الرئيسية / الأخبار / شاهد بالفيديو الجـ.ـيش الاذري يرفع علمه فوق جسر استراتيجي ومدينة فضولي مع اغتـ.ـنام عشرات الآلـ.ـيات.تركيا تتـ.ـهم فرنسا و روسيا وأمريكا

شاهد بالفيديو الجـ.ـيش الاذري يرفع علمه فوق جسر استراتيجي ومدينة فضولي مع اغتـ.ـنام عشرات الآلـ.ـيات.تركيا تتـ.ـهم فرنسا و روسيا وأمريكا

رفع علم بلاده على جسر “خودافرين” التاريخي ( الفيديو في نهاية الخبر )

أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، الأحد، علييف رفع علم بلاده على جسر “خودافرين” التاريخي في محافظة جبرائيل في إقليم “قره باغ”، بعد دحـ.ـر الاحتـ.ـلال الأرميـ.ـني. ( الفيديو في نهاية الخبر )

وقال علييف في تغريدة عبر حسابه في “تويتر” ” رفعت القـ.ـوات المسـ.ـلحة العلم الأذربيـ.ـجاني على جسر “خودافرين” التاريخي، عاش الشعـ.ـب الأذربيـ.ـجاني، قره باغ لأذربيـ.ـجان”.

ويقع جسر “خودافرين”، في محافظة جبرائيل جنوب غربي أذربيـ.ـجان، على نهر “أراز” وعلى الحدود مع إيران وتم بناؤه في القرن الحادي عشر ميلادي.

تحـ.ـرير مدينة فضولي ( الفيديو في نهاية الخبر )

أظهرت مشاهد بثـ.ـتها وزارة الدفـ.ـاع الأذربيـ.ـجانية اضطرار جنـ.ـود أرمينـ.ـيين للفرار من مواقعهم بمنـ.ـطقة فضـ.ـولي التي حـ.ـررها الجيـ.ـش الأذربيـ.ـجاني مؤخرا.

وبثت وزارة الدفاع الأذربيجانية الأحد، مشاهد لأماكن حـ.ـررتها وأسـ.ـلحة غنـ.ـمتها في عملـ.ـياتها الناجحة بمنطقة فضولي.

ويظهر في المشاهد العديد من الدبـ.ـابات والمـ.ـدرعات والمـ.ـدافع والشـ.ـاحنات والذخـ.ـيرة التي خلفها الجيـ.ـش الأرميـ.ـني لدى فـ.ـراره.

ليصلكم كل جديد اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا

وأعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، السبت، تحـ.ـرير جيـ.ـش بلاده كامل مدينة فضولي من الاحتـ.ـلال الأرميـ.ـني.

يشار إلى أن أرميـ.ـنيا احتـ.ـلت مدينة فضولي ومعظم القرى التابعة لها، عام 1993.

خـ.ـروقات مع بدء سـ.ـريان الهـ.ـدنة الجديدة بين أرميـ.ـنيا وأذربيـ.ـجان

تبادلت أرميـ.ـنيا وأذربيـ.ـجان، الأحد، الاتهـ.ـام بخـ.ـرق الهـ.ـدنة الإنسانية الجديدة في القتال على إقليم “قره باغ”، التي بدأ سريانها منتصف الليلة الماضية.

وأعلنت وزارة الدفـ.ـاع الأذربيجانية إسقـ.ـاط مقـ.ـاتلة أرمـ.ـينية من طـ.ـراز سوخـ.ـوي 25 .


وقالت الوزارة في بيان الأحد، إنه تم اسـ.ـقاط المقـ.ـاتلة ظهـ.ـر الأحد، بينما كانت تحـ.ـاول شـ.ـن هجـ.ـوم على مواقع الجيـ.ـش الأذربيجـ.ـاني في مدينة جبرائيل.

وأعلنت أذربيجـ.ـان وأرميـ.ـنيا، مساء السبت، عن توصـ.ـلهما إلى اتفـ.ـاق حول هدـ.ـنة إنسانية في إقليم قره باغ الأذري الذي يخضـ.ـع لسيطـ.ـرة الأرمـ.ـن.


وقالت وزارة الخارجية الأذرية في بيان: “قرار وقـ.ـف إطـ.ـلاق النار المـ.ـؤقت تم اعتماده على أسـ.ـاس بيان رؤساء دول مجموعة مينسك التابعة لمنظـ.ـمة الأمـ.ـن والتعاون في أوروبا في 1 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، وبيانات الرؤساء المشاركين لمجمـ.ـوعة مينسك في 5 أكتوبر ووفقًا لإعلان موسكو في 10 من الشهر ذاته”.


بدورها، قالت وزارة الخارجية الأرميـ.ـنية في بيان: “اتفقت جمهورية أرميـ.ـنيا وجمهورية أذربيـ.ـجان على هـ.ـدنة إنسانية اعتبارا من الساعة 00:00 من يوم 18 تشرين الأول/ أكتوبر بالتوقيت المحلي”.

وعلى الرغم من إعلان الجانبين لاتفـ.ـاق الهـ.ـدنة الجديد، إلا أن كلا منهما اتـ.ـهم الآخر بخـ.ـرق الهـ.ـدنة منذ بدء سريانها.

يشار إلى أن أذربيجـ.ـان وأرميـ.ـنيا توصلتا عقب محادثاتهما في موسكو لهـ.ـدنة إنسانية تبدأ في 10 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري بهدف تبـ.ـادل الأسـ.ـرى وجثـ.ـامين الضـ.ـحايا بإقليم قره باغ، لكن باكو اتهـ.ـمت يريفان بخـ.ـرقها بعد الإعلان عنها مباشرة أيضا.

وأحرز الجـ.ـيش الأذري تقـ.ـدما كبـ.ـيرا في عملياته في “قره باغ”، وتمكن من بسـ.ـط سيطـ.ـرته على عشرات القرى والبلدات، آخرها مدينة “فضولي” بالإقليم.

أرمينيا

في المقابل، جددت الخارجية الأرمينية اتهـ.ـاماتها لأذربـ.ـيجان بتعمد استهـ.ـداف المدن والبنى التحـ.ـتية المدنـ.ـية في إقليم قره باغ والمدن الأرميـ.ـنية.

وأعلنت ما تُعرف بقـ.ـوات الدفـ.ـاع عن قره باغ إسقـ.ـاطها طائـ.ـرتين مسيّـ.ـرتين، متهـ.ـمةً أذربيـ.ـجان بمواصـ.ـلة خـ.ـرق الهـ.ـدنة .

كما أشـ.ـارت إلى مقـ.ـتل عشـ.ـرات من جنـ.ـود الإقليم في المعـ.ـارك الأخيرة، ليصل عددهم إلى 710 منذ بداية المعـ.ـارك في أواخر سبتمبر/أيلول الماضي، وفق قولها.

أوروبا

في هذه الأثناء، انتـ.ـقدت الخارجية الأرمينية بشـ.ـدة ما أسمته فشـ.ـل الاتحاد الأوروبي في الرد بشكل واضح على ما وصفته بمظاهر جـ.ـرائم الـ.ـحرب التي ترتكـ.ـبها أذربيـ.ـجان، على حد وصفها.

من جهته، اعتبر الاتحاد الأوروبي أن وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار بين أرميـ.ـنيا وأذربيـ.ـجان يجب أن يكون غير مشـ.ـروط، وطالب باحـ.ـترامه بدقة.

وقال المفوض الأوروبي للأمن والسياسات الخارجية جوزيب بوريل إنه اتصل بوزيري خارجية أرميـ.ـنيا وأذربيـ.ـجان وحثهما على وقف الهجـ.ـمات على المدنيـ.ـين فورا.

وأكد أن الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لا يزالان على استعداد لدعم الأطراف من أجل الوصول إلى حل طويل الأجل للصـ.ـراع.

وعبر عن أسفه لاستمرار انتهـ.ـاكات وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار واستمـ.ـرار القتـ.ـال في إقليم قره باغ، وقال إن ذلك يؤدي إلى مزيد من معـ.ـاناة المدنيين ويفـ.ـاقم الصـ.ـراع.

تركيا تتـ.ـهم مجموعة مينسك

في هذا السياق، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن ثلاثي مجموعة مينسك (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا) يقف إلى جانب أرميـ.ـنيا ويسـ.ـاندها بكل أنـ.ـواع الأسـ.ـلحة، موضحا أن دول المجموعة عجـ.ـزت عن حـ.ـل الأز.مة منذ 30 سنة.

وفي كلمة ألقاها بمدينة شرناق (جنوب شرقي تركيا)، أكد أردوغان أن أرمـ.ـينيا خـ.ـرقت وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار مع أذربيـ.ـجان بعد فترة قصيرة من سـ.ـريانه.

وكان رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب توجه إلى أذربيـ.ـجان اليوم الأحد، في زيارة رسمية برفقة وفد برلماني بدعوة من الرئيس إلهام علييف.

وتستمر زيارة شنطوب إلى باكو حتى 20 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

ومن المقرر أن يشارك رئيس البرلمان التركي في فعاليات الاحتفال بعيد الاستقـ.ـلال لجمهورية أذربيجان، وسيجري بعض اللقاءات الرسمية خلال زيارته.

كما سيلقي رئيس البرلمان خطابا أمام المجلس الوطني الأذري (البرلمان).

شاهد الفيديو : رفـ.ـع علم بلاده على جسر “خودافرين” التاريخي

بالفيديو الجيـ.ـش الاذري يرفع علـ.ـمها في مدينة فضولي بعد تحـ.ـريرها

ليصلكم كل جديد اشترك في قناتنا على التلغرام : اضغط هنا

شاهد أيضاً

100 دولار كم تساوي ليرة تركية….لأول مرة الدولار يتخطى حاجز ال 8 أمام الليرة التركية يوم الأثنين 26 تشرين الأول 2020

سجل الدولار الامريكي اليوم الأثنين 26 تشرين الأول 2020 مقابل الليرة التركية السعر 8.03 للبيع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *