الرئيسية / الأخبار / رسم ملامح المرحلة المقبلة شمال سوريا و قيادة قسد تعلن عن تفاهمات جديدة .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

رسم ملامح المرحلة المقبلة شمال سوريا و قيادة قسد تعلن عن تفاهمات جديدة .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

لا تزال التطورات الميدانية في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا تحظى باهتمام واسع من قبل وسائل الإعلام العربية والدولية، وذلك في ظل إصرار تركيا على تنفيذ عملية عسكــ.ـرية جديدة ضـ.ـد مواقع قــ.ــوات سوريا الديمقراطية “قسـ.ـد” لمعالجة مخـ.ـاوفها الأمنية في المنطقة.

وفي ضوء الإصرار التركي، تحدثت العديد من التقارير عن الخيارات المتاحة أمام قيادة “قـ.ـسد” لتجنيب نفسها عملية عسكـ.ـرية تركية قد تجعلها تفقد مناطق واسع شمال وشرق سوريا.

وضمن هذا السياق، كشفت تقارير صحيفة عن تفاهمات بين قيادة “قسـ.ـد” والنظام السوري حول إدارة المناطق التي تقع تحت سيطرة الإدارة الذاتية شمال وشرق سوريا في المرحلة المقبلة.

وأوضحت المصادر أن التفاهمات الجديدة بين قيادة “قسـ.ـد” ونظام الأسد جرت خلال الأيام القليلة الماضية تحت إشراف مباشر من قبل روسيا وبرعاية ضباط روس رفيعي المستوى.

وبينت المصادر أن هدف “قسـ.ـد” وروسيا ومن ورائهم نظام الأسد من التفـ.ـاهمات الجديدة، هو قطع الطريق أمام الجانب التركي ومنعه من تنفيذ أي عمل عسكري جديدة شمال وشرق سوريا.

وتأكيداً على مسألة التفاهمات بين “قسـ.ـد” ونظام الأسد، أعلن مسؤول رفيع المستوى في قوات سوريا الديمقراطية عن وجود اتفاق جديد جرى مؤخراً إبرامه مع النظام السوري لإفشال مخططات تركيا في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا، وفق وصفه.

وأكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية خلال تصريح صحفي على أن قيادة “قسد” أجرت مباحثات ومفاوضات موسعة مع النظام السوري بشأن المناطق المحاذية لمواقع انتشار القـ.ـوات التركية في الشمال السوري.

وأشار القيادي الكردي في معرض حديثه إلى أن الجانبين اتفاقا على توسيع التفاهمات المبرمة بينهما عام 2019 بشأن الوضع الميداني في مناطق سيطـ.ـرة “قسـ.ـد” شمال وشرق سوريا،

والتي سمح الإدارة الذاتية بموجبها بدخول قوات النظـ.ـام إلى بعض المناطق، بالإضافة إلى السماح بعمل الدوائر الرسمية التابعة للنظام في البلدات والمدن التي تقع تحت سيطـ.ـرة “الإدارة الذاتية” شرق الفرات.

وأوضح المسؤول الكردي أن المباحثات والمفاوضات الجديدة بين “قسـ.ـد” والنظام السوري تركزت بشكل أساسي على كيفية توسيع الاتفاقات والتفاهمات السابقة الموقعة بين الطرفين.

كما أشار القيادي الكردي إلى أن “قسـ.ـد” ونظـ.ـام الأسد ركزاً على ضرورة أن يكون هناك تنسيق بين قواتهما لمواجهة أي عملية عسكـ.ـرية تركية محتملة في المنطقة.

ويأتي ما سبق تزامناً مع تصريحات مهمة أطلـ.ـقها الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بشأن العمـ.ـلية التركية المرتقبة شمال سوريا، وذلك بعد قمة زعماء حلف شمال الأطلسي “الناتو” التي جرت قبل أيام في العاصمة الإسبانية “مدريد”.

وأكد الرئيس التركي أن بلاده عازمة على تنفيذ العملية العسكـ.ـرية، مشيراً إلى أن تقدم القـ.ـوات التركية نحو أهدافها قد تبدأ في أي لحظة, وعلى حين غرة، وفق تعبيره.

وبحسب مراقبين فإن أهمية تصريحات “أردوغان” تأتي كونها جاءت عقب لقاء مغلق جمعه بنظيره الأمريكي “جو بايدن”، الأمر الذي فسره البعض على أنه ربما يكون ضوء أخضر أمريكي قد تم منحه لتركيا بخصوص شـ.ـن عملية عسكـ.ـرية جديدة شمال سوريا.

شاهد أيضاً

رغم ارتفاع التضخم المركزي التركي يتخذ خطوة فاجأت الأسواق .. التفاصيل في أول تعليق

في خطوة فاجأت الأسواق، أقدم البنك المركزي التركي الأسواق، اليوم الخميس، على خفض سعر الفائدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *