close
الأخبار

دفع بحيـ.ـاته ثمنا لإنقـ.ـاذه فتاة من متحرشين في طريق الهـ.ـجرة

شاب شهم يدفع ثمن إنقـ.ـاذه فتاة سورية من متحـ.ـرشين في طريق الهـ.ـجرة

دفع الشاب السوري “محمود السراقبي” ثمن شهامته طعـ.ـنات في أنحاء مختلفة من جسده، بعد أن أنقذ فتاة من أنياب عدد من المتحـ.ـرشين بها على طريق الهـ.ـجرة، لتتم إعادته إلى تركيا بعد أن كاد يصل إلى مشارف أوروبا.

تهريب إلى بلغاريا

وروى أبو إيهاب السراقبي لـ”وطن” أن ابنه محمود، وهو ثالث وأصغر أبنائه، أمضى أكثر من عام في جمع مبلغ ليتمكن من خلاله من التهـ.ـريب إلى بلغاريا.

وبعد عدة محاولات وعـ.ـذاب لأيام متتالية تمكن من الدخول إلى مكان تجمع في إحدى القرى، وجاءت سيارة تهـ.ـريب وركبوا متجهين إلى صوفيا. وكانت معهم كما يقول فتاة في السادسة عشر من عمرها مسافرة بمفردها لتلتحق بأهلها في صوفيا.

تحـ.ـرش بسورية في الهجرة

وتابع محدثنا أن ابنه لاحظ في طريق الرحلة أن هناك مضايقات من أربع شبان لا يعرفهم، وكان متعباً فأخذه النوم ليصحو على صراخ الفتاة تستغيث.

فقام مسرعاً وضـ.ـرب أحد الشباب الذي كان يهمّ بها، فتدخل شباب آخرون أشهروا عليه سكاكين كانت بحوزتهم وطعـ.ـنوه عدة طعـ.ـنات.

وأضاف المصدر أن محمود عندما تأكد أنه لن يتمكن من الشبان المعتدين لكثرتهم، هجـ.ـم على السائق الذي كان –حسب قوله- متـ.ـواطئاً مع المتـ.ـحرشين- وقلب السيارة.

وتابع “هـ.ـرب قسم من الركاب وأُغمي على ابني ليجد نفسه في أحد المشافي البلغارية. وبعد يوم تم ترحيله إلى تركيا ليخسر الرحلة والأموال التي كانت بحوزته”.

حالات التحرش في الهجرة

وزادت حالات التحـ.ـرش على طريق الهجرة إلى أوروبا، وبخاصة لمن تضطرهن الظروف للسفر بمفردهن من اللاجـ.ـئات.

وفي هذا السياق يقول أستاذ علم الاجتماع في الجامعة الأردنية د. يسر ناصر لـ”وطن” أن التـ.ـعرض للفتيات الصغيرات نتيجة حتمية لتفكك البيئة التي يعيش فيها الأفراد وانهيار القيم الاجتماعية والأخلاقية.

وأضاف “فحينما تكون هناك حـ.ـروب وثـ.ـورات وزلازل وتشـ.ـريد .. إلخ نجد أن القيم والأعراف التي كانت قائمة تسقط أو تختفي. فيصبح هناك تفكك في الأسرة والبيئة التي يعيش فيها الأفراد”.

وأردف “هذا التفكك والانهـ.ـيار في القيم والمعايير يدفع بعض الشبان المتسيبين لأن يُقْدِموا على مثل هذه الأعمال”.

لأنهم -بحسب الدكتور يسر “لايجدون من يراقبهم ويعاقبهم”، ولذلك من الضروري جداً أن تكون هناك مراقبة حثـ.ـيثة خاصة للأطفال والقاصـ.ـرات تحـ.ـديداً لأنهن لا يستطعن الدفاع عن أنفسهن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى