذ عينات الد.م عندما كان اللاعبون في حالة راحة، وبعد ساعة واحدة، وعقب 12 ساعة، بعد ثلاث حالات شملت: ضـ.ـربات رأس متكررة أثناء التمرين، وضـ.ـربات رأس غير مقصودة أثناء المباراة، وتمرين عالي الشـ.ـدة.

وتم تحليل عينات الد.م لمعرفة مستويات المؤشرات الحيوية المسماة microRNAs، والتي يمكن تغييرها استجابة لإصـ.ـابة الدماغ الرضحية الخفيفة.

ويمكن أن تـ.ـؤثر إصـ.ـابة الدماغ الرضحية المتوسطة في خلايا الدماغ لفترة مؤقتة، في حين أن الإصـ.ـابات الأكثر خطـ.ـورة يمكن أن تتـ.ـسبب في حدوث كـ.ـدمات وتهـ.ـتك في نسيج الدماغ ونزيـ.ـف وأضـ.ـرار أخرى بالدماغ، وقد تفضي هذه الإصـ.ـابات إلى حـ.ـدوث مضـ.ـاعفات مزمنة أو الوفـ.ـاة.

وتوصلت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة “أمراض الدماغ” إلى أن ضربات الكرة الرأسية والصـ.ـدمات العرضية على الرأس، أثرت على جزيئات الحمـ.ـض النـ.ـووي الريبي الدقيقة المرتبطة بالعديد من مسارات إشارات الدماغ.

وتعليقا على نتائج الدراسة قال ستيان بار ساندمو من مركز أوسلو لأبحاث الصـ.ـدمات الرياضية: “هذه دراسة استكشافية شملت عينة صغيرة نسبيا، ولكن النتائج المستقبلية عندما نتوسع في بحثنا يمكن أن تؤدي إلى فهم أفضل للآثار الخـ.ـطرة المحتملة لتأثـ.ـيرات ضـ.ـربات الرأس المتكررة. ومع وجود ملايين الأشخاص الذين يلعبون كرة القدم في جميع أنحاء العالم، قد يكون لهذا تـ.ـأثير كبير في النهاية على الصحة العامة”، حسبما نقلت وكالة “يو بي آي” للأنباء.

شاهد أيضاً

لسبب غريب.. بلدة ألمانية تقرر “حبس القطط في البيوت” اليكم التفاصيل في اول تعليق

أمرت السلطات في بلدة فالدورف جنوب غربي ألمانيا، بعض أصحاب القطط، بإبقاء حيواناتهم الأليفة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *