الرئيسية / الأخبار / سـ.ـلاح هـ.ــزم الروس.. ما هو الصاروخ الذي تعـ.ـوّل عليه أوكرانيا في حـ.ـربها مع روسيا ….

سـ.ـلاح هـ.ــزم الروس.. ما هو الصاروخ الذي تعـ.ـوّل عليه أوكرانيا في حـ.ـربها مع روسيا ….

يدافع الجـ.ـيش الأوكراني منذ 5 أيام عن اراضيه في وجه الاعتـ.ـداء الروسي، متـ.ـبعا اساليب وتكتـ.ـيكات فاجأت الروس والعالم اذ لا تزال البلاد صامدة في وجه الغـ.ـزو ومصممة على المقـ.ـاومة والدفاع عن سيادة أراضـ.ـيها. وتعـ.ـتمد القـ.ـوات الأوكرانية على اسلـ.ـحة متطورة زوّدتها بها الولايات المتحدة وأوروبا. ومن بينها صـ.ـاروخ “ستينغر” الذي تعوّل عليه كثيرا في هذه المعركة.

الرهان على صـ.ـاروخ “ستينغر”

والرهان على هذا صـ.ـاروخ ليس بعيدا عن أجواء حرب يكون فيها الروس الطرف الأقـ.ـوى، حيث كان الصـ.ـاروخ أميركي الصنع مؤثرا في مسار الحـ.ـرب بين الاتحاد السوفيتي والمقـ.ـاتلين الأفغان في ثمانينيات القرن الماضي.

كذلك زودت الولايات المتحدة الأفغان بالصـ.ـاروخ ذاته عام 1986، وأسهم “ستينغر” في إسقـ.ـاط نحو 270 طائـ.ـرة سوفيتية، ويشير بعض المحللين إلى أن الانسـ.ـحاب السوفيتي من أفغانستان في مطلع عام 1989 كان مدفوعا بتأثير هذا السـ.ـلاح على سير المعركة.

ووثّق قصة “ستينغر” في الحـ.ـرب الأفغانية فيلم “حرب تشارلي ويلسون” من بطولة توم هانكس.

ومع بداية الحـ.ـشد الروسي على الحدود الأوكرانية، زودت دول غربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الجيش الأوكراني بصـ.ـاروخ “ستينغر” الذي كان ينقصها، وفقا لتحـ.ـليل عسكـ.ـري أجرته صحيفة “ذا هيل” الأميركية.

وقبل الحرـ.ـب كان الجـ.ـيش الأوكراني يمتلك أكثر من ألف صـ.ـاروخ “جافلين” مضـ.ـاد للدبـ.ـابات، وهذا النوع من الصـ.ـواريخ يصبح مثاليا عند استخدامه في الغـ.ـابات الكثيفة المجاورة للطريق السريع، حيث ترتكز وحداته بداخلها لصيد المـ.ـدرعـ.ـات الروسية على الطرق.

شاهد أيضاً

بشكل صدم وخطير..النفايات الفضائية تتساقط على سكان كوكب الأرض وخصيصا في هذه الدولة

في السنوات الأخيرة ، أصبحت النفايات الفضائية وهي الحطام الموجود في الفضاء أصبحت مشكلة كبيرة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *