الأخبار

بالفيديو .. عشرات القتـ.ـلى جراء تفجـ.ـير جديد لمسجد في أفغانستان.. وطالبان تعتـ.ـقل “العقـ.ـل المدبر” لتفـ.ـجير الأمس

قالت وسائل إعلام أفغانية، إن عدد ضحـ.ـايا تفجـ.ـير مسجد بمدينة قندوز الأفغانية وصل إلى 33 قتـ.ـيلاً و43 مصـ.ـاباً، وهو ثاني انفجـ.ـار يستهدف المساجد في أفغانستان لليوم الثاني على التوالي.

تفجـ.ـير مسجد في أفغانستان
وأصدرت حـ.ـركة “طالبان” بياناً قالت فيه إن “الانفـ.ـجار الذي دوى اليوم أثناء صلاة الجمعة في مسجد مولوي سكندر بمنطقة إمام صاحب في ولاية قندوز شرق البلاد، خلف 33 قتـ.ـيلا و43 جريحاً”.

وبدوره، قال ذبـ.ـيح الله مجاهد المتحدث باسم الحركة: “تدين إمارة أفغـانستان الإسلامية بشدة التفجـ.ـيرات التي استهدفت المدنيين في كابل وبلخ وقندز”.

وأضاف: “هذه الجـ.ـرائم من عمل دوائر لا علاقة لها بالمجتمع الأفغاني، نتقدم بأحر التعازي لأسر الشهداء والجرحـ.ـى ، متمنين للشهداء الجنة، والشفاء العاجل للجـ.ـرحى”.

بالإضافة إلى ذلك، دوى انفجار آخر اليوم أمام مقر وزارة التجارة في أفغـانستان بالعاصمة كابل، وأعلنت “طالبان” أن الحادث لم يسفر عن وقوع إصـ.ـابات.

طالبان توقف العقل المدبر لتفجـ.ـير

وأوقفت حركة طالبان شخصا يُشتبه في أنه عضو في تنظـ.ـيم داعش مُتّهم بأنه نفّذ تفجـ.ـيرًا استهـ.ـدف مسجدًا شيعيًا في مدينة مزار الشريف يوم أمس الخميس، وهو أحد أكبر المساجد في أفغـانستان، وتبنى تنظيم “داعـ.ـش” هذا الهجوم.

وقال المتحدث باسم شرطة ولاية بلخ الأفغانية، آصف وزيري إن الموقوف عبد الحميد سنغريار كان عضوًا أساسيًا في تنظيـ.ـم داعـ.ـش، مضيفاً ”كان العقل المـ.ـدبّر لهجـ.ـوم أمس على المسجد“.

وأوضح أنه ”لعب دورًا أساسيًا في تنفيذ عدة هجـ.ـمات في الماضي وتمكّن عدة مرات من الفرار لكن هذه المرة أوقفناه في عملية خاصة“.

وأعلن التنظيم في بيان تناقلته حسابات على تطبيق تلغرام أن عناصره تمكنوا من “إدخال حقيبة مفخخة” داخل المسجد وقد جرى تفجيرها بعد اكتظاظه.

و بحسب تقرير لمركز مكافحة التطرف أثمرت الدعاية النشطة لداعش على وسائل التواصل الاجتماعي في تهييج غضب عرقيات الأوزبك والطاجيك والتركمان ضد طالبان التي تنتمي لعرقية البشتون بالتزامن مع زيادة عمليات فرع داعش المسمى بـ”داعـ.ـش- خراسان”.

ويشمل نطاق عمل “داعش- خراسان” منطقة خراسان أفغانستان وباكستان وبنغلاديش وآسيا الوسطى وتصل إلى سريلانكا وجزر المالديف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى