الرئيسية / ألمانيا / زواج الأجانب في المانيا… تعرف على الشروط والميزات عند عقد الزواج في المانيا

زواج الأجانب في المانيا… تعرف على الشروط والميزات عند عقد الزواج في المانيا

قد يرغب الأجنبي المقيم أو اللاجئ في المانيا الزواج وتكوين عائلة في بلده الجديد، لكن ماهي الشروط التي يفرضها القانون الالماني والتي يجب مراعاتها عند الزواج من شخص الماني الجنسية، أو عند الزواج بين مواطن الماني وأجنبي من خارج الاتحاد الأوروبي أو أجنبيين من خارج الاتحاد الأوروبي في المانيا.

ما الذي يجب أن يراعيه الأجنبي عند عقد الزواج في المانيا ’ بحسب موقع المانيا بالعربي 24 :

إذا كان الأجنبي يحمل جنسية مزدوجة إحداها الجنسية الالمانية ، فالأمر يصبح غير معقد.

وبحسب المادة 5 ، الفقرة 1 ، البند 2 من قانون الهجرة والجنسية الالمانية (EGBGB) ، تحظى الجنسية الالمانية بالأولوية ويكون عقد الزواج على أساس القانون الالماني.

من جهة أخرى، نصت المادة 1309 (1) من القانون المدني الألماني (BGB)،أنه على الخطيب الأجنبي تقديم شهادة الحالة الاجتماعية من سلطة المنزل إلى مكتب التسجيل، والتي تضم كل المعلومات حول ما إذا كانت هناك أي عقبات أمام زواج الأجنبي في وطنه، ويعد هذا شرط ضروري لمنع الزواج المزدوج والزيجات غير الحقيقية.

ومع ذلك ، هنالك بعض الدول التي تصدر شهادة الحالة الاجتماعية، وهي: الدنمارك ، فنلندا ، النرويج ، بلغاريا ، السويد ، ليختنشتاين ، لوكسمبورغ ، هولندا ، بولندا ، النمسا ، جمهورية التشيك ، المجر ، سويسرا ، سلوفاكيا ، تركيا ، اليونان ، إيطاليا ، إسبانيا ، أيرلندا ، بريطانيا العظمى ، البرتغال. وكوبا وتنزانيا وكينيا وموزمبيق واليابان ونيوزيلندا.

أما إذا كان الأجنبي قادم من دولة لا تصدر الشهادة أو تصدر فقط شهادة غير كافية للأهلية الزوجية ، عندها يمكنه التقدم بطلب إلى رئيس المحكمة الإقليمية العليا المختصة للحصول على إعفاء من الاضطرار إلى تقديم شهادة الحالة الاجتماعية وفقاً للمادة 1309 (2) BGB.

وتقوم الجهات المعنية بالتحقق من وجود عقبات تقف في طريق الزواج ، وما إذا كانت هناك شروط مسبقة وقائعية للزواج.

أما فيما يتعلق باختيار الكنية، فمن المستحسن معرفة حقوق التسمية لبلد المنشأ، حيث من المتعارف عليه في المانيا، أنه عندما تتزوج يمكنك أن تقرر بحرية ما إذا كنت ستختار اسم المرأة أو الرجل أو لا يوجد لقب مشترك ، إلا أن هذا غير معترف به في بعض البلدان.

كيف يؤثر الزواج على وضع الإقامة للأجنبي؟

يخضع الزواج للقانون الألماني في حال كان الزوجان مقيمان في المانيا، وبالنسبة لقانون الميراث فهو يخضع لقانون الدولة التي يحمل الشخص جنسيتها.

كما يمنح الزواج من الماني، حق الحصول على تصريح إقامة لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، إذا تم استيفاء المتطلبات.

وقد يلغى التصريح في ظل ظروف معينة عند الطلاق أو إذا ارتكب الشريك الأجنبي جريمة، كذلك يمنح الزواج من شخص الماني للأجنبي الحق في العمل.

وفي حالة الطلاق، تطبق القوانين الالمانية أيضاً في حالة الفشل ومطالبات النفقة بعد الزواج.

المصدر : germanynews24 المانيا بالعربي24

شاهد أيضاً

السوريون يرفعون نسبة المواليد في ألمانيا بشكل قياسي

رفعت الأحزاب المنـ.ـاوئة لوجود اللاجئين في ألمانيا شعـ.ـارات عنـ.ـصرية حول قلـ.ـق وجود اللاجئين وتأثيرهم على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *