الرئيسية / الأخبار / دعم قطري تركي يسعد لاجئين سوريين في ولاية تركية

دعم قطري تركي يسعد لاجئين سوريين في ولاية تركية

تعمل العديد من الجمعيات الإنسانية ومن بينها جمعية قطر الخيرية، وبالتنسيق مع تركيا، على التخفيف من معـ.ـاناة اللاجئين السوريين خارج سوريا، أو الـ.ـنـ.ـازحين في داخلها، من خلال دعـ.ـمهم إغاثيا وطبيا وتعليميا، وفي مجالات أخرى.

وأعلنت جمعيّة قطر الخيرية في بيان، اليوم السبت، “توزيع أجهزة سمع على 64 لاجئا سوريا من الصم، ومن الذين يعانون من صعـ.ـوبات في السمع، داخل مخيم (ألبيلي) في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا”.

وأضاف البيان أن “الطـ.ـواقم المتخصصة في الجمعية وبالتعـ.ـاون مع إدارة المخيم، أجرت عملية مسح للمقيمين في المخيم، حيث تم تحديد 64 مريضا سوريا، بحاجة لأجهزة تعينهم على السمع بشكل جيد”.

ونقلت الجمعية عن أحد السوريين يبلغ من العمر 67 عاما قوله، إنه “أصيـ.ـب بالصمم بعد انفـ.ـجار استهداف منزله”، مضيفا أن “فقـ.ـدان السمع، أمر صعـ.ـب، عندما أسير بالطريق لا أدري إن كانت سيارة ستـ.ـصدمنـ.ـي لعدم سماعي لها”.

وتابع السوري قائلا “وصلت المخيم قبل 5 أعوام، وفي كل عام كان سمعي يتضاءل، الحمد لله اليوم بدأت أسمع من جديد”.

وأعرب اللاجئ السوري عن سعادته بعد حصوله على سماعات أذن قائلاً “لقد عدت للعشرين من عمري بعد حصولي على هاتين السماعتين”.

يشار إلى أن تركيا وقطر تشتركان بعدد من المشاريع الإغاثية التي تم إنجازها دعما للسوريين القاطنين في منطقة الشمال السوري، والذين يعـ.ـانون من ظـ.ـروف إنسانية واقتصادية سيـ.ـئة.

وتمتاز العلاقات التركية القطرية بالتعاون في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والعسكرية.

ونهاية 2020، افتتحت وزارة الصحة التركية بالتعاون مع مؤسسة قطر الخيرية، مستشفى خاص بالنساء والأطفال، في مدينة عفرين التابعة لمنطقة “غصن الزيتون” شمالي سوريا.

وقال مدير الصحة في عفرين، الطبيب أحمد حجي حسن في تصريحات صحفية، إن “المستشفى يضم 3 أطباء لأمراض النساء، و3 أطباء لأمراض الأطفال، وطبيبين للحالات الإسعافية، إضافة لوجود 8 حاضنات أطفال من أجل مرضى اليرقان، وغرفتي عمليات و17 سرير”.

من جانبه، قال ممثل قطر الخيرية التابعة لصندوق قطر للتنمية، الطبيب أمجد طحان، إن “مشروع المستشفى هو أولى ثمار التعاون بيننا وبين وزارة الصحة التركية”.

وأضاف أن “حزمة المشاريع اللاحقة تتضمن افتتاح 6 عيادات طبية وتقديم الدعم المادي واللوجستي لـ 3 مستشفيات، بالإضافة لتزويد المنطقة بـ 10 سيارات إسعاف، وافتتاح مستودعي أدوية في أعزاز ومحافظة إدلب”.

تجربة سيدتين سوريتين في الحصول على مساعدة 1000 ليرة تركية

تأتي جائحة كورونا لتفاقم أحوال الناس ليس صحياً فحسب، إنّما معيشياً أيضاً. واللاجئون السوريون في تركيا من بين الأكثر تضرراً، الأمر الذي يستلزم دعماً إضافياً. وهذا ما بدأ تطبيقه بالفعل في البلاد، من خلال أكثر من جهة.

تستمر تركيا في توزيع معونة مالية للسوريين المقيمين على أراضيها، من المساعدات الدولية المخصصة لهؤلاء اللاجئين، فضلاً عن دعم الحكومة التركية للأسر السورية التي نالت الجنسية التركية وتعاني أوضاعاً معيشية سيّئة وسط أزمة كورنا.

وفي هذا الإطار، تخبر سمر دعبول “العربي الجديد” أنّها تلقّت قبل أيام رسالة باللغة العربية على هاتفها المحمول، مفادها أنّه على حامل بطاقة الحماية المؤقتة “كيملك” سحب المساعدة عبر البريد PTT .

فتوجّهت دعبول إلى فرع في منطقة سكنها في حيّ الفاتح، وسلّمها الموظف ألف ليرة تركية (نحو 145 دولاراً أميركياً) ومنحها بطاقة بريد “بي تي تي” جديدة خاصة بالمساعدات لسحب أيّ مساعدة أخرى مباشرة من الصرّاف الآلي.

ولا تخفي دعبول مفاجأتها وفرحتها بالمبلغ الذي حصلت عليه، “فأنا لا أملك بطاقة الهلال الأحمر التركي، ولم يسبق لي أن تلقيت أيّ مساعدة منذ وصولي إلى تركيا قبل سبعة أعوام”.

من جهتها، تقول زينب درويش، وهي سورية حصلت على الجنسية التركية، لـ”العربي الجديد”، “فوجئت بحضور شرطيّتَين إلى منزلي قبل أيام وطلبهما التأكد من هويتي التركية وسؤالي عن ظروف معيشتي والتحقق من أنّني أمّ لأربعة أولاد أحدهم من الأشخاص ذوي الإعاقة، قبل أن يسلّموني ألف ليرة كدعم في إطار مساعدات خاصة بأزمة كورونا”.

تضيف درويش أنّ “المبلغ جاء في وقته، لأنّني معلّمة في المدارس التركية بصفة متطوّعة ولا يزيد راتبي الشهري عن 2020 ليرة (نحو 290 دولاراً).

و ذكر لاجئ سوري يقيم في ولاية غازي عنتاب عن تجربته في الحصول على بطاقة بي تي تي الخاصة بمساعدة 1000 ليرة تركية .

وقال اللاجئ السوري أنه حصل على المساعدة بعد ان ورد إليه الرسالة حيث رفض مركز بي تي تي تسليمه البطاقة لأول مرة قبل 6 أيام .

وأضاف بأنه لم يستسلم وكرر المحاولة ذاهبا إلى مركز البريد مرة اخرى ليتم رفض طلبه بحجة انه لم يصل شئ بإسمه .

عاود اللاجئ الذهاب مرة ثالثة أمس الجمعة ليحصل هذه المرة على البطاقة المعبئة بألف ليرة تركية داعيا الجميع إلى تكرار المحاولة في حال رفض المركز تسليم البطاقة .

و أطلقت مركز البريد التركي “بي تي تي ” رابطا على موقع “آي دولت ” يتيح للاجئين السوريين معرفة ما إذا كان وصلهم المساعدة المالية أم لا .

وبحسب ماذكره القانوني “أحمد جميل نبهان ” لموقع تركيا بالعربي ” أنه بات بإمكان السوريين معرفة إذا كان يحق لهم الحصول على المساعدة المقدمة من الامم المتحدة بقيمة 1000 ليرة أم لا ” .

وأضاف “نبهان ” أن البريد التركي “بي تي تي ” أتاحت رابطا على موقع “آي دولت ” من خلاله يمكن معرفة ما إذا كان هناك مساعدة مالية أم لا على اسم اللاجئ .

طريقة التحقق من وصول المبلغ

ولكن يمكن التأكد من وصول المبلغ أو لا من خلال رابط موجود لمركز PTT على “اي دولت ” ( هذه ليست طريقة التسجيل ) وسنعرض الطريقة بالصور خطوة بخطوة :

أولا : نضغط على الرابط : اضغط هنا

ثانيا : ستظهر لك هذه الصفحة اضغط على ” Kimliğimi Şimdi Doğrula ” بالمستطيل الأزرق .

ثالثا : ستظهر لك صفحة الدخول إلى “آي دولت ” تضع رقم الكملك في المستطيل الفارغ الاول و شفرة “آي دولت ” في المستطيل الفارغ الثاني ومن ثم الضغط على sistem giriş yap

رابعا : في حال كان يوجد مساعدة مالية ستظهر لك هذه الصفحة لكن ستكون باللغة التركية ويمكنك ترجمتها من متصفح جوجل كروم .

خامسا : في حال عدم وجود أي مساعدة مالية ستظهر هذه الصفحة

معلومات مهمة عن كرت المساعدات الألماني في تركيا والولايات المُتاح فيها وطريقة التواصل

شاهد أيضاً

بدأت بــ3 آلاف ليرة تركية فقط والآن وصلت 300 ألف ليرة .. نجاح باهر لسيدة تركية (فيديو)

بدأت إحدى المواطنات برأس مال لا يتجاوز ال3 الاف ليرة تركية والآن وصلت الى 300 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *