close
الأخبار

زيلينسكي يعلق على “تصريح بوتن”.. بوصلة من السخرية ـ.ـ

سخـ.ـر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، من تأكيد موسكو على أن الحـ.ـرب ضد بلاده تمضي على ما يرام، متسائلا كيف يمكن للرئيس فلاديمير بوتن أن يكون قد أقر خطة تنطوي على عدد كبير من الوفيات من الروس

كان بوتن قد قال، الثلاثاء، إن روسيا ستحقق كل أهدافها “النبيلة” وستواصل “في تناغم وهدوء” ما تسميها عملية خاصة. وقالت موسكو في أحدث إفاداتها في 25 مارس إن 1351 جنديا قتلوا منذ بدء الحملة، فيما تقول أوكرانيا إن العدد الحقيقي يقارب 20 ألفا.

وقال زيلينسكي في كلمة مصورة: “قيل في روسيا مرة أخرى إن ما تسمى عمليتهم الخاصة يبدو أنها تسير وفقا للخطة. لكن لأكون صريحا لا أحد في العالم يستوعب كيف يمكن لمثل هذه الخطة أن توضع من الأساس”.

وتابع: “كيف يمكن أن توضع خطة تنطوي على مقتل عشرات الآلاف من جنودهم فيما يزيد قليلا عن شهر من الحـ.ـرب؟ من عساه أن يوافق على مثل هذه الخطة؟”

وسأل زيلينسكي كم عدد القـ.ـتلى من الجنود الروس سيكون مقبولا لدى بوتن، وأعطى نطاقا يتراوح بين عشرات الآلاف ومئات الآلاف
وقال إن موسكو فقدت في 48 يوما منذ بدء الحـ.ـرب عددا من الرجال يفوق ما فقـ.ـدته على مدى 10 سنوات من الحـ.ـرب في أفغانستان بين 1979 و1989.

وقال زيلينسكي إنه في الوقت الذي يسخر فيه البعض من الروس وإخفاقاتهم الميدانية وتقنيتهم المتواضعة، فإنهم ليسوا متعثرين على طول الخط.

وأضاف: “يجب أن نفهم أنه ليست كل الدبابات الروسية عالقة في الساحات.. وليس كل جنود العـ.ـدو يفرون ببساطة من ساحة المعـ.ـركة. وليسوا جميعهم من المجندين الذين لا يعرفون كيف يمسكون بالأسـ.ـلحة بشكل صحيح”.

وأوضح: “هذا لا يعني أن علينا الخوف منهم. إنه يعني أنه يجب ألا نقلل من شأن إنجازات مقاتلينا وجيشنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى