الأخبار

“درون غامـ.ـضة” اختـ.ـرقت سماء 3 دول للناتو.. وحملت مادة مجـ.ـهولة .. التفاصيل من هنا

أعلن محققون، الأربعاء، أن الطائرة المسيّرة العسـ.ـكرية السوفيتية الصنع التي تحطّـ.ـمت في العاصمة الكرواتية زغرب مارس الماضي كانت تحمل قنـ.ـبلة جويّة تحوي “مادة متفـ.ـجرة” مجـ.ـهولة.

وحلقت الطائرة وهي من طراز “توبوليف تو-141” التي من المرجح أنها أطلـ.ـقت من أوكرانيا، فوق 3 دول أعضاء في حلف الشمال الأطلسي (الناتو) وهي رومانيا وهنغاريا وجزء كبير من كرواتيا، قبل أن تتحطم في حديقة بالعاصمة زغرب، قرب مجمع جامعي يضمّ 4500 طالب.

وصنعت هذه الطائرة المسيرة التي يزيد وزنها عن 6 أطنان وطولها 14 مترًا، في سبعينات وثمانينات القرن الماضي لتلبية حاجات الجيش السوفيتي الذي كان يستخدمها لمهمات استطلاعية.

الدرونز.. سلاح المستقبل الفتاك

ولم يتسبب الحـ.ـادث بسـ.ـقوط ضحـ.ـايا لكن تضـ.ـررت حوالى 40 سيارة كانت متوقفة في مرأب يبعد نحو 200 متر من حيّ سكني. وأوضح المدعي العام جوريكا إيليك للصحافة أن “تقرير خبراء المـ.ـقذوفات أظهر أنها قنـ.ـبلة جوية” حملتها الطـ.ـائرة المسيرة.

وقالت الخبيرة في الأدلة الجنـ.ـائية يوريتسا تشيتش إن القنبلة وهي من طراز OFAB 100-120 ، لم تكن تحتوي على متفـ.ـجرات عسـ.ـكرية أو تجارية، وإنما على “مادة متـ.ـفجرة”.


وأشارت إلى أن هذه المادة تحللت تمامًا أثناء الانفجار، مما جعل التعرف عليها أمرًا في غاية الصـ.ـعوبة.وعزت سبب سقـ.ـوط هذه الطائرة المسيرة إلى حدوث خلل في نظام الهبـ.ـوط الآلي.

وامتنع الخبراء عن التعليق على مكان إطـ.ـلاق الطائرة أو ما إذا كانت زغرب هي وجهتها النهائية. وكانت الحكومة الكرواتية قد أشارت في مارس إلى أنها أطلـ.ـقت من أوكرانيا التي اجتاحتها القـ.ـوات الروسية في 24 فبراير.

وأكد الطرفان أن الطائرة لا تعود لهما، بحسب رئيس الوزراء الكرواتي أندري بلينكوفيتش الذي أعرب عن أسفه للثغرات في التنسيق داخل حلف شمال الأطلسي بشأن هذا الحـ.ـادث.

وبحسب زغرب حلّـ.ـقت الطائرة لمدة تقرب من 40 دقيقة في المجال الجوّي الهنغاري من دون أن تبلغ كرواتيا بالأمر. وقبل أن تتحـ.ـطم في زغرب، حلّـ.ـقت الطائرة لمدة 7 دقائق في المجال الجـ.ـوي الكرواتي، بحسب السلطات الكرواتية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى