الرئيسية / الأخبار / روسيا وإيران عرضتا على تركيا عقد صفقة للموافقة على عمـ.ـليتها شمالي سوريا.. فما فحواها التفاصيل في أول تعليق

روسيا وإيران عرضتا على تركيا عقد صفقة للموافقة على عمـ.ـليتها شمالي سوريا.. فما فحواها التفاصيل في أول تعليق

كشف مصادر إعلامية محلية ،اليوم السبت، عن فحوى عرض قدمته إيران وروسيا لتركيا خلال قمة طهران من أجل السماح لها بتنفيذ عمـ.ـليتها العسكـ.ـرية شمالي سوريا .

وقال موقع “تلفزيون سوريا” نقلًا عن مصادر خاصة: “إن روسيا وإيران قدمتا عرضًا للجانب التركي خلال القمة الثلاثية في طهران تضمن التراجع عن ممانعة العمـ.ـليات العسكـ.ـرية ضـ.ـد تنظـ.ـيم قسد لكن وفق شروط محددة”.

وأضاف: “أن هذا العرض تضمن التغاضي عن النشاط العسكـ.ـري والأمني التركي ضمن عمق يصل إلى 30 كيلومترًا على الحدود السورية التركية، على أن يتم الأمر ضمن اتفاق ذو صبغة سياسية بمشاركة النظام السوري”.

وأردف: “كما اشترطت طهران وموسكو أن تتعهد أنقرة بمراجعة موقفها من دعم المعـ.ـارضة السورية التي تطالب بإسقـ.ـاط النظـ.ـام السوري”.

وذكر الموقع أن إيران وروسيا اشترطتا أيضًا التعاون بين الأطراف الثلاثة على إنجاز حل سياسي وفق مسار أستانا، والعمل المشترك على نقل مقر اجتماعات اللجنة الدستورية إلى دول أوروبية أو آسيوية ذات موقف حيادي تجاه روسيا.

ولفت الموقع إلى أن روسيا وإيران أبديتا استعدادهما لتقديم امتيازات اقتصادية لتركيا في حال الموافقة على الطرح الثنائي، تتمثل في ملفات الطاقة والتبادل التجاري والسياحة.

وأكد الموقع نقلًا عن مصادره أن أنقرة وطهران وموسكو لم يتوصلوا إلى اتفاق نهائي خلال القمة.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صرح عقب عودته من قمة طهران أن بلاده ما زالت تعتزم شـ.ـن عمـ.ـلية عسكـ.ـرية لتطهير مدينتي تل رفعت ومنبج من ميليـ.ـشيات “قسد”.

شاهد أيضاً

رغم ارتفاع التضخم المركزي التركي يتخذ خطوة فاجأت الأسواق .. التفاصيل في أول تعليق

في خطوة فاجأت الأسواق، أقدم البنك المركزي التركي الأسواق، اليوم الخميس، على خفض سعر الفائدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *