الرئيسية / الأخبار / روسيا تواصل قصـ.ــف المواقع الاستراتـ.ـيجية الأوكرانية وزيلينسكي يعلن خسـ.ـائر بلاده للمرة الأولى

روسيا تواصل قصـ.ــف المواقع الاستراتـ.ـيجية الأوكرانية وزيلينسكي يعلن خسـ.ـائر بلاده للمرة الأولى

قال موفد الجزيرة مباشر إلى أوكرانيا إن القـ.ـوات الروسية جدّدت قصـ.ـفها للمطارات والمواقع الاستراتيجية خارج حدود العاصمة كييف، في محاولة لتقـ.ـويض عمل هذه المطارات وإخراجها من الخدمة.

وأضاف أن وزير الاستخـ.ـبارات العسـ.ـكرية الأوكـ.ـرانية أكد فشل الخـ.ـطة الروسية التي كانت تهـ.ـدف إلى السيـ.ـطرة على بلاده، وأن الـ.ـروس أجبِروا على خوض حـ.ـرب شوارع نتيجة الصمود الأوكراني.

وللمرة الأولى منذ اندلاع الحـ.ـرب في 24 فبراير/شباط الماضي، تحدّث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن وقوع خسـ.ـائر في صـ.ـفوف جيـ.ـش بلاده، شمـ.ـلت مقـ.ـتل 1300 جندي.

ولليوم الثالث على التوالي، تتواصل المعارك شرق كييف ويحاول الجـ.ـيش الروسي تطـ.ـويق العاصمة والسيـ.ـطرة عليها.

واحتدم القـ.ـتال قرب كييف اليوم السبت، وقال مسؤولون أوكرانيون إن القصـ.ـف العنـ.ـيف والتهـ.ـديدات بشن هجـ.ـمات جـ.ـوية روسية يعـ.ـرّض للخـ.ـطر محاولات إجلاء المدنيين من بلدات محـ.ـاصَرة.

وعن الوضع الإنساني في العاصمة الأوكرانية، قال موفد الجزيرة مباشر إن عمدة كييف أكد قرب نفاد مخـ.ـازن الأدوية بالمدينة، وتابع “نكـ.ـافح من أجل استمرار خدمات البنية التحـ.ـتية”.

وكان عمدة كييف قد قال أمس الجمعة، إن المدينة فقـ.ـدت نصف سكانها الذين نزحوا غربًا بالتزامن مع تواصل الهجـ.ـوم الروسي على شرقي البلاد لليوم السابع عشر.

وعن أبرز التطورات الميدانية، قال موفد الجزيرة مباشر إنها على المحور الجنوبي لأوكرانيا، وتحديدًا مدينة ماريوبول التي أعلن الجـ.ـيش الروسي قبل أيام سيـ.ـطرته عليها، لكن تبيّن لاحقًا أنها لم تقع في قبضته بعد.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية، اليوم السبت، إن القـ.ـوات الروسية قصـ.ـفت مسجدًا في مدينة ماريوبول الساحلية، لجأ إليه أكثر من 80 مدنيًّا بينهم مواطنون أتراك.

وفي وقت سابق اليوم، قال مستشار للرئاسة الأوكرانية إن 79 حافلة للإجلاء وشاحنتين تحملان مساعدات إنسانية غادرت إلى مدينة سومي، كما غادرت حافلات وشاحنات زابوريجيا إلى ماريوبول.

وأعلن حاكما منطقتي كييف ودونيتسك الأوكرانيتين في بيانين منفـ.ـصلين، اليوم السبت، أن الهجـ.ـمات الروسية مستمرة في مناطق تحاول أوكرانيا إجلاء سكان منها ونقل مساعدات إليها عبر “ممرات إغاثة إنسانية”.

وقال حاكم دونيتسك بافلو كيريلينكو لوسائل إعلام محلية “تتجه شحنة إغاثة إنسانية إلى ماريوبول، وسنبلغكم كيف تسير الأمور، الوضع معقد وهناك قصـ.ـف مستمر، الوضع صـ.ـعب إلى أبعد حد”.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن صفارات الإنذار انطلقت في معظم المدن الأوكرانية، صباح السبت، لحث الناس على الاحتماء بعد أن قال زيلينسكي إن الحـ.ـرب وصـ.ـلت إلى “نقطة تحول استراتيجية”.

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك إنها تأمل فتح عدد من المـ.ـمرات الإنسانية، اليوم السبت، لآلاف السكان في المدن التي تعـ.ـرضت للقـ.ـصف ابتداء من ماريوبول الساحلية المحـ.ـاصَرة إلى زابوريجيا.

وقال مجلس مدينة ماريوبول في بيان، أمس الجمعة، إن 1582 مدنيًّا على الأقل قُتلوا نتيجة القـ.ـصف الروسي والحـ.ـصار المستمر منذ 12 يومًا على المدينة الجنوبية الشرقية.

شاهد أيضاً

تحسن كبير لليرة التركية مقابل الذهب من عيار 14 الى 24 ووصولها الى هذه الاسعار عقب الاعلان عن خطة البنك المركزي

شهدت أسعار الذهب في تركيا, ارتفاعا كبيرا على كافة العيارات, بالتوازي مع انخفاض قيمة الليرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *