الأخبار

شاهد سعادة شقيقتان سوريتان بأرجل صناعية في تركيا بعد ان فقدن ارجلهن في هـ.ـجوم لنظام الأسد ( فيديو)

فقدت شقيقتان سوريتان سيقانهن اليمنى في الهـ.ـجوم الذي نفـ.ـذه نظام الأسد قبل 7 سنوات واضـ.ـطررن لاستخدام عكازين  وتم تركيب اطراف صناعية لهن في تركيا .

وبحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” تعـ.ـرضت الفتاة السورية “مريم علي عمر ” (20 عامًا) وأختها “مجيدة ” (14 عامًا) لهـ.ـجـ.ـوم صـ.ـاروخي أثناء انتظارهما في موقف حافلات للعودة إلى منزلهما في وسط مدينة حلب في أبريل 2014.

أصـ.ـيبت الشقيقتان السوريتان “مريم ” و “مجيدة ” بجـ.ـروح بليـ.ـغة وفقدن سيقانهما من الركبة لتلجأن مع عائلتهما إلى تركيا وتستقر في ولاية غازي عنتاب .

اتخذ متطوعو مؤسسة الإغاثة الإنسانية فرع غازي عنتاب خطوات لتزويد الأطراف الاصطناعية للشقيقتين السوريتين بعد ان سمعوا بقصتهما .

تم تركيب الاطراف الاصطناعية للشقيقتين في مركز الأطراف الاصطناعية في مدينة الريحانية التركية بعد حوالي شهر من العلاج .

و بفضل الاطراف الاصطناعية أصبحت الشقيقتان قادرتان الآن على تلبية احتياجاتهما بشكل مريح والالتقاء بأصدقائهما .

وقال تونكاي مينغيلي ، ممثل هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية في غازي عنتاب ، لوكالة الأناضول (AA) إنهم رأوا السوريتان أثناء عملهن في تلبية احتياجات السوريين .

قال منغيلي إنهم عندما سمعوا أن الشقيقان فقدن أقدامهن في الهـ.ـجوم اتخذوا إجراءات على الفور .

قالت “مجيدة” في معرض حديثها عن سعادتها لوجود ساق صناعية ، “إنه شعور جميل للغاية ألا تستخدم العكازات. يمكنني أن أمسك يد أصدقائي في المدرسة ويمكنني ممارسة الألعاب.

من ناحية أخرى ، صرحت مريم بأنها واجـ.ـهت صـ.ـعوبة قبل تركيب الساق الصناعية وأنها تستطيع الآن تلبية احتياجاتها بسهولة أكبر وأنها تقضي الوقت مع أصدقائها.

شاهد الفيديو

أريد ان العب مثل اصدقائي .. الطفل السوري “عمر جنيد” في تركيا يفقد بصره مع مرور الوقت

لجأت عائلة “الجنيد ” إلى تركيا منذ أربع سنوات واستقرت في انطالكيا و أصيب ابنها “عمر الجنيد ” بضغط العين بعد فترة.

 أوضح “أحمد الجنيد ” بحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” أن ابنه يفقد بصره ئيئا فشيئا كل يوم ، و إنه يريده أن يعود كما كان .

وتابع إنه اصطحب ابنه إلى طبيب في كل من هاتاي وغازي عنتاب من قبل ، لكنه لم يستطع الحصول على نتائج .

وأكد “الجنيد ” بأنه لا يستطيع اصطحاب ابنه إلى عيادة في مستشفى العيون بسبب صعوبات مالية.

واشار إلى أنه كان يكسب رزقه بمساعدة فاعلي الخير وفرع الهلال الأحمر التركي في هاتاي ،

وأفاد أنه أنفق الأموال التي كسبها من العمل كعامل في ورشة لتصليح السيارات الصناعية في أيام معينة من الأسبوع لعلاج ابنه المريض.

وأضاف قائلا : عمر لديه انزعاج في عينيه ، ويحتاج إلى علاج , ذهبنا إلى مستشفى الدولة في هاتاي وغازي عنتاب من قبل ، لكننا لم نرى أي فائدة.

واكمل : تحتاج حالة ابني إلى المتابعة، كما استخدمنا الأدوية ، لكن الابن يعاني من مشاكل في الرؤية ، أخذناه إلى المستشفى والمستشفى الحكومي ، أعطوه نفس الأدوية ولم تنفع.

وختم : يفقد بصره شيئا فشئيا كل يوم وعندما يخرج للعب ، لا يرى الشارع ، يغلق عينيه في الشمس “.

ترجمة وتحرير : تركيا واحة العرب

الطفل السـ.ـوري “محمد عمر ” يتذوق الطعام بعد 7 سنوات عـ.ـلى يـ.ـد أطباء أتراك , ما قصـ.ـته ؟

يتـ.ـغذى الطفـ.ـل السـ.ـوري “محمد عمر” عن طريق أنـ.ـبوب في المعدة بسبب شـ.ـربه لمـ.ـادة حمـ.ـضية منذ سبع سنوات في ولاية شانلي اورفا.

وبحسب ما ترجمه “تركيا واحة العرب” أن عائلة محمد عمر لجئت إلى تركيا بسبب الحـ.ـرب في سوريا حيث كانوا يعيشون في مدينة حلب في سوريا.

شرب محمد عمر مـ.ـادة حمـ.ـضية في احد الايام ونقل إلى مستـ.ـشفى جامعة حران وتبين أن المـ.ـادة الحمـ.ـضية التي شربها ادت الى انغـ.ـلاق المـ.ـعي لديه.

قام الاطـ.ـباء بتغـ.ـذية محمد عن طريق انبوب في المعدة لمدة 7 سنوات متتالية إلى ان اصبح عمر محمد 11 سنة.

وبعد ذلك قرر الأطباء تركيب مـ.ـري جديد لمحمد و بذلك بدأت عملية محمد على يد 15 طبيبا.

نجحت العملية بفضل الله وبعمل الأطباء الشاق بعد 11 ساعة من العنـ.ـاء فقد استـ.ـطاعوا تركيب مري جديد لمحمد.

يمكنه الآن تذوق الأطعمة مثل باقي البشر وقال الطبيب أنه سعيد جدا لنجاح العملية فقد أثرت كلمات محمد في عندما قال : هل ساستطيع تذوق الأطعمة مثل باقي البشر.

صرح أبو محمد عمر : اننا ممتنون جدا لتركيا ولجميع الأطباء الذين شـ.ـاركوا في العمـ.ـلية بارك الله بكم جميعا.

ترجمة وتحرير “تركيا واحة العرب”

بالصور : عقيلة الرئيس التركي “أمينة أردوغان” تستضيف عائلة الطفل السوري “محمد مصطيف”

استضافت عقيلة الرئيس التركي “امينة أردوغان” عائلة الطفل السوري والمولود بدون أطراف “محمد مصطيف” بعد دخولها إلى الأراضي التركي .

ونشرت السيدة الاولى “أمينة أردوغان” على تويتر منشورا كتبت فيه : من المأمول أن الطفل “محمد ” الذي ادخل إلى تركيا بتوجيهات من وزير الداخلية وبجهود إدارة الكوارث والطوارئ “آفاد” سيكون له أذرع وأرجل صناعية .

وأضافت “امينة أردوغان”  نأمل أن نرى الأيام التي يمشي فيها الطفل ويمارس ألعابًا مثل أقرانه في أسرع وقت ممكن .

وفي وقت سابق، أعرب والد الطفل السوري خالد مصطيف عن أمنيته بأن يغادر مع طفله خارج سوريا، ليتمكن من تركيب أطراف صناعية له .

و بتعليمات من وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” أمر والي هاتاي “رحمي دوغان ” بالبدء بإجراءات إدخال محمد وعائلته إلى تركيا، حيث دخلت العائلة عبر معبر جلوة غوزو (باب الهوى) الحدودي.

ترجمة وتحرير : تركيا واحة العرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى