الرئيسية / الأخبار / شاهد بالفيديو لقطات جديدة للحظة استهـ.ـداف جنـ.ـود ودبـ.ـابات أرمـ.ـنية .. رئيس أذربيـ.ـجان ينفي وجود سوريين .. أردوغان يشـ.ـدد

شاهد بالفيديو لقطات جديدة للحظة استهـ.ـداف جنـ.ـود ودبـ.ـابات أرمـ.ـنية .. رئيس أذربيـ.ـجان ينفي وجود سوريين .. أردوغان يشـ.ـدد

نشرت وزارة الدفاع الأذرية لقطات مسجلة جديدة تُظهِر توجيـ.ـه ضـ.ـربات جـ.ـوية ضـ.ـد القوات الأرمينية في إقليم ناغورني قره باغ، بما فيها قتـ.ـل أعداد من الجـ.ـنود ( الفيديوهات في نهاية الخبر )

كما شملت الضـ.ـربات تدمـ.ـير دفـ.ـاعات جـ.ـوية ومنشـ.ـآت وعـ.ـربات ومدر.عات ودبـ.ـابات ومخـ.ـازن ذخـ.ـيرة وإمدادات ومركبـ.ـات قتـ.ـالية وأنظـ.ـمة إطـ.ـلاق صـ.ـواريخ.

وشملت الفيديوهات أيضا مقطعا لتدمـ.ـير راجـ.ـمات صـ.ـواريخ ودبـ.ـابات ومنـ.ـظومات تشـ.ـويش. ( الفيديوهات في نهاية الخبر )

و سيـ.ـطر الجـ.ـيش الأذري على بعـ.ـض التلال الاسـ.ـتراتيجية بمنـ.ـطقة ماداغيز في محافظة أغدرة خلال سـ.ـاعات الـ.ـليل في إطار عمـ.ـليته العسكـ.ـرية ضـ.ـد القـ.ـوات الانفـ.ـصالية في إقلـ.ـيم ناغورني قره باغ.

وقال بيان صادر عن وزارة الدفـ.ـاع الأذرية، الجمعة، إن الاشـ.ـتباكات استـ.ـمرت طوال الليل بمخـ.ـتلف الجهـ.ـات على خـ.ـط الجـ.ـبهة بين الجانبين.

وأضاف البيان أن الجـ.ـيش الأذري تمكن من كـ.ـسر مقـ.ـاومة الجـ.ـيش الأرميـ.ـني في جـ.ـهة منطقة جبرائيل – فضولي، وحـ.ـقق تقدما ميـ.ـدانيا.

وأكد البيان أن الجـ.ـيش الأذري سـ.ـيطر على منطقة جبل موروف، وكذلك حرر بعض التـ.ـلال الاستراتيجية في منطـ.ـقة ماداغيز بمحافظة أغدرة.

لفت البيان إلى أن الجـ.ـيش الأرميني فقد العديد من جـ.ـنوده وخمسة مركـ.ـبات مدرعة خلال الاشتـ.ـباكات في الليل.

وعرض الجـ.ـيش الأذـ.ـري صورا لما قال إنها أسـ.ـلحة وعـ.ـربات عسـ.ـكرية غنـ.ـمها من القـ.ـوات الأرمنـ.ـية المنسـ.ـحبة.

من جهة أخرى، نفـ.ـى المتحدث باسم وزارة الدفـ.ـاع الأذـ.ـرية واقف دارغاهلي صـ.ـحة الأخبار الواردة من الجانب الأرمـ.ـني التي تتحدث عن إسقـ.ـاط 3 طائـ.ـرات ومروحـ.ـيتين و6 طاـ.ـئرات مسيـ.ـرة أذرية، ووصـ.ـفها بالمعلومات الكـ.ـاذبة.

ونقل مراسل الجزيرة عن مصادر طبية أذرية ارتفاع عدد القتـ.ـلى في صفـ.ـوف المدنـ.ـيين إلى 19 قتـ.ـيلا، وإصـ.ـابة 55 آخرين.

وكانت وزارة الدفـ.ـاع الأذرية قد ذكـ.ـرت في بيان لها أن القـ.ـوات الأرمنـ.ـية استمرت في قصـ.ـف الأحياء المدنـ.ـية في قرى وبلدات خندرستانو علي بيلي وأحمد آغا وسفرلي، على الرغم من التحذيـ.ـرات المستمرة للجـ.ـانب الأرمـ.ـني من استـ.ـهداف المناطق المدنـ.ـية وفقا للوزارة.

رئيس أذربيجان يتحدث للجزيرة عن المعـ.ـارك .. لا وجود لمقاتـ.ـلين سوريين

تحدث رئيس أذربيجان إلهام علييف للجزيرة عن المعـ.ـارك الجارية في إقليم ناغورني قره باغ بين قـ.ـواته والقـ.ـوات الأرمينية. وبالتوازي مع دعوات دولية للحل السياسي، أبدت أرمـ.ـينيا استعدادها لوقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار، فيما شـ.ـدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على ضرورة “تحـ.ـرير” الإقليم من الاحـ.ـتلال الأرمـ.ـيني.

وفي المقابلة التي أجريت معه أمس الجمعة، حمَّـ.ـل الرئيس الأذري أرمينيا مسـ.ـؤولية التصـ.ـعيد في الإقليم واستمرار الصـ.ـراع فيه، متهـ.ـما إياها بالسعـ.ـي للاحتفاظ بالمناطق “التي احتـ.ـلتها في السابق”.

وقال علييف إن “السبب الأول للتصـ.ـعيد هو أن أرميـ.ـنيا لا تريد السلام، لأنها تريد الاحتفاظ بالمناطق التي تحـ.ـتلها بشكل دائم، ولا تريد للوضع أن يتغير. أرميـ.ـنيا كان عليها أن تظـ.ـهر حسن نيتها باحترام القرارات الدولية”.

وأضاف “في عام 1993 احتـ.ـلت أرمينيا هذا الإقليم، وأصدر مجلس الأمـ.ـن 4 قرارات تطالب بالانسـ.ـحاب السريع وغير المـ.ـشروط لقـ.ـوات أرمينـ.ـيا من الإقليم. مجموعة مينسك أُنشئت لتسهيل تطبيق هذه القرارات”.

وتابع “أما السبب الآخر فهو افتقاد الإصرار من جانب الوسطاء، والافتقاد للضـ.ـغوط على أرمينـ.ـيا لبدء تنفيذ قرارات مجلس الأمـ.ـن الدولي”.

وفي سياق متصل، نفى الرئيس الأذري بشدة اتهامـ.ـات أرميـ.ـنيا لتركيا بإرسال مقاتـ.ـلين سوريين إلى أذربيـ.ـجان، وقال إن هذه الاتهـ.ـامات مفبـ.ـركة.

وفي رده على سؤال للجزيرة بهذا الشأن، شبّه علييف هذه الاتهـ.ـامات بما قيل عن إسقـ.ـاط مقاتـ.ـلة تركية مقاتـ.ـلةً أرمـ.ـنية قبل أيام.

أردوغان يشـ.ـدد على “تحـ.ـرير” الإقليم

من جهته، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أن أن “النضـ.ـال في أذربيـ.ـجان سيستمر حتى تحـ.ـرير إقليم قره باغ من الاحتـ.ـلال الأرمـ.ـني”.

وفي كلمة خلال افتتاحه أمس الجمعة مدينة طبية في قونية (جنوب العاصمة أنقرة)، قال أردوغان إن محـ.ـاولات حصـ.ـار تركيا تتكشـ.ـف وإنها لن تنـ.ـجح في تحقيق أهـ.ـدافها.

وأضاف أنه بالنظر إلى أماكن الأزمـ.ـات الممتدة من سوريا إلى المتوسط والقوقـ.ـاز، تتكـ.ـشف المحـ.ـاولات الرامية لحصـ.ـار تركيا، مؤكدا أن الأخيرة تحرص على قـ.ـوتها ووحـ.ـدتها لإحبـ.ـاط كل هذه المحـ.ـاولات.

وبيّن الرئيس التركي أن أرميـ.ـنيا اعـ.ـتدت على أذربيـ.ـجان مجددا في وقت لم تُحل فيه قضية إقليم ناغورني قره باغ الذي احتـ.ـلته أرميـ.ـنيا بارتكـ.ـاب مجـ.ـازر دنيـ.ـئة، على حد قوله.

ولفت أردوغان إلى أن أرميـ.ـنيا واجهت بعد اعتـ.ـدائها الأخيرة نتيجة لم تكن تتوقعها.

ولفت إلى أن “أذربيـ.ـجان الشقيقة بدأت عمـ.ـلية عسـ.ـكرية كبيرة من أجل الدفـ.ـاع عن ترابـ.ـها وتحـ.ـرير قره باغ”، مؤكدا أن “الجيـ.ـش الأذري الذي يتـ.ـقدم بنجاح على الجبـ.ـهة نجح في تحـ.ـرير العـ.ـديد من المنـ.ـاطق”.

وتابع “نقف وسنواصل الوقوف بكافة إمكانـ.ـاتنا وقـ.ـدراتنا إلى جانب أذربيـ.ـجان الشقيقة والصديقة، والنضـ.ـال إن شاء الله سيسـ.ـتمر حتى تحـ.ـرير قره باغ”.

شاهد بالفيديو لقطات مسجلة جديدة تُظهِر توجيـ.ـه ضـ.ـربات جـ.ـوية ضـ.ـد القوات الأرمينية

الفيديو الثاني

شاهد أيضاً

شاهد سعر صرف الليرة التركية والسورية مقابل العملات والذهب مساء اليوم الأحد 28 شباط 2021

سجل الدولار الأمريكي مساء اليوم الأحد 28 شباط 2021 مقابل الليرة التركية السعر 7.40 للبيع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *