الرئيسية / ألمانيا / رفع الحد الادنى للأجور إلى 12 يورو ..الإعلان رسميا عن مستشار ألمانيا الجديد وتشكيل الحكومة وأبرز قراراتها

رفع الحد الادنى للأجور إلى 12 يورو ..الإعلان رسميا عن مستشار ألمانيا الجديد وتشكيل الحكومة وأبرز قراراتها

الحكومة الألمانية الجديدة: أعلنت أحزاب “إشارة المرور” (الاشتراكي والليبرالي والخضر) رسمياً التوصل إلى اتفاق حول وثيقة الائتلاف الحكومي الجديد في ألمانيا.

وعرض قادة الأحزب الثلاثة تفاصيل برنامج الحكومة الألمانية الجديدة في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء 24 تشرين الثاني/ نوفمبر. وبموجبه سيصبح الاشتراكي “أولاف شولتس” مستشار ألمانيا الجديد، منهياً بذلك رسمياً حقبة أنغيلا ميركل التي تولت المنصب 16 عاماً كمستشارة.

وسوف تكون الحكومة الألمانية الجديدة أول حكومة مكونة من ثلاثة أحزاب تتولى السلطة في ألمانيا منذ خمسينيات القرن الماضي، بعد تراجع كبير للأحزاب الشعبية، الاشتراكي الديمقراطي والمسيحي الديمقراطي، بمستوى لم تعد فيه قادرة على قيادة السلطة بمفردها أو بتحالف ثنائي فقط.

ويُعرف هذا التحالف بـ”إشارة المرور” نظرا لألوان الأحزاب المشاركة فيه والتي تنطبق مع ألوان إشارة المرور.

قائمة توزيع الوزارات في الحكومة الألمانية الجديدة
ذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن الاشتراكيين سيحصلون على ست وزارات مقابل خمس وزارات للخضر وأربع وزارات للحزب الديمقراطي الحر الليبرالي.

كما ذكرت مصادر حزبية لوكالة الأنباء الألمانية، اليوم الأربعاء، أنه تم استحداث وزارة جديدة، وهي وزارة الاقتصاد والمناخ، والتي ستكون من نصيب حزب الخضر، إلى جانب وزارة الخارجية ووزارات البيئة/وحماية المستهلك، والزراعة/والتغذية، والأسرة.

وبحسب معلومات وكالة الأنباء الألمانية سيحصل الحزب الليبرالي على وزارات المالية والنقل والتعليم والعدل. بينما سيتولى الحزب الاشتراكي الديمقراطي وزارة مستحدثة، وهي وزارة الإعمار، إلى جانب وزارات الداخلية، والدفاع، والصحة، والعمل والشؤون الاجتماعية، والتعاون الاقتصادي.

أبرز نقاط برنامج الحكومة الألمانية الجديدة

اتفقت أحزاب “إشارة المرور” على عدم رفع نسب الضرائب على أصحاب المداخيل المرتفعة، كما وعد بذلك الحزب الليبرالي في برنامجه الانتخابي. لكن ما يتعلق بالحد الأدنى للأجور، فقد فرض الحزب الاشتراكي برنامجه برفع الحد الأدنى للأجور بداية من السنة الأولى لعمل الحكومة إلى 12 يورو في الساعة. كما سيتم خفض حق التصويت من 18 إلى 16 عاماً.

أما ما يتعلق بموضوع الهجرة، فقد اتفقت الأحزاب الثلاثة على الإسراع بإجراءات اللجوء وإجراءات لمّ شمل الأسر، مع إنشاء طرق هجرة قانونية وآمنة إلى ألمانيا.

المصدر: د ب أ، أ ف ب

شاهد أيضاً

بعد المخـ.ـاطرة رجل الماني ينجح في نقل عائلة سورية الى اوربا بهذه الطريقة

رجل الماني ينجح في نقل عائلة سورية الى اوربا بهذه الطريقة أقدم رجل ألماني على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *