الرئيسية / الأخبار / سفينة صينية تغضـ.ـب أستراليا.. “توقيت غريب” وقلـ.ـق يتصـ.ـاعد .. إليكم التفاصيل في أول تعليق

سفينة صينية تغضـ.ـب أستراليا.. “توقيت غريب” وقلـ.ـق يتصـ.ـاعد .. إليكم التفاصيل في أول تعليق

قال وزير الدفاع الأسترالي بيتر داتون إن سفينة استخـ.ـبارات صينية تم تعقـ.ـبها قبالة الساحل الغربي للبلاد، فيما وصف ما حدث بأنه “عمل عـ.ـدواني” من جانب بكين.

وتعقبت أستراليا سفينة التجـ.ـسس خلال الأسبوع الماضي أثناء إبحارها عبر محطة هارولد إي هولت للاتصالات البحـ.ـرية في إكسماوث، والتي تستخدمها الغـ.ـواصات الأسترالية والأميركية وغواصـ.ـات الحلـ.ـفاء.

وقال داتون في مؤتمر صحفي: “أعتقد أنه عمل عـ.ـدواني. لا سيما أنها وصلت إلى أقصى الجنوب”. وأضاف: “كانت على مقربة شـ.ـديدة من منشآت عسـ.ـكرية واستخبـ.ـاراتية على الساحل الغربي لأستراليا”.

وتجري أستراليا الانتخابات العامة في 21 مايو، وكانت الأحاديث حول تهـ.ـديد الأمن القـ.ـومي الذي تشكله الصين موضوعا رئيسيا في الحملة الانتـ.ـخابية.

وتسأل داتون عن “التوقيت الغريب” لوجود السفينة في ظل الحمـ.ـلة الانتخـ.ـابية وجرى تعـ.ـقب سفن البحرية الصينية قبالة السواحل الشمالية والشرقية لأستراليا عدة مرات في السنوات القليلة الماضية.

وقالت وزارة الدفاع الأسترالية في بيان إن سفينة صينية من طراز دونغ دياو سافرت عبر الساحل الغربي وعبرت إلى المنطقة الاقتصادية الأسترالية الخالصة في السادس من مايو، ووصلت إلى مسافة 50 ميلا بحريا من محطة الاتصالات في 11 مايو.

وقال داتون إن أستراليا توعي مواطنيها بوجود سفن تابعة للبـ.ـحرية الصينية.

يذكر أن جزر سليمان والصين أعلنتا توقيع اتفاقية أمـ.ـنية مبـ.ـهمة، مما أثار مخـ.ـاوف الولايات المتحدة وأستراليا، المجاورة للأرخبيل، من توسيع النفوذ الصيني في منطقة المحيط الهادئ.

شاهد أيضاً

بشكل صدم وخطير..النفايات الفضائية تتساقط على سكان كوكب الأرض وخصيصا في هذه الدولة

في السنوات الأخيرة ، أصبحت النفايات الفضائية وهي الحطام الموجود في الفضاء أصبحت مشكلة كبيرة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *