الرئيسية / الأخبار / روسيا وطائرة يوم القيـ.ـامة تحلّق فوق هذا البلد .. إليكم التفاصيل

روسيا وطائرة يوم القيـ.ـامة تحلّق فوق هذا البلد .. إليكم التفاصيل

أعلن الاتحاد الأوروبي عن زيادة الدعم المقدم لجارة أوكرانيا التي باتت هدفاً جديداً للقـ.ـوات الروسية ضمن خططها التوسعية في الحـ.ـرب على أوكرانيا، بالوقت الذي أرسلت موسكو المزيد من رسائل التهـ.ـديد بالنـ.ـووي بعد تحليق طائرة يوم القيـ.ـامة فوق العاصمة الروسية.

زيادة الدعم لمولدوفا

أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، اليوم الأربعاء، أن الاتحاد الأوروبي “سيزيد بشكل كبير” دعمه العسـ.ـري لمولدوفا، مؤكداً أنه “من واجب” التكتل مساندة كيشيناو” بعد أيام على هجـ.ـمات في إقليم ترانسدنيستريا الانفصالي الموالي لروسيا أثارت مخاوف من اتساع رقعة النـ.ـزاع في أوكرانيا.

ومن جهتها طالبت رئيسة مولدوفا، مايا ساندو، بإلغاء التعريفات الجمركية على المنتجات المولدوفية التي يتم تسويقها في الاتحاد الأوروبي.

وبشأن الهجـ.ـمات الأخيرة في إقليم ترانسنيستريا الانفصالي، قالت مايا ساندو : “نحن نبذل قصارى جهدنا لردع مثل هذه الحـ.ـوادث الرامية إلى زعـ.ـزعة الاستقرار”.

وكانت سبق ورفعت حالة التأهب لقـ.ـوات إقليم ترانسنيستريا الانفصالي الموالي لروسيا في مولدوفا والذي يحوي قـ.ـوات روسية، بعد أن أشار جنرال روسي

إلى أن الإقليم هدفاً سيتجه له الجيش الروسي بعد السيطرة على شرق أوكرانيا، وهو ما أثار مخـ.ـاوف الاتحاد الأوروبي من توسع الصـ.ـراع الأوكراني إلى الدول المجاورة.

طائرة يوم القيامة فوق موسكو
ومع استمرار التصعيد في أوكرانيا، بدأت روسيا عروض تجريبية استعداداً للعرض العسـ.ـكري في يوم 9 مايو القادم والذي يسمى “يوم النصر”.

وشهدت موسكو تحليق طائرات عسـ.ـكرية بشكل مكثف ضمن بروفة العرض العسـ.ـكري الروسي التجريبي، فيما حلّقت ما تسمى “طائرة يوم القيامة” والتي تعتبر طائرة متطورة تتيح للرئيس فلاديمير بوتين مواصلة حكم البلاد في حال اندلاع حـ.ـرب نـ.ـووية.

واعتبر خبراء عسـ.ـكريون ظهور هذه الطائرة التي تستخدم فقط في الحـ.ـرب النـ.ـووية، رسالة تحـ.ـذير شديد اللهجة من روسيا لدول الناتو والغرب بشكل عام.

ورغم تأكيد المسؤولين الروس أن ظهور الطائرة في الوقت الراهن كان استعداداً للمشاركة في احتفالات يوم النصر، الذي يوافق الإثنين، فإن خبراء قالوا إن الطائرة العملاقة لم تشارك في إحياء هذه الذكرى منذ عام 2010.

وصممت الطائرة “يوم القيامة” لتكون بمثابة “كرملين طائر” في حال اندلاع حرب نووية، ويمكن إعادة تزويدها بالوقود في الجو، وبداخلها يكون بوتين قادراً على حكم روسيا وإصدار الأوامر لجيـ.ـشه لشـ.ـن ضـ.ـربات نووية من موقع القيادة المحمول جواً.

يذكر أنّ أولى طائرات “اليوشين إيل 80” حلّقت للمرة الأولى عام 1987، ثم أطلق برنامج تحديث لها عام 2008، حيث أنتجت طائرتان من الجيل الثاني منها هما “زفينو 3 إس”.

ويأتي تحليق الطائرة بالوقت الذي لا تزال القـ.ـوات الروسية النـ.ـووية في حالة تأهب منذ شهر بعد قرار من الرئيس الروسي وهو ما اعتبر تهـ.ـديد نووي روسي، وسط تقارير تتحدث عن إمكانية استخـ.ـدام روسيا السـ.ـلاح النـ.ـووي التكتيكي في أوكرانيا.

شاهد أيضاً

قصـ.ـف مكثف و مقـ.ـتل امرأة وطفل بنـ.ـيران الأسد في ريف إدلب .. إليكم التفاصيل في اول تعليق

قضـ.ـت امرأة وطفل يوم الإثنين إثر قصـ.ـف مدفـ.ـعي واستهـ.ـداف بالرشـ.ـاشات من قبل قـ.ـوات النظام استهـ.ـدف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *