الرئيسية / الأخبار / روسيا والاتحاد الأوروبي يتوصلان إلى حل بعد أزمـ.ـة كادت تشـ.ـعل حـ.ـرباً .. إليكم تفاصيل الخبر في اول تعليق

روسيا والاتحاد الأوروبي يتوصلان إلى حل بعد أزمـ.ـة كادت تشـ.ـعل حـ.ـرباً .. إليكم تفاصيل الخبر في اول تعليق

كشفت معلومات صحفية، عن توصل روسيا والاتحاد الأوروبي، إلى حل جديد بعد أسابيع من التهـ.ـديدات المتبادلة والتلويح بنـ.ـزاع يمكن أن يتطور إلى حـ.ـرب، بقضـ.ـية محاصـ.ـرة مدينة كالينينغراد.

روسيا والاتحاد الأوروبي يتوصلان لحل
ونقلت صحيفة “إزفيستيا” عن مصادر روسية رفيعة المستوى قولها إن موسكو اتفقت مع بروكسل بشأن نقل البضائع إلى مقاطعة كالينينغراد الروسية.

وقالت المصادر للوكالة الروسية، إن “الاتحاد الأوروبي وروسيا اتفقا على نقل الشحنات إلى مقاطعة كالينينغراد، وقدمت بروكسل وثيقة تلبي مطالب موسكو بشكل كامل”، بحسب وصفها.

أما تفاصيل الوثيقة فتشير المصادر ذاتها إلى أنها تنص على عدم جواز فرض قيود على نقل الشحنات بين الكيانات الاتحادية الروسية. ويعني ذلك إعفاء كامل البضائع الآتية إلى المقاطعة من العقـ.ـوبات بشكل استثنائي.

وأكدت الوكالة الروسية أن الحديث يدور عن نقل الشحنات من روسيا إلى كالينينغراد عبر السكك الحديدية والطريق البري على حد سواء.

ليتوانيا حاصـ.ـرت المدينة

كانت ليتوانيا أعلنت في وقت سابق عن تقييد عمليات النقل الترانزيت للشحنات الروسية القادمة من روسيا إلى جيب كالينينغراد عبر أراضيها منذ 18 يونيو.

واعتبرت ليتوانيا أن قرار منع عبور الإمدادات إلى كالينينغراد استجابة لقرار العقـ.ـوبات الأوروبية والغربية ضـ.ـد روسيا، إثر العمـ.ـلية العسكـ.ـرية الروسية في أوكرانيا.

وهـ.ـددت روسيا مراراً بإجراءات مضادة لليتوانيا على خلفية قرارها منع نقل الشحنات إلى كالينينغراد.

وقبل أيام كشفت وسائل إعلام روسية، عن مقترح متداول من أجل رد روسي يشمل كل دول البلطيق على إثر حصـ.ـار مدينة كالينينغراد الروسية الواقعة في أوروبا.

ونقلت المواقع الروسية عن أنطون آليخانوف، حاكم مقاطعة كالينينغراد الروسية، قوله: إن “القيود المفروضة على عبور البضائع إلى منطقة كالينينغراد

بما في ذلك تلك التي تم فرضها مؤخراً، ذات طبيعة تدريجية وتم تبنيها في الواقع في مارس الماضي”، لذلك يرى المسؤول أن حظـ.ـر نقل المنتجات النفطية إلى المقاطعة الروسية سيدخل حيز التنفيذ في ديسمبر المقبل.

ودخلت بيلاروسيا على خط الأزمـ.ـة عندما اعتبر الرئيس البيلاروسي ،ألكسندر لوكاشينكو، بوقت سابق أن حصار كالينينغراد، بمثابة “إعلان حـ.ـرب” مشـ.ـدداً على دعم حليفته روسيا.

وهدد سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي، نيكولاي باتروشيف، بأن روسيا سترد بأقرب وقت على حصـ.ـار كالينينغراد الروسية من قبل ليتوانيا.

وكانت روسيا وليتوانيا اتفقتا عند انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، بتوفير منطقة عبور لروسيا لتزويد كالينينغراد بالإمدادات، إلا أنّ الحـ.ـرب الروسية في أوكرانيا غيّرت الموازين بالقارة الأوربية.

شاهد أيضاً

بعد تحركات أردوغان ومبادرة الأردن للتصالح مع دمشق رسالة أمريكية صـ.ـادمة للأسد .. التفاصيل في الرابط 👇👇👇

تواصلت تحركات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وتزامنت مع مبادرة الأردن، وسط خطوات إقليمية تجاه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *