الرئيسية / الأخبار / رسائل روسية تركية متبادلة.. هل تكون إدلب سـ.ـاحة تصـ.ـعيد جديدة بـ.ـين الطرفين؟

رسائل روسية تركية متبادلة.. هل تكون إدلب سـ.ـاحة تصـ.ـعيد جديدة بـ.ـين الطرفين؟

أثار التصـ.ـعيد الروسي المتـ.ـواصل منذ عدة ايام في محافظة إدلب العديد من التكـ.ـهنات حول مصير التفاهمات بين موسكو وأنقرة وسط رسائل سياسية متبادلة يتهم فيها كل طرف الآخر بالمسؤولية عن عدم الالتـ.ـزام بالاتـ.ـفاق.

وحول أسباب التصـ.ـعيد الأخير ومآلاته قال الخبير والمستشار السياسي محمد سرميني لصحيفة “القدس العربي” إن السبب الأساسي هو تباين الأهـ.ـداف للطـ.ـرفين في سوريا، وبالتالي فإن “كل المحـ.ـاولات السابقة لترلافي الاخـ.ـتلافات لم تنجح، فتركيا تريد حمـ.ـاية حدودها وإبعاد أي خطـ.ـر من شأنه أن يهـ.ـدد أمـ.ـنها القومي، في حين أن روسيا تسيـ.ـطر على كل المشهـ.ـد السوري دون مراعـ.ـاة لمصـ.ـالح ومـ.ـخـ.ـاوف الأطراف الأخرى”،

مضيفا:”ولذلك تعمد تركيا إلى الحـ.ـوار والتفـ.ـاهم مع الولايات المتحدة خارج اتفـ.ـاق شوتشي”.ويرى “سرمـ.ـيني” أن روسيا تحـ.ـاول من خلال التصـ.ـعيد توجيه رسائل مبطـ.ـنة للعودة إلى الاتفـ.ـاقات السـ.ـابقة والمحـ.ـافظة عليها وعدم بناء تفـ.ـاهمات خارجها، عـ.ـازيا السـ.ـبب إلى أن هذه التفـ.ـاهمات سوف تكون على حسـ.ـاب مصالح روسـ.ـيا في سوريا.

وحذر مدير مركز “جسور” للدراسات من انهـ.ـيار كل الاتفـ.ـاقات التركية–الروسية، وبالتالي الاخلال بالتـ.ـوازنات التي تم هندستها طيلة الأعوام الماضية.

وأضاف:”من غير المحتمل أن تقوم تركيا باتخاذ المزيد من الخطوات في إدلب، في ظل عدم وفاء روسيا بالتزامها الخاص بمنطقة شمال شرقي سوريا، والمتضـ.ـمن إبعاد تنـ.ـظـ.ـيم “قـ.ـسـ.ـد” وحـ.ـزب العمـ.ـال الكـ.ـردسـ.ـتاني عن الحـ.ـدود التركية بعمق 30 كيلومترًا، لكن هذا لا يعني بالضـ.ـرورة أن تتـ.ـجه الأوضـ.ـاع للتصـ.ـعـ.ـيد الميـ.ـداني، إذ من مصلحة الطـ.ـرفين البحث عن حلول لدفع التـ.ـفاهمات إلى الأمام، إلا إذا شهدت الساحة السورية تطـ.ـورات جديدة ورغـ.ـبة من الفاعلين الدوليين بتسـ.ـخيـ.ـن المـ.ـلف مجدداً”.

من جانب آخر توقـ.ـعت مصادر روسية اشتعـ.ـال المعـ.ـارك بين قوات النظام السوري وفصـ.ـائل المعـ.ـارضة في ريف إدلب الجنوبي “في أي لحـ.ـظة”خلال الأيام المقبلة.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن مصـ.ـدر عسكـ.ـري قوله إن جـ.ـبهـ.ـات ريفي إدلب الجـ.ـنوبي وحماة الشمالي شهـ.ـدت تصـ.ـعيـ.ـداً استـ.ـثنائياً خلال الأسبوعين الماضيين، بالتـ.ـزامـ.ـن مع رصـ.ـد حشـ.ـود بشـ.ـرية وعـ.ـتاد ودعم لوجـ.ـستي استـ.ـثنائي أرسلـ.ـتها تلك المجموعات إلى محاور جـ.ـبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي وسهـ.ـل الغاب في ريف حماة الشمالي الغربي”.

وأضاف المصـ.ـدر أن طـ.ـائرات الاستطـ.ـلاع الروسية حددت بنـ.ـك أهـ.ـداف تابعة لقـ.ـوات المعـ.ـارضة على عدة محـ.ـاور في ريف إدلب الجنوبي والشمالي وفي ريف حماة الغربي، وتم التعـ.ـامل معها عبـ.ـر سلـ.ـسلة من الغـ.ـارات الجـ.ـوية أسفـ.ـرت عن تد.مير أكثر من 60 موقـ.ـعاً عسـ.ـكرياً تستـ.ـخدمه الفصـ.ـائل.

شاهد أيضاً

فيـ.ـديو..تركي يتهـ.ـجم على شاب سوري ويهـ.ـدده بإمام اوغلو لكن المواطنين وقـ.ـفوا مع السوري ضـ.ـد العنـ.ـصري

تعـ.ـرض شـ.ـاب سـ.ـوري (أصـ.ـوله تركـ.ـمانية) ويتحدث التركية بطلاقة، لحـ.ـادثة تنـ.ـمر وموقـ.ـف عنـ.ـصـ.ـري من مواطن تركي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *