الرئيسية / الأخبار / سيتم فتح المعبر في إجازة عيد الأضحى للسوريين في تركيا .. بشـ.ـرى سـ.ـارة طال انتظارها إليـ.ـك تفـ.ـاصيلها ( صورة)

سيتم فتح المعبر في إجازة عيد الأضحى للسوريين في تركيا .. بشـ.ـرى سـ.ـارة طال انتظارها إليـ.ـك تفـ.ـاصيلها ( صورة)

زف معبر السلامة الحدودي بين سوريا وتركيا بشرة سارة لكافة السوريين المقيمين في تركيا و الراغبين بزيارة اهاليهم في سوريا خلال اجازة عيد الاضحى المبارك .

حيث اعلن معبر باب السلامة عبر صفحته على فيسبوك: سيتم فتح المعبر لاستقبالكم في إجازات العيد

وأضاف المعبر في منشوره أنه سيقدم التفاصيل قريباً .

ويأتي هذه البشرى بعد سنتين من اغلاق المعابر أمام السوريين لزيارة اهاليهم في سوريا بسبب جـ.ـائحة كـ.ـورونا .

كما أن والي غازي عنتاب كان قد صرح قبل أيام انه من يود زيارة سوريا عليه تلـ.ـقي جـ.ـرعتي لقـ.ـاح كـ.ـورونا .

وهذه صورة المنشور

متابعة : تركيا واحة العرب

آلاف المعلمين السوريين في تركيا يناشدون العالم للضغط على اليونيسيف

خاص تركيا بالعربي

ناشد آلاف المعلمين السوريين في تركيا المجتمع الدولي والمنظمات للضغط على منظمة اليونيسيف لعدم قطع الدعم المالي المقدم من قبلها في تركيا.

وقال المعلم السوري محمد عبدو لموقع تركيا بالعربي أنه ومنذ عشر سنوات تركنا كل مانملك في وطننا الجـ.ريح “سوريا” و بدأنا حياةً جديدة في تركيا و أسسنا مدارس مؤقتة في الخيم و في اقبية المنازل لاستمرار تعليم ابنائنا فقامت منظمة اليونيسيف في عام ٢٠١٦ بتبني مشروع دمج الاطفال السوريين في المدارس التركية و دعم المعلمين السوريين المتطوعين.

و|أضاف الاستاذ محمد أنه اليوم و بعد خدمات تطوعية قرابة 10 سنوات في المدارس السورية المؤقتة ثم في المدارس التركية الرسمية نواجه قراراً من اليونيسيف بفصل جماعي ل ١١٩١١ معلما و معلمة.

وتابع الأستاذ عبدو أن هذه الوظيفة كانت مصدر الرزق الوحيد لنا كمعلمين فلا نملك عملاً آخر أو مصدر دخل آخر، مضيفاً أنه وعلى الرغم من أن رواتبنا لم تكن بمعنى رواتب إنما كانت عبارة عن حوافز حتى أنها لا تساوي الحد الادنى للأجور في تركيا.

وناشد الأستاذ السوري منظمات حقوق الانسان و جميع الجهات الاعلامية الحرة و كل شريف حر أن يقفوا معنا في محنتنا و للضغط على منظمة اليونيسيف و يوصلوا صوتنا للعالم أجمع حتى لا نفقد وظائفنا حيث أننا نساند ابنائنا السوريين و عائلاتهم في مدارسهم لتسهيل تواصلهم مع المعلمين و اندماجهم مع طلاب البلد المستضيف اضافةً الى ان هذه الوظيفة هي مصدر دخلنا الوحيد و لقمة عيش أطفالنا.

من جهتها علمت تركيا بالعربي قيام وزارة التربية التركية بإبلاغ ما يقارب من 13 ألف معلم سوري، بقرار الاستغناء عنهم، وفصلهم من عملهم، وذلك من خلال رسالة جماعية وجهتها على تطبيق “واتساب”، مشيرة إلى أن هذا القرار سببه انقطاع الدعم من “اليونسيف”.

الأستاذ أحمد جميل نبهان والمعني بشؤون اللاجئين السوريين في تركيا قال لموقع تركيا بالعربي أن ما حصل اليوم في أكثر من ولاية تركية هو تبليغ المعلمين بانتهاء العقد وليس الفصل، ولن تتوضح الأمور إلا بعد انقضاء العطلة وغالباً سيتم الاحتفاظ بالخريجين من أصحاب اختصاصات التربية واللغة العربية والشريعة الإسلامية بالإضافة إلى اشتراط الحصول على شهادة لغة تركية B1.

وأضاف نبهان أن بقية المعلمين لن يتم فصل أحد منهم أيضاً وإنما سيتم فرزهم إلى بقية دوائر الدولة تحت إشراف منظمة الهلال الأحمر التركية ومكتب التشغيل الرسمي والمعتمد من قبل الحكومة التركية مان بور.

ونوه الأستاذ نبهان إلى ضرورة إثارة هذا الموضوع إعلامياً عبر جميع وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة، لأن الإعلام هو أقوى سلطة اليوم على الإطلاق وترضخ لها أعظم الدول والحكومات.

وتابع أنه يجب أن يكون طرح الموضوع بطرق أكاديمية لبقة وضمن البروتوكولات الدولية المتعارف عليها ويجب التواصل ضمن وفود منظمة من المعلمين في جميع الولايات التركية مع مكاتب الأمم المتحدة والإتحاد الأوربي في الولايات ثم زيارة هذه الوفود بالتتالي المركز الرئيسي في تركيا ويجب مراسلتهم عبر الإيميل والفاكس بشكل فردي وبشكل جماعي وزيارة الممثل الرئيسي لحزب العدالة والتنمية AKP في كل ولاية وبعدها زيارة المركز الرئيسي للحزب والتواصل مع مستشاري الرئيس أردوغان ومع كل الشخصيات السورية والعربية المقربة منه.

ويجب طرح موضوع تسرب الأطفال وحرمانهم من التعليم ومن تعلم لغتهم الأم لغة القرآن الكريم اللغة العربية في الوقت الذي تقوم ألمانيا بتعليمها لطلابنا السوريين اللاجئين إليهما كلغة أم.

من جهته قال موقع نداء بوست أن وزارة التربية التركية أرسلت قبل شهر ونصف رابطاً إلى المعلمين والمعلمات للتسجيل على المهن التي يتقنونها، دون تقديم أي توضيحات لهم حول أسباب هذا الإجراء.

وتابع المصدر أنه وبعد البحث عن الأسباب تبين أن هذه الخطوة تأتي تمهيداً لقرار فصل المعلمين السوريين من المدارس الحكومية، ومحاولة لإيجاد فرص عمل لهم، ولتجنب أي ردة فعل لهم.

وأشار المصدر إلى أن بعض المعلمين وصلهم إيميل يدعوهم لإرسال سيرتهم الذاتية تمهيداً لتأمين فرصة عمل لهم، موضحاً أن إدارات المدارس كانت قد أبلغت الكادر التعليمي قبل أيام بانقطاع دعم “اليونسيف” المخصص لهم.

المصدر : تركيا بالعربي

شاهد أيضاً

اصـ.ـابة ووفـ.ـاة أكثر من 20 سائحا روسيا في مدينة انطاليا التركية .. إليـ.ـك التفـ.ـاصيل ( فيديو)

لـ.ـقي 3 أشخاص مصـ.ـرعهم وأصـ.ـيب 16 شخصا آخرين في حـ.ـادث سير لحافلة متوسطة تقـ.ـل سائحين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *